مصر تجري افتتاحا تجريبيا لمعبدي الكرنك وفيلة

مراجعة الإجراءات الاحترازية التي تم إقرارها لفتح المعابد مجددا بعد أن جرى إغلاقها جراء جائحة كورونا.
لائحة إجراءات وتدابير تم وضعها للسماح بإعادة تشغيل الفنادق والمنتجعات السياحية بمصر
موسم السياحة الثقافية في مصر يبدأ في موعده المعتاد

قالت مصادر بلجنة تسويق السياحة الثقافية بصعيد مصر، أن وزارة السياحة والآثار ستقوم في مطلع شهر يوليو/تموز المقبل بافتتاح تجريبي لمعبد الكرنك في مدينة الأقصر، ومعبد فيله بمدينة أسوان، وذلك بهدف مراجعة الإجراءات الاحترازية التي تم إقرارها لفتح تلك المعابد مجددا بعد أن جرى إغلاقها جراء جائحة كورونا.
ويأتي ذلك في الوقت الذي يترقب سكان مدينة الأقصر التاريخية فى صعيد مصر، لعودة وفود السياح مجددا إلى المدينة الغنية بمقابر ومعابد ملوك وملكات ونبلاء مصر القديمة.
وبحسب الخبير السياحي المصري، محمد عبدالحميد: فإن فندقين بمدينة الأقصر وفندقين بمدينة أسوان، حصلوا  بالفعل على شهادات تشغيل، بعد أن أكملت إدارات تلك الفنادق  اتخاذ الإجراءات الاحترازية للوقاية من الإصابة بفيروس كورونا، وهى شهادة تمنحها وزارتا السياحة والآثار والصحة بمصر، للفنادق التي تقوم بتطبيق لائحة الإجراءات والتدابير التي تم وضعها للسماح بإعادة تشغيل الفنادق والمنتجعات السياحية بمصر.
وأن فنادق ومنتجعات أخرى، تنتظر منحها الموافقة على العمل وفقا للقواعد التي تتوافق وإجراءات الوقاية من الإصابة بفيروس كورونا.
فيما تشهد ثلاث مناطق أثرية عمليات إعداد وتهيئة قبيل افتتاحها للزيارة، بما يتوافق ومجموعة التدابير التي تم إقرارها لمكافحة فيروس كورونا المستجد داخل المزارات الأثرية بالبلاد. والمناطق الأثرية هي منطقة وادي الملوك الغنية بعشرات المقابر الملكية المصرية القديمة، ومعبدي الكرنك وحتشبسوت، وذلك وفقا لمصادر بالمجلس الأعلى للآثار المصرية.
عبدالحميد أشار إلى أن تلك الإستعدادت بالقطاع الفندقي تتزامن مع الاستعدادات بقطاع الآثار الذي يشهد أعمال ترميم وحماية وتطوير لمحيط المناطق الأثرية، وسط إشادة واسعة بجهود أمين عام المجلس الأعلى للآثار المصرية، الدكتور مصطفى وزيري، في تجهيز وتهيئة المزارات الأثرية لاستقبال السياح فور فتح المطارات أمام حركة السياح بمصر والعالم.
عثمان: موسم السياحة الثقافية بمصر سيكون في موعده المعتاد:
إلى ذلك قال رئيس لجنة تسويق السياحة الثقافية بصعيد مصر، محمد عثمان، إن شركات السياحة ببلاده بدأت حملات الترويج للموسم السياحي الجديد للسياحة الثقافية، وأن قطاع السياحة الثقافية تلقى بالفعل طلبات من وكالات سياحة وسفر أوروبية تستفسر عن موعد السماح بعودة السياح للأقصر وأسوان، وغيرهما من المزارات الأثرية والسياحية المصرية. 

luxor
في انتظار الفتح وعودة السياحة

وتوقع رئيس لجنة تسويق السياحة الثقافية بصعيد مصر، أن يبدأ موسم السياحة الثقافية في مصر، في موعده المعتاد، مع نهاية شهر سبتمبر/أيلول، وبداية شهر أكتوبر/تشرين الأول 2020.
وأشار إلى أن أنماطا من السياحة الثقافية انتقلت لمقاصد السياحة الشاطئية للمرة الأولى، بعد أن نجح وزير السياحة والآثار، في تمكين زوار محافظة البحر الأحمر من الإطلاع على تاريخ وآثار مصر القديمة، لأول مرة بعد افتتاح متحف مدينة الغردقة والذي يضم مئات من القطع الأثرية التي تعود لحقب تاريخية مختلفة من تاريخ مصر القديمة، بجانب متحف مدينة شرم الشيخ الذي سيفتتح إمام السياح قريبا، الأمر الذي يحقق دعاية جيدة للسياحة الثقافية بالبلاد.
ورأى عثمان أن وزارة السياحة والآثار بمصر، لديها فرصة ذهبية في الترويج للاكتشافات الأثرية الجديدة، عبر افتتاحها للزيارة للمرة الأولى أمام السياح، وهو الأمر الذي سيساعد في تخفيف الزحام ببقية المناطق الأثرية بما يتوافق والإجراءات الاحترازية المقررة للوقاية من فيروس كورونا المستجد.