مطعم ذكي في كربلاء يحاصر كورونا بالروبوتات

انسان الي يقوم بتوصيل أطباق الطعام بعد طلبها عبر طاولات تفاعلية في مطعم 'روبو شيف'، ما يمنع اي اتصال بين الزبائن والموظفين ويخفض من مخاطر انتقال عدوى الفيروس المستجد.

كربلاء (العراق) - على سير متحرك يتنقل إنسان آلي "روبوت" بصينية أطباق الطعام. يقوم الروبوت بتوصيل الطلبات للطاولات واحدة تلو الأخرى، فيما يجلس الزبائن في انتظار دورهم في مطعم "روبو شيف" الذكي في كربلاء بالعراق.

قال مصمم المشروع وصاحب المطعم مصطفى المختار إن الروبوت يمنع الاتصال بين الزبائن والموظفين ويحد من مخاطر انتقال عدوى فيروس كورونا. وأضاف أن مطعمه الذكي مزود أيضا بطاولات تفاعلية تمكن الزبائن من طلب الطعام من خلالها، ولعب مجموعة متنوعة من الألعاب خلال فترة الانتظار.

وأوضح "مشروع بسيط يحقق التباعد الاجتماعي بس بنفس الوقت يوفر الترفيه للعوائل فطلعت فكرة هذا المطعم إلي هو المطعم الذكي.. سوينا أول شي روبوت يوصل الأكل للطاولة إلي طلبته طبعا... أول ما تدخل العائلة للطاولة المخصصة إلها يستريحون ويسوي الأوردر مالتهم (الطلب الخاص بهم) عن طريق نفس الطاولة مالتهم (الطاولة الخاصة بهم). هي طاولة ذكية".

قال رائد خضير وهو أحد الزبائن إن الألعاب وسيلة فعالة للغاية لإلهاء الأطفال لحين وصول الروبوت بأطباق الطعام ، مضيفا أنه لا يسمح لأطفاله في المنزل باللعب باستخدام هواتفهم الذكية أثناء تناول الطعام.

وأضاف "جدا ذكية.. يعني الطفل هو أهم شي الأطفال يحسون بالملل في الانتظار.. فكرة إنه ألعاب يكعدون بالضافة (فكرة وجود ألعاب على الطاولة) إنه الشغلة صحية أكثر ونظامية أكثر كشغلة روبوت".

ويقول مديرو مطعم "روبو شيف" إنه أول مطعم ذكي في المدينة.

وقال عباس العرداوي، وهو أحد الزبائن الذي كان ينتظر وصول الروبوت، إن هذه الفكرة تتيح أيضا فرصة جيدة للبدء في تناول الطعام بالخارج مرة أخرى.

وأضاف "المطعم فيه تجربة فريدة.. تجربة جديدة من نوعها إلي هي الشاشة الإلكترونية والروبوت المتحرك طبعا تعرف أنت من بعد كورونا الناس صار عدهم... ماكو طلعة من البيت (لا يخرجون من المنازل) فلذلك تجربة جديد وفريدة من نوعها في كربلاء".