معتمرو الخارج يشرعون في أداء المناسك بعد حجر صحي إلزامي

معتمرون قادمون من خارج السعودية ينطلقون في أداء مناسك العمرة، وذلك في ظل تخفيف الرياض اجراءات تفرضها للحد من تفشي فيروس كورونا المستجد.
السعودية أغلقت حدودها أمام المعتمرين الأجانب في فبراير

الرياض - بدأ المعتمرون القادمون من خارج السعودية والذين وصلوا المملكة هذا الأسبوع في أداء مناسك العمرة الأربعاء) بعد أن أتموا حجرا صحيا إلزاميا لمدة ثلاثة أيام، وذلك في ظل تخفيف الرياض الإجراءات التي تفرضها للحد من تفشي فيروس كورونا المستجد.
وكانت طائرات تقل نحو 400 معتمر من باكستان وإندونيسيا قد هبطت في مطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة الأحد (أول نوفمبر تشرين الثاني) حيث خضع الركاب لفحوص طبية.
وتقضي الإجراءات الجديدة بالسماح للمعتمرين القادمين من خارج السعودية، والذين يشترط أن تتراوح أعمارهم بين 18 و 50 عاما فقط، بأداء العمرة وبألا يتجاوز عدد من يُسمح لهم بأدائها 20 ألفا في اليوم.
كما يتعين خضوع المعتمرين القادمين من خارج المملكة لحجر صحي إلزامي لمدة ثلاثة أيام قبل السماح لهم بدخول المسجد الحرام في مكة.
وأغلقت السعودية حدودها أمام المعتمرين الأجانب في فبراير/شباط، كما منعت مواطنيها والمقيمين الأجانب من أداء العمرة أيضا في مارس/آذار. وفي يوليو/تموز سمحت لعدد محدود من حجاج الداخل بأداء فريضة الحج.
وسخرت الوزارة الأنظمة التقنية، وأطلقت تطبيق "اعتمرنا" الذي يهدف إلى تنظيم دخول أفواج المعتمرين والمصلين إلى الحرمين الشريفين وَفْق الطاقة التشغيلية الممكنة لتطبيق الإجراءات الاحترازية والوقائية، كما جندت الوزارة جهودها كافة لهذا الموسم الاستثنائي.
واعتادت السعودية كل عام استقبال ملايين المسلمين من مختلف أنحاء العالم لأداء شعائر الحج والعمرة.
وقد أتاحت المملكة في موسم الحج الاستثنائي لأعداد رمزية من الداخل أداء المناسك هذا العام.
وفي العام الماضي زار البلاد 19 مليون مسلم لأداء العمرة.
يمثل الحج والعمرة عماد خطة لتنمية حركة السياحة ولتنويع النشاط الاقتصادي في المملكة أكبر مصدر للنفط في العالم.
وكانت الحملة تهدف لزيادة عدد المعتمرين إلى 15 مليونا في 2020 غير أن وباء كورونا عرقل تنفيذ تلك الخطة. كما تهدف الحملة لزيادة العدد إلى 30 مليونا بحلول 2030.
وتوضح البيانات الرسمية أن نشاط الحج والعمرة يدر إيرادات تبلغ 12 مليار دولار ينفقها اغلب الحجاج والمعتمرين على الإقامة والانتقالات وشراء الهدايا والطعام والرسوم.