'مزاد' الانتخابات الرئاسية في تونس يغلق على 98 مترشحا

حمى الترشحات للانتخابات الرئاسية تجتاح تونس في مشهد يطرح أكثر من سؤال حول جدية عدد من المترشحين من عدمها وحدود الحق الدستوري في الترشح للاستحقاق الرئاسي.

42 مترشحا أودعوا ملفاتهم في اليوم الأخير قبل غلق باب الترشحات
بين 20 و25 بالمئة فقط من مطالب الترشح استوفت الشروط

تونس - قدم 98 مترشحا ملفاتهم للانتخابات الرئاسية التونسية المبكرة المقررة في سبتمبر/أيلول حتى اليوم الجمعة آخر أجل لقبول ملفات الترشح، وفق الهيئة العليا المستقلة للانتخابات.

وتقدم 42 مترشحا الجمعة وأودعوا ملفاتهم في آخر أيام الآجال المحددة وتم غلق باب قبول الترشحات عند الساعة الخامسة بتوقيت غرينتش، بحسب ما أفاد المكتب الإعلامي للهيئة التي ستعلن في 31 أغسطس/آب القائمة النهائية للمقبولين بعد درس ملفاتهم.

وقدمت صباح الجمعة ترشحات كل من رئيس البرلمان بالنيابة عبدالفتاح مورو الذي رشحته حركة النهضة ورئيس الحكومة يوسف الشاهد مرشح حزبه 'تحيا تونس'.

وأكد الشاهد في تصريحات للصحافيين اثر تقديم ملفه أنه لن يقدم استقالته من الحكومة. وقال "من يريد أن أقدم استقالتي يريد تأجيل الانتخابات واستقالتي تعني استقالة الحكومة وهذا هروب من المسؤولية".

وقدم مورو (71 عاما) ترشحه يرافقه رئيس حركة النهضة راشد الغنوشي مرتديا لباس 'الجبة' التونسية على عادته وقال في تصريحات للصحافيين إن الهدف من الترشح "خدمة الوطن".

وتولى مورو رئاسة البرلمان التونسي بالنيابة خلفا لمحمد الناصر الذي عين رئيسا مؤقتا للبلاد اثر وفاة الرئيس الباجي قايد السبسي في 25 يوليو/تموز الماضي لتعلن هيئة الانتخابات لاحقا تغييرا في أجندة الاقتراع للانتخابات الرئاسية.

ويعرف مورو باعتدال مواقفه داخل حركة النهضة ذات المرجعية الإسلامية، لكن بعض السياسيين يرون أن خطابات مورو مغرقة في الشعبوية ومحاولة لتسويق صورة اخرى لحركة النهضة كحركة سياسية معتدلة تفصل بين الديني والسياسي.

كما قدم وزير الدفاع عبدالكريم الزبيدي ترشحه مدعوما من حزب 'نداء تونس'. وقد تردد كثيرا على الرئيس الراحل قبل وفاته وهو من المرشحين البارزين لخلافته.

وأودع رجل الأعمال والإعلام والدعاية القوي نبيل القروي ملفه للانتخابات الرئاسية المبكرة رافعا شعار الدفاع عن الفقراء رغم أن القضاء وجه إليه تهما بتبييض الأموال.

وفي سابقة في العالم العربي قدم المحامي التونسي منير بعتور الذي يرفع لواء الدفاع عن المثليين جنسيا ولا يخفي أنّه منهم، الخميس ملفّ ترشحه.

ونقلت اذاعة موزاييك المحلية الخاصة اليوم الجمعة عن عضو هيئة الانتخابات فاروق بوعسكر قوله إن قرابة 20 أو 25 بالمئة فقط من مطالب الترشح استوفت شروط الترشح، وأن 27 مترشّحا فقط أودعوا الضمان المالي وقيمته 10 آلاف دينار (3268.68 دولارا) بالخزينة العامة للبلاد التونسية، مضيفا أن 33 مطلب ترشح تضمنت أخطاء في التزكيات.

محمد الناصر الرئيس التونسي المؤقت
من سيخلف محمد الناصر الرئيس المؤقت لتونس؟

وحددت الحملة الانتخابية من 2 إلى 13 سبتمبر/ايلول وبعد يوم الصمت الانتخابي، يدلي الناخبون بأصواتهم في 15 سبتمبر/ايلول، فيما يتوقع أن ينحصر التنافس في نهاية المطاف بين 8 إلى 10 مترشحين أو أدنى من ذلك على اعتبار أن عددا مهما من المترشحين إما دفعوا دفعا للترشح أو رغبة في الظهور الاعلامي أو للحصول على صفة مترشح سابق للانتخابات الرئاسية وعلى ضوء عدم تمتع كثير من المترشحين بشعبية أو بكفاءة تؤهلهم لخوض السباق لقصر قرطاج.

وتعلن النتائج الأولية للانتخابات في17 سبتمبر/ايلول بحسب برنامج الانتخابات الذي أعلنه رئيس الهيئة العليا للانتخابات نبيل بفون للصحافيين.

ولم يتم تحديد موعد الجولة الثانية التي يفترض أن تجري، إذا تطلب الأمر، قبل الثالث من نوفمبر/تشرين الثاني، بحسب رئيس الهيئة العليا للانتخابات.