مسارح الدولة تحتفي بعيد الأضحي

إسماعيل مختار: البيت الفني للمسرح ينير مسارحه بـ 12 عرضا مسرحيا، ما بين عروض جديدة وعروض مستمرة لنجاحها الجماهيري.


"المتفائل" على المسرح القومي بالعتبة، عرض مأخوذ عن رواية "كانديد" لفولتير


فرقة مسرح الغد تقدم على مسرح الغد بالعجوزة عرض "الحادثة" من تأليف لينين الرملي

قال الفنان إسماعيل مختار رئيس البيت الفني للمسرح إن البيت الفني للمسرح ينير مسارحه بـ 12 عرضا مسرحيا، ما بين عروض جديدة وعروض مستمرة لنجاحها الجماهيري، وذلك استعدادا لاستقبال جمهور عيد الأضحى المبارك، حيث تقدم العروض بثلاث محافظات هي القاهرة والإسكندرية والبحر الأحمر، في إطار خطة البيت الفني للمسرح للوصول إلى المحافظات في مواسم الأعياد لتصل عروض البيت الفني للمسرح لأكبر عدد ممكن من المواطنين. 
بالقاهرة وابتداء من ثاني أيام عيد الأضحى المبارك تعمل مسارح الدولة بكامل طاقتها، فتستمر فرقة المسرح القومي في تقديم عرضها الجديد "المتفائل" على المسرح القومي بالعتبة، وهو عرض مأخوذ عن رواية "كانديد" لفولتير، تدور أحداثه حول شخص حارب كل المشاكل والأمراض الموجودة في مجتمعة للوصول إلى هدفه من خلال صفة التفاؤل. والعرض إعداد وإخراج إسلام إمام، من بطولة سامح حسين، سهر الصايغ، يوسف إسماعيل، عزت زين، سوسن ربيع، والعديد من نجوم فرقة المسرح القومي.
 بينما تقدم فرقة مسرح الغد على مسرح الغد بالعجوزة عرض "الحادثة" من تأليف لينين الرملي، إخراج عمرو حسان، بطولة ميدو عبدالقادر، شيماء عبدالناصر، نيجار، فتحي الجارحي. ويدور في قالب كوميدي حول شاب مريض يحتجز فتاة في بيته ظنا منه أنه يحبها، فيحاول الضغط عليها بأساليب مختلفة من التخويف والقهر لإخضاعها لهذا الحب.
وتقدم فرقة مسرح الطليعة عرضين على قاعتيها بمسرح الطليعة بالعتبة، حيث تقدم على قاعة زكي طليمات عرض "يوم أن قتلوا الغناء" ثاني وثالث ورابع أيام العيد، ويدور حول صراع ما بين أخوين، في رحلة البحث عن سبب الوجود وسرالكون والصراع الدائر بين روح التسامح والحب من ناحية، والتعصب والكراهية من ناحية أخرى.
العرض من تأليف محمود جمال حديني، وإخراج تامر كرم، بطولة ياسر صادق، شادي سرور، طه خليفة، ألحان فؤاد.
العرض الثاني "نوح الحمام" يقدم على قاعة "صلاح عبدالصبور" ابتداء من خامس أيام العيد، وهو من تأليف وإخراج أكرم مصطفى، وبطولة سوسن ربيع، حاتم عزت، نشوى حسن، أحمد مجدي، وتدور أحداثه بإحدى قرى الصعيد حول شخصية (وطني) الذي يتحول غيابه إلى أسطورة تلهب مشاعر كل من يدور في فلكه بدءا من الأم والزوجة والحبيبة وطالبي الثأر القديم، ووجوه من شخصيات تسبب (وطني) في تحويل مسار حياتها.
أما فرقة مسرح الشباب فتقدم عرضين من إنتاجها حيث تقدم على المسرح العائم الصغير بالمنيل عرض "بيت الأشباح" من تأليف وإخراج محمود جمال حديني، وبطولة خريجي الدفعة الأولى من ورشة إبدأ حلمك، ويجئ في قالب اجتماعي درامي فانتازي، يدور حول شخص يدعى "حسن" يقوم بتأجير شقة، بهدف الحصول على السكينة والوحدة التي ينشدها، هربا من واقع تحاول أسرته إجباره عليه، ليكتشف فيما بعد أن هذه الشقة مسكونة بالأشباح، وبمرور الأحداث يظهرون له ويألفهم، فيعطونه من خلال تجاربهم السابقة في الحياة، دفعة وشحنة عاطفية لحب الحياة والإقدام عليها والانفتاح على الواقع بكل أمل وحيوية.
 وعلى مسرح ملك برمسيس تقدم عرض "مترو" من تأليف محمد فضل، وإخراج عادل رأفت، من بطولة أحمد عثمان، شريهان قطب، خالد شرشابي، أحمد عمار. ويتناول الأفكار السلبية التي تسجن طاقات الإنسان بداخله، فتقوم بعزله عن الواقع الخارجي، فيحث العرض الشباب على البحث عن إمكاناتهم وطاقاتهم، والنظر بإيجابية لمستقبلهم، وكسر القوالب النمطية التي تحد من تطويرهم، وذلك من خلال "يحيى" الذي توقعه المصادفة في محطة مترو مجهولة، وينقطع اتصاله بالعالم الخارجي تمامًا، ولا سبيل أمامه. 

وللأطفال تقدم فرقة مسرح القاهرة للعرائس عرض "رحلة الزمن الجميل" على مسرح القاهرة للعرائس بالعتبة، ويدور حول رحلة يقوم بها الأطفال للعصر الفرعوني، وهو من تأليف وأشعار يحيى زكريا، فكرة وإخراج محمد نور، أما فرقة المسرح القومي للأطفال فتقدم على مسرح ميامي عرض "زهرة اللوتس"، وتتلخص في استخدام مفردات تراثية عربية ومصرية لترسيخ الهوية المصرية لدى الطفل، وهو جمهور نوعي له طبيعة خاصة، ويتمتع بالإبهار على مستوى الشكل والصورة والصوت والحركة، حيث استخدمت هذه المفردات لعمل حدوتة تناسب هذا العصر، من خلالها تقديم شخصية علاء الدين البسيط الفقير، لكنه يمتلك الطموح والعزم، وتبدأ رحلته لمعرفة سر إختفاء زهرة اللوتس، التي يكتشف من خلالها أن على الإنسان التسلح بالعلم والرغبة والقدرة على العمل حتى يحقق أهدافه.
العرض من تأليف طارق مرسي، وأخراج محمد حجاج، بطولة سيد جبر، هدى هاني، حمدي العربي، فادي خفاجة.
وتشارك فرقة مسرح الشمس لدمج ذوي الاحتياجات الخاصة بموسم عيد الأضحى المبارك بعرضين على مسرحين مختلفين لأول مرة، حيث تقدم عرض أوبريت "ست الدنيا" على مسرح الحديقة الدولية بمدينة نصر، العرض من تأليف وأشعار بلال إمام، إخراج ميدو آدم، بطولة أحمد الدسوقي، محمود سعيد، هيثم حسن، مريم نصر. والعرض يعد نتاجا لما أقامته الفرقة في ورشة الرقص الإيقاعية خلال الأشهر الماضية برئاسة الفنانة وفاء الحكيم وأعضاء الفرقة، حيث إن أحداث هذه المسرحية تدور حول كل تفاصيل الحارة المصرية وأهل الحارة وعلاقتهم ببعض وما يحدث داخلها من أحداث يومية.
بينما تقدم عرض "أوبرا بنت عربي" على مسرح السلام، العرض من تأليف ياسمين فرج، إخراج هشام علي، بطولة علاء قوقة، ماهر محمود، نهاد فتحي، محمد السعداوي، هاني عبدالحي. العرض مسرحية غنائية تمثيلية تقدم دراما في شكل أسطوري عن كل المختلفين وذوي القدرات والهمم وكل غريبي الأطوار وأصحاب الاختلافات في الشكل، وذلك بمشاركة أكثر من 45 فنانا ونجوم السيرك القومي، بالاضافة إلى أداء صوتي مميز لسيدة المسرح العربي الفنانة الكبيرة سميحة أيوب.
أما بمحافظة الاسكندرية ومن ثاني أيام عيد الأضحى المبارك فتفتتح فرقة مسرح الإسكندرية على مسرح بيرم التونسي بالشاطبي عرض  ميمي ومامي "حكايات السندباد" تأليف وألحان محمد مصطفى، إخراج أحمد السيد، بطولة هيثم محمد، وفاء قمر، ياسمين سعيد، محمد بريقع.

وبمحافظة البحر الأحمر وابتداء من وقفة عرفات وطوال أيام عيد الأضحى المبارك تقدم فرقة المسرح الحديث العرض المسرحي "ولاد البلد" بممشى النصر بالغردقة، وذلك ضمن خطة تجوال عروض البيت الفني بالمحافظات والتي تنظمها شعبة مسرح التجوال والمواجهة التابعة لفرقة المسرح الحديث، العرض من تأليف مصطفى سليم، إخراج محمد الشرقاوي، ومن بطولة محمد زيدان، محمد أباصيري، وائل مصطفى، عادل يوسف وغيرهم من شباب الفنانين .