مصر تدخل معترك تصنيع لقاحات كورونا

في دفعة قوية لجهود التطعيم المحلية، وزارة الصحة المصرية تعلن اتفاق بلادها مع شركة سينوفاك الصينية على تصنيع لقاحها للوقاية من مرض كوفيد-19 مستهدفة إنتاج ما يصل إلى 80 مليون جرعة سنويا.


لقاحات سيتم توزيعها في مصر ودول أفريقية أخرى


مصر حصلت حتى الان على 1.5 مليون جرعة فقط فيما يبلغ عدد سكانها 100 مليون

القاهرة - قالت وزارة الصحة المصرية الخميس إن مصر اتفقت مع شركة سينوفاك الصينية على تصنيع لقاحها للوقاية من مرض كوفيد-19 مستهدفة إنتاج ما يصل إلى 80 مليون جرعة سنويا.

ويمكن أن يعطي هذا الاتفاق دفعة قوية لجهود التطعيم في مصر التي حصلت حتى الآن على 1.5 مليون جرعة فيما يبلغ عدد سكانها 100 مليون نسمة.

وقالت وزيرة الصحة هالة زايد إن مجلس الوزراء والرئاسة وافقا على اتفاقية للتصنيع المشترك لإنتاج اللقاحات التي سيتم توزيعها في مصر ودول أفريقية أخرى.

وذكرت الوزارة في بيان أن إحدى منشآت التصنيع جاهزة لإنتاج 20 مليون جرعة سنويا، في حين بإمكان الثانية إنتاج ما يصل إلى 60 مليون جرعة.

وتسلمت مصر حتى الآن 854400 جرعة من لقاح شركة أسترا زينيكا علاوة على 650 ألف جرعة أخرى من اللقاح الصيني الذي طورته المجموعة الوطنية الصينية للأدوية "سينوفارم".

وقالت هالة زايد إن عدد جرعات سينوفارم التي يتم استلامها سيزيد قريبا حتى مليون جرعة.

إحدى منشآت التصنيع جاهزة لإنتاج 20 مليون جرعة سنويا

وكانت وزيرة الصحة اعلنت سابقا نية مصر تصنيع لقاحات فيروس كورونا من خلال الشركة القابضة للمستحضرات الحيوية واللقاحات "فاكسيرا"، موضحة أن منظمة الصحة العالمية كانت قد أرسلت خبراء دوليين لتقييم أداء مصانع شركة.

وبدأت مصر في تطعيم الأطقم والكوادر الطبية على خطوط المواجهة مع مرض كوفيد-19 في 24 يناير/كانون الثاني، ووسعت نطاق التطعيم في الرابع من مارس/آذار ليشمل كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة. 

والخميس قالت وزارة الصحة إنها سجلت 789 إصابة جديدة بفيروس كورونا و33 وفاة، مقارنة مع 783 إصابة و37 وفاة يوم الأربعاء.

وقال المتحدث باسم الوزارة خالد مجاهد في بيان "إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى الخميس، هو 208082 من ضمنهم 157889 حالة تم شفاؤها، و12323 وفاة".