مصر تنهي العمل بإجراءات كورونا الاحترازية

الحكومة ترفع القيود المتعلقة بإغلاق المحال والمطاعم مبكرا وتستمر في حظر إقامة الموالد والأفراح والعزاء.
إيرادات السياحة في مصر هوت بنحو 70% في 2020 بسبب جائحة كورونا
مصر فرضت قيودا صارمة في بداية الجائحة
مصر سجلت رسميا 260659 حالة إصابة بفيروس كورونا

القاهرة - قال مجلس الوزراء إن مصر سترفع القيود التي فرضتها هذا الشهر للحد من تفشي فيروس كورونا، ومنها إغلاق المحال التجارية والمطاعم مبكرا، وذلك اعتبارا من أول يونيو/حزيران.
وكان لزاما على المحال التجارية ومراكز التسوق الكبرى والمطاعم أن تغلق أبوابها اعتبارا من التاسعة مساء منذ السادس من مايو/أيار بعد زيادة الإصابات بالفيروس.
وقال مجلس الوزراء في بيان إن اللجنة العليا لإدارة أزمة فيروس كورونا وافقت على "العودة للعمل بالمواعيد الصيفية فيما يتعلق بفتح وغلق المحال والمولات التجارية والمقاهي والمطاعم المحددة سلفا بقرارات وزيري التنمية المحلية والسياحة والآثار على أن يتم بدء تطبيق هذه المواعيد اعتبارا من أول يونيو/حزيران 2021".
وأضاف البيان "كما وافقت اللجنة على الاستمرار في حظر إقامة الموالد، والتشديد على منع إقامة سرادقات العزاء والأفراح، والالتزام بإقامة الأفراح في الأماكن المفتوحة فقط".

مصر متفائلة بشأن استقبال سياح أكثر هذا العام مع زيادة الأعداد باطراد منذ كانون الثاني

وفرضت مصر قيودا صارمة في بداية الجائحة، فأغلقت مجالها الجوي وفرضت حظر تجول ليلا لمكافحة انتشار الفيروس، لكنها تجنبت الإغلاق إلى حد بعيد منذ يونيو/حزيران 2020.
وفي إطار جهودها لإنقاذ قطاع السياحة، انتهت مصر من تطعيم العاملين في جميع فنادق محافظتي جنوب سيناء والبحر الأحمر وتعتزم تطعيم جميع سكان منتجعي الغردقة وشرم الشيخ.
وهوت إيرادات السياحة، وهي من مصادر العملة الصعبة المهمة في مصر، بنحو 70 في المئة في 2020 بسبب جائحة فيروس كورونا. وتمثل السياحة عادة ما يصل إلى 15 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي.
وأبلغ وزير السياحة والآثار خالد العناني رويترز في مايو/أيار أن مصر متفائلة بشأن استقبال سياح أكثر هذا العام مع زيادة الأعداد باطراد منذ يناير/كانون الثاني إلى نحو نصف مليون سائح شهريا.
وسجلت مصر رسميا 260659 حالة إصابة بفيروس كورونا منها 15001 حتى أمس السبت. غير أن مسؤولين وخبراء يقولون إن عدد الإصابات الحقيقي أعلى بكثير لكن لا تعكسه أرقام الحكومة بسبب قلة عدد الاختبارات واستبعاد نتائج الاختبارات الخاصة.