مصر تستبشر بيوم السياحة العالمي لتعافي القطاع

حركة الوفود السياحية لزيارة الأقصر واسوان تنتعش، وسط قيام معظم الفنادق والبواخر السياحية بفتح أبوابها خاصة مع انتظام عدد من رحلات الطيران المباشر من مدن أوروبية عدة وعودة حركة ما يعرف بالسياحة النيلية لنشاطها.
الأقصر

عمت أجواء من التفاؤل في المقاصد السياحة الثقافية بمصر، وسط آمال بقرب عودة الحركة السياحية بتلك المقاصد إلى طبيعتها مجددا، خاصة مع انتظام عدد من رحلات الطيران المباشر، من مدن أوروبية عدة لمطارات الأقصر واسوان، وعودة حركة ما يعرف بالسياحة النيلية لنشاطها، وتسيير رحلاتها ما بين مدينتي الأقصر واسوان، وجاءت أجواء التفاؤل والأمل بالتزامن مع احتفالات يوم السياحة العالمي.

وأرجع الخبير السياحي وعضو مجلس أمناء الجمعية المصرية للتنمية السياحية والأثرية، محمد عبدالحميد، في تصريحات الاثنين، أسباب حالة التفاؤل، بالحركة التي وصفها بالمقبولة في المجموعات السياحية الوافدة لزيارة الأقصر واسوان، وقيام معظم الفنادق والبواخر السياحية فتح أبوابها، وعودة السياح لها مجددا.

وتوقع عبدالحميد أن يشهد قطاع السياحة الثقافية في مصر، نشاطا ملحوظا خلال الشهور المقبلة، وذلك بفضل قيام السلطات في بلاده بتدشين مشاريع كبري تسهم في دفع القطاع السياحي، مثل افتتاح طريق الكباش الفرعوني الممتد بطول 2700 متر، في قلب مدينة الأقصر امام السياح في حدث يعد الأكبر والأهم بعد تنظيم مصر لموكب نقل المومياوات الملكية من المتحف المصري في ميدان التحرير على قاعة عرض المومياوات بالمتحف القومي للحضارة بضاحية الفسطاط في العاصمة القاهرة.

إلى ذلك احتفلت محافظة الأقصر بيوم السياحة العالمي في معابد الكرنك الفرعونية، بحضور المحافظ مصطفي ألهم، والنائبة أماني الشعولي، أمين سر لجنة السياحة والطيران بمجلس النوب المصري، وثروت عجمي ممثل قطاع شركات ووكالات السفر والسياحة، ومحمد عثمان، رئيس لجنة تسويق السياحة الثقافية بصعيد مصر، حيث استقبل السياح الوافدين لزيارة المعبد بالورود والهدايا واستعراضات فرق الفنون الشعبية، فيما شهد معبد دندرة الأثري في محافظة قنا احتفالات مماثلة، وأقيمت احتفالات وعروض فنية في المناطق الأثرية بأسوان وسوهاج وأسيوط والمنيا.

وكانت وزارة السياحة والآثار قد اختارت، وفقا لبيان، محافظة البحر الأحمر لإقامة احتفالاتها بيوم السياحة العالمية بأحد مدنها هذا العام، ونشرت الوزارة على مدار الشهر مجموعة من الفيديوهات التي تروج للسياحة في مختلف المحافظات المصرية، وذلك فعاليات احتفالاتها بيوم السياحة العالمي.

وشارك الدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار المصري، مساء الاحد، في ختام فعاليات الكرنفال الدولي للسياحة والفنون والذي أقامه أحد المستثمرين السياحيين بمدينة الغردقة ضمن احتفالات محافظة البحر الأحمر بيوم السياحة العالمي، والذي يحمل هذا العام شعار "السياحة من أجل تحقيق نمو شامل".

شهدت الاحتفالية حضور اللواء عمرو حنفي محافظ البحر الأحمر، وعدد من المستثمرين السياحيين بمشاركة 120 فنان وفنانة من 12 دولة من مختلف دول العالم أبرزها مصر ولبنان وروسيا وبيلاروسيا وبلجيكا وأوكرانيا وانجلترا والسعودية وفلسطين.

وتضمنت الاحتفالية عدد من العروض المختلفة حيث بدأ حفل الختام، بتفقد الدكتور خالد العناني، وزير السياحة والآثار واللواء عمرو حنفي، محافظ البحر الأحمر، المعرض الفنيالذي تم فيه عرض أعمال الفنانين المشاركين بالاحتفال، بالإضافة إلى مجسم تشكيلي لونى تحت اسم هرم السياحة والفنون وهو مجسم ضخم تم إهدائه للمحافظة ليكون معلمًا حضاريًا وذكري لهذا الحدث الفني الضخم.

وخلال تفقد الوزير المصري، للمعرض الفني، حرص أحد الفنانين الروس المشاركين في المعرض على إهداء الوزير لوحة من أعماله تعبر عن الطبيعة في روسيا لتذكره دائما بروسيا خاصة بعد رحلة الوزير إلى روسيا منذ اسبوعين.

كما التقي وزير السياحة والآثار، خلال جولته بالممشى السياحي بمجموعة من السائحين من اوكرانيا وروسيا وفرنسا والمانيا وبيلاروسيا والذين حرصوا على التحدث والتقاط الصور معه وخاصة الاطفال.

وعقب تفقد معرض الأعمال الفنية بدأت احتفالية كبرى بمشاركة فرقة أوركسترا وزارة الشباب والرياضة بقياده المايسترو مازن دراز.

وأعرب الدكتور خالد العناني خلال كلمته التي ألقاها بالاحتفالية عن سعادته بحضور هذا الحدث الضخم، كما قام بالترحيب بجميع الحضور والفنانين المشاركين بالحفل، ووجه الشكر للعمالة بالقطاع السياحي، مؤكدا أنهم البطل الأساسي اليوم لما واجهه من صعوبات على مدار عام ونصف منذ بدء جائحة فيروس كورونا، موجها لهم الشكر لما قدموه للقطاع السياحي وحثهم على بذل المزيد من الجهد بما يتناسب وأهمية الأمانة التي يتحملونها وهي مسئوليتهم عن سمعة مصر السياحية.

وأضاف بأن مصر تفتح ذراعيها لكافة السائحين من خلال الشمس الدافئة واجراءات احترازية آمنة يتم تطبيقها على أكمل وجه، مؤكدا على أن مصر تبنت حملة ترويجية منذ بداية العام وهي التعبير عن الحياة في مصر وأن مصر حية وذلك من خلال اقامة العديد من المهرجانات والفنون والكرنفالات والأنشطة البحرية وغيرها.