مشروب قاتل يرفع معدلات الموت المبكر

دراسة جديدة تجد أن مستهلكي المشروبات المحلاة صناعياً كانوا أكثر عرضة للوفاة مبكراً بنسبة 26٪ من الذين نادراً ما يتناولون المادة الضارة بالصحة.
السمنة والسكري وفتح الشهية المفرط من مخاطر تناول الصودا دايت
الأسبارتام محلٍّ صناعي أصبح مصدر خلاف في السنوات الأخيرة

لندن - يلجأ الكثيرون إلى شرب الصودا الدايت بدلاً عن الصودا العادية لأنها لا تحتوي على السكريات التي تسبب زيادة الوزن، لكن لا أحد يعلم أن الصودا الدايت تحتوي على مركب للتحلية الصناعية يدعى الأسبارتام والذي قد يكون قاتلا في الواقع.
ما هو الاسبارتام في المشروبات الغازية؟
تحتوي الصودا الدايت على الأسبارتام، وهو مُحلٍ صناعي تزيد حلاوته بنحو 200 مرة عن السكر العادي.
بينما يحتوي كل من السكر العادي (أو السكروز) والأسبارتام على نفس العدد من السعرات الحرارية، ويحتاج المصنعون فقط إلى كمية صغيرة من الأسبارتام لوضعها في مياه الصودا. وهو ما يفسر قدرتها على إبقاء السعرات الحرارية منخفضة في الصودا الدايت.

الشاي الأخضر الخالي من السعرات الحرارية يعد بديلا جيدا عن الصودا دايت

لماذا يعتبر استهلاك الأسبارتام خطيرًا؟
تناول الأسبارتام حتى بكميات صغيرة يمكن أن يكون خطيرًا، خاصة بالنسبة للأشخاص المصابين بمرض يسمى بيلة الفينيل كيتون أو بيلة الفينيل كيتون.
يعاني الأشخاص المصابون بهذا المرض من نقص في الجين الذي يكسر بروتينه فينيل ألانين، وهو حمض أميني موجود في البروتين.
ويتم تحويل الأسبارتام إلى فينيل ألانين داخل الجسم، ويمكن أن يؤدي تراكم الأحماض إلى مشاكل صحية خطيرة، وبالنسبة للأشخاص الذين يعانون من بيلة الفينيل كيتون، فإن هذا يعني اتباع نظام غذائي مدى الحياة يقيد تناول البروتين والأسبارتام.
ووفقًا لما ورد على موقع "ذا نيويورك تايمز"، وجدت دراسة أن مستهلكي المشروبات المحلاة صناعياً كانوا أكثر عرضة للوفاة مبكراً بنسبة 26٪ من أولئك الذين نادراً ما يشربون المشروبات الخالية من السكر.
يشار إلى أن هناك أطعمة ومشروبات أخرى تحتوي على الأسبارتام بالإضافة إلى صودا الدايت، بما في ذلك الحلوى الخالية من السكر، والآيس كريم الخالي من السكر، والزبادي منخفض السعرات الحرارية، وعصير الفاكهة منخفض السعرات الحرارية، والعلكة.
المخاطر الصحية الأخرى المرتبطة بالأسبارتام
أصبح الأسبارتام مصدر خلاف في السنوات الأخيرة، بسبب العديد من المخاطر الصحية التي يُقال إنه يسببها. وفيما يلي ثلاث من أخطر المشاكل الصحية المرتبطة بتناول الأسبارتام.

المشروبات الغازية
علب السم القاتل

السمنة
على الرغم من استخدام الأسبارتام بشكل شائع في الأطعمة والمشروبات التي يتم تسويقها على أنها مخصصة لفقدان الوزن، لم تجد أي دراسة دليلًا على أن المحليات التي تشبه الأسبارتام فعالة في التحكم في الوزن.
على العكس من ذلك، كشفت الأبحاث عن وجود علاقة مقنعة بين زيادة الوزن بشكل ملحوظ ومحيط الخصر والتناول المنتظم للأسبارتام.
السكري
وفقًا لمراجعة علمية في العام 2013 للدراسات حول المحليات الصناعية، وجد أن الأسبارتام يمكن أن يزيد بشكل كبير من خطر الإصابة بأمراض التمثيل الغذائي المشابهة لمرض السكري من النوع 2.
اقترحت المراجعة أن تناول الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على الأسبارتام بانتظام قد أعد الجسم لعدم توقع سعرات حرارية مقابل الطعم الحلو، وفي النهاية، لم يعد الجسم قادرًا على تكسير السكريات عندما تصل إلى الأمعاء.
وهذا يؤدي إلى عدم تحمل الغلوكوز، وفي النهاية الإصابة بمرض السكري.
الإفراط في تناول الطعام
تشير الدراسات إلى أن المحليات الصناعية مثل الأسبارتام يمكن أن تزيد بشكل حاد من الشهية أيضًا.

استهلاك المحليات الصناعية قد ارتبط بالعديد من المخاطر الصحية

يخدع الطعم الحلو لهذه المحليات أجسامنا ويجعلها تتوقع كميات كبيرة من السعرات الحرارية، ولكن في الواقع يدخل الجسم سعرات حرارية أقل مما يحتاجه للشعور بالشبع، وهكذا يفقد الجسم قدرته على ربط الحلاوة بالسعرات الحرارية.
وإذا تناول الشخص الأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية في تلك المرحلة، فسيواجه صعوبة في الوصول إلى الشبع، هذا يجعله عرضة للإفراط في تناول الطعام أو تناول وجبات خفيفة بين الوجبات على المدى الطويل.
بدائل صحية للصودا دايت
نظرًا لأن استهلاك المحليات الصناعية قد ارتبط بالعديد من المخاطر الصحية، فمن الأفضل التحول إلى خيارات صحية، ومن البدائل الصحية للصودا مياه الفاكهة الحمضية، ويتم تحضيرها بوضع شرائح من ثمار الحمضيات مثل الليمون والبرتقال في الماء طريقة رائعة لإضافة النكهة دون استخدام السكر.
ومنها أيضا الشاي الأخضر الخالي من السعرات الحرارية، وعصير الخضار الذي يُعد بخلط الخضار الورقية للحصول على عصير صحي غني بالعناصر الغذائية.
أما حليب الشوفان وحليب اللوز فيعتبران من البدائل النباتية للحليب وهي مشروبات خالية من السعرات الحرارية وغنية بالعناصر الغذائية المهمة لصحة العظام.
ومن البدائل أيضا ماء جوز الهند غير المحلى الذي يحتوي على مركب يسمى إلكتروليتات يحافظ على ترطيب الجسم.