مصر تخفّف تدابير الإغلاق وتنهي كليا حظر التجول

رئيس الوزراء المصري يعلن إعادة فتح دور العبادة والمطاعم والمقاهي جزئيا اعتبارا من السبت المقبل ورفع حظر التجول الليلي المفروض منذ 25 مارس للحد من انتشار الفيروس كورونا المستجد.
الحدائق والمتنزهات والشواطئ العامة ستظل مغلقة

القاهرة - أعلن رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي الثلاثاء إعادة فتح دور العبادة والمطاعم والمقاهي جزئيا اعتبارا من السبت المقبل ورفع حظر التجول الليلي المفروض منذ 25 مارس/آذار للحد من انتشار فيروس كورونا بالكامل في نفس الموعد.

وقال مدبولي في مؤتمر صحافي إنه تقرر "إعادة فتح دور العبادة لأداء الصلوات اليومية"، لكن مع استمرار "تعليق الصلوات الرئيسية مثل الجمعة (في المساجد) وقداس الأحد (في الكنائس) واستمرار غلق دورات المياه في دور العبادة وكذلك قاعات المناسبات الملحقة بها".

كما تقرر، بحسب مدبولي، إعادة فتح المقاهي والمطاعم على أن تغلق في العاشرة مساء. كما مددت فترة عمل المحلات التي سيسمح لها بالإغلاق في التاسعة مساء بدلا من السادسة مساء.

مساجد مصر
تعليق الصلوات الرئيسية مثل الجمعة وقداس الأحد سيبقى ساريا

وستفتح أيضاً دور السينما والمسارح على أن تعمل بربع طاقتها الاستيعابية فقط، وفق مدبولي.

وأعلن رفع  حظر التجول بشكل كامل والذي كان ساريا لأربع ساعات فقط من منتصف الليل حتى الرابعة فجرا.

وأكد رئيس الوزراء المصري أن الحدائق والمتنزهات والشواطئ العامة ستظل مغلقة.

وكانت مصر اتخذت منذ آذار/مارس الماضي قرارات عدة بالاغلاق لمكافحة فيروس كورونا وبدأت في تخفيفها تدريجيا منذ نهاية أيار/مايو.

وسجلت مصر حتى الآن 56807 إصابة بفيروس كورونا المستجد من بينها 2278 وفاة و15133 حالة شفاء.

والمحافظات التي سجلت أعلى معدل إصابات بفيروس كورونا هي القاهرة والجيزة والقليوبية، بينما سجلت محافظات البحر الأحمر ومطروح وجنوب سيناء أقل معدلات إصابات بالفيروس.