مسرور بارزاني ينتقد توقيت عزل الحلبوسي

رئيس حكومة إقليم كردستان العراق يدعو إلى النأي بالعراق عن الصراعات الإقليمية ومنها الحرب في غزة، مشيرا أن لدى العراقيين ما يكفيهم من المشاكل.

اربيل - اعتبر رئيس حكومة إقليم كردستان العراق مسرور بارزاني اليوم الثلاثاء أن توقيت عزل رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي كان خاطئا، موضحا أن لا يقصد قرار المحكمة الاتحادية العليا وإنما توقيته.

ورفض في جلسة نقاش عقدت على هامش فعاليات منتدى السلام والأمن في الشرق الأوسط الذي انعقد في محافظة دهوك، التعليق على القرار القضائي تفاديا لأي تأويل لتصريحاته أو اعتبارها تدخلا في عمل القضاء.

وقال "لن أتحدث في هذا الصدد عن قرار المحكمة الاتحادية لأنه بكل صراحة لدينا العديد من المشاكل والعديد من الأزمات في منطقة الشرق الأوسط ولا نريد مزيدا من الصراعات"، وفق ما نقلت عنه وكالة شفق نيوز الكردية العراقية.

وألمح بارزاني إلى تبعات توقيت قرار عزل الحلبوسي قائلا "هذا ما حدث للأسف، لكن كانت هناك طرق لحل تلك المشاكل ولكنها بدأت الآن"، مشيرا بذلك إلى النزاعات الناشئة حول خلافة الحلبوسي وإلى الصراعات السياسية.

إلا أنه شدد على أنه "يتعين على البرلمان العراقي أن يتخذ القرار"، مضيفا "لدينا دستور ويجب أن يكون فوق الجميع وأن تكون القرارات تصدر بموجبه".

وجاءت تصريحات بارزاني، بينما قررت رئاسة مجلس النواب العراقي إنهاء عضوية الحلبوسي بشكل رسمي.

وفي تعليقه على الحرب الإسرائيلية على غزة واستهداف ميليشيات شيعية عراقية موالية لإيران القوات والمصالح الأميركية قال رئيس حكومة إقليم كردستان إن الأوضاع في العراق في غنى عن المزيد من المشاكل و"لم تكن بحاجة إلى مثل هكذا قرارات"، لافتا إلى أن "هناك مخاطر تهدد البعثات الدبلوماسية والمصالح الأجنبية".

وكانت قاعدة جوية تضم قوات أميركية وأجنبية في أربيل عاصمة الإقليم قد تعرضت مؤخرا لهجوم لم يسفر عن أضرار، في خطوة من شأنها أن تعقد الوضع الأمني المتأزم في الإقليم.

ودعا إلى تحييد العراق عن الحرب في غزة، مضيفا أن "هناك مشاكل عديدة في المنطقة، ولكن أيضا هناك وقتا كافيا لحلها"، مشددا على أن هذه الحرب يجب أن تنتهي.

وبحسب المصدر ذاته، أوضح بارزاني أن العراق يجب أن يكون بعيدا عن هذا الصراع خاصة أن لدى العراقيين ما يكفيهم من المشاكل.

 وقال "نحن يمكننا أن نرسل مساعدات إنسانية إلى قطاع غزة ونحن فعلنا ذلك، لكن للأسف لم نتلق أي رد من السلطات المسيطرة على تلك المنطقة"، مضيفا أنه يتعين على "العراق أن يكون مبادرا للسلام إن استطاع أو أن يزود هذه المناطق بالمساعدات الإنسانية، غير أنه لا اعتقد أن الشعارات سوف تساعد المدنيين في غزة".

وقال إن "المدنيين يعانون من آثار الحروب في غزة، ونحن ندين مهاجمة المدنيين العزل، ونؤمن دائماً بأن الحلول السلمية هي الأنجع في منطقة الشرق الأوسط ونحن حزينون جدا إزاء هذه الصراعات الممتدة منذ عقود من الزمن والتي تحدث بسبب عدم تقبل الآخر.