معرض أبوظبي للكتاب يعزز صناعة النشر الرقمية

معرض أبوظبي الدولي للكتاب يشهد مشاركة 10 جهات متخصصة في الكتب الصوتية والإلكترونية والرقمية وتقنيات النشر والطباعة الذكية.
تطبيق 'ضمة' للأطفال يساهم في نشر المعرفة التربوية
'منصة القرية الإلكترونية' تركز على التراث والعلوم واللغة والشعر وأدب الرحلة
تطبيق 'رواق' يستهدف الأوساط الأدبية والعلمية والطلبة
'أبجديات' مكتبة رقمية توفّر المحتويات باللغة العربية
مركز الشباب العربي يراهن على 'بودكاست الشباب العربي' و'المكتبة الصوتية'
معرض أبوظي للكتاب يسلط الضوء على 'الشباب العربي وكوفيد_19'

أبوظبي - يوفر معرض أبوظبي الدولي للكتاب في دورته الثلاثين عددا من المشاريع والمبادرات الداعمة لصناعة النشر الرقمية عبر ركن خاص تشارك فيه نحو 10 جهات متخصصة في الكتب الصوتية والإلكترونية والرقمية وتقنيات النشر والطباعة الذكية.
وأكد عدد من المشاركين في ركن النشر الرقمي ضمن معرض أبوظبي الدولي للكتاب في تصريحات أن معرض أبوظبي للكتاب يعد منصة عالمية رائدة تعزز صناعة النشر الرقمية.
ويستقطب ركن النشر الرقمي في المعرض – الذي تختتم فعالياته الاحد بمشاركة أكثر من 889 عارضا حضوريا وافتراضيا – الشباب والأطفال والمهتمين في المجال التعليمي والمختصين في صناعة النشر الرقمية .
وقال محمد الخطيب مدير منصة شركة المستقبل القريب : "إن مشاركتنا في معرض أبوظبي للكتاب من خلال منصة الركن الرقمي تأتي ضمن الاهداف الإستراتيجية للشركة الرامية إلى نشر المعرفة التربوية وإطلاع التربويين على أحدث المستجدات في مجال التعليم من خلال تطبيق "ضمة" وهو تطبيق مخصص للأطفال من 3 إلى 8 سنوات".
وأشار إلى أن الشركة تمتلك مكتبة في أبوظبي ومختلف أنحاء الوطن العربي وهي متخصصة في إنتاج المحتوى الرقمي والورقي وتشارك في المعرض منذ سنوات طويلة، لافتا إلى أن التطبيق يقدم معلومات عن اللغة العربية والرياضيات والعلوم ويحتوي على تمارين وقصص لـ300 درس تفاعلي كما يحتوي على كتب صوتية و"أنيميشن"بـ6 مستويات وجميعها مستوحاة من الكتب والإصدارات الأدبية المختلفة.
وأكد أن معرض أبوظبي للكتاب يتيح للتربويين تبادل الخبرات مع الجهات والمؤسسات المشاركة في هذا الحدث العالمي والإعلان عن أبرز المشاريع والتطبيقات المعنية بالتخطيط التربوي والسياسات التعليمية.
وقال محمد السقا مستشار تطوير المحتوى الرقمي في القرية الإلكترونية إن منصة القرية الإلكترونية في أبوظبي أسسها الشاعر الإماراتي أحمد خليفة السويدي عام 1998 من أجل تطوير المحتوى الرقمي العربي وإثراء المحتوى الحضاري في العالم العربي، مشيرا الى انها تركز اهتمامها على الترات العلمي والعربي والعلوم الإسلامية واللغة العربية والشعر العربي وأدب الرحلة وحضارة المكان.

'ضمة' يقدم معلومات عن اللغة العربية والرياضيات والعلوم
'ضمة' يقدم معلومات عن اللغة العربية والرياضيات والعلوم

وذكر أن منصة القرية الإلكترونية تستعرض خلال مشاركتها في معرض أبوظبي للكتاب تطبيق "رواق" الذي يستهدف الأوساط الأدبية والعلمية وجهور الطلبة ويضم نحو 1500 كتاب بالإضافة إلى التراث في مختلف حقول المعرفة من الأدب شعرا ونثرا إلى الدين والفلسفة والتاريخ والعلوم بالإضافة إلى المكتبة الإنكليزية والإيطالية.
كما يتيح تطبيق "رواق" للناشرين بيع وتداول كتبهم مع الجمهور.
وقالت بتول عربيد مسؤولة العلاقات الأكاديمية في "أبجديات" إن منصة "أبجديات" التعليمية تستعرض خلال مشاركتها في معرض أبوظبي للكتاب مكتبة رقمية واسعة توفّر المحتوى باللغة العربية وتتضمن القراءة والكتابة والفهم والتهجئة، مشيرة إلى أن مكتبة أبجديات تقدم محتوى تعليمياً متكاملاً عبر توفير تقنيات تعليمية حديثة لطلاب مرحلة رياض الأطفال حتى الصف الرابع صممت من قبل متخصصين أكاديميين.
وأوضحت أن منصة "أبجديات" تعتمد على الأساليب والتقنيات التعليمية الحديثة لضمان بناء مهارات اللغة الشفهية والمكتوبة في تعلّم اللغة العربية.
وقالت إن منصّة "أبجديات" الموجّهة للمدارس ومراكز تعليم اللغات حققت نتائج جيدة رغم الوقت القصير على إطلاقها فمنذ سبتمبر 2019 تمكنت من التوسع والوصول إلى عدد كبير من المدارس في الإمارات ودول أخرى، لافتة إلى أن المنصة تستخدم أدوات تفاعلية لإشراك الأطفال وتعتمد على أسلوب يأخذ في الاعتبار قدرات كل طالب.
وقالت دانة ابراهيم المسؤولة عن منصة مركز الشباب العربي إن المنصة تعرض خلال مشاركتها في معرض أبوظبي للكتاب في دورته الحالية كتاب مدوّنات الشباب العربي من خلال "الشباب العربي وكوفيد_19" الذي يوثّق التجارب والمحطات الأساسية في حياة الشباب الشخصية والأكاديمية والمهنية خلال أزمة كورونا.
وتحتوي المدونة على إبداعات الشباب وخواطرهم وأفكارهم خلال الجائحة وقد تم جمعها في كتاب واحد بنسختين ورقية ورقمية.
وأوضحت إبراهيم أن الكتاب يقدم أيضاً مجموعة من الحلول التي اقترحها الشباب في مواجهة الأزمة وتحدياتها الاقتصادية والاجتماعية على المجتمعات التي يعيشون فيها.
 ويرصد الكتاب الذي شارك في إعداد محتواه عشرات الشباب من مختلف البلاد العربية من خلال تجاربهم الشخصية والتداعيات الاجتماعية والاقتصادية والنفسية لجائحة كوفيد-19 والتحولات التي رافقتها في أنماط التواصل والعيش والعمل والتعلّم وانعكاساتها على مختلف المستويات وتأثيراتها على العلاقات الإنسانية وخاصة على مستوى الشباب.
وذكرت أن مشاركة المركز في ركن النشر الرقمي في أبوظبي للكتاب 2021 تستهدف عرض مبادرات المركز الرقمية والمعرفية، وهي عبارة عن مكتبة صوتية تتوفر على الموقع الإلكتروني arabicenter.
org.
وتابعت "إن المكتبة تتضمن مبادرتين إحداهما تدعى "بودكاست الشباب العربي" وفيها انتهينا من العمل على السلسلة الأولى من المبادرة والتي تحتوي على 6 حلقات من الشباب وإلى الشباب، بينما المبادرة الثانية وهي المكتبة الصوتية فتوفر اشتراكات مجانية لـ2000 شاب وشابة في الوطن العربي على منصة "الراوي" للاستماع إلى 600 كتاب باللغة العربية لمدة 3 أشهر.
وتشهد الدورة الثلاثين لمعرض أبوظبي الدولي للكتاب الذي تختتم فعالياته الاحد مشاركة أكثر من 889 عارضا حضوريا وافتراضيا من بينهم ما يزيد على 662 عارضا دوليا و227 عارضا محليا من أكثر من 46 دولة من حول العالم.
ويعد معرض أبوظبي الدولي للكتاب أكبر معرض دولي للكتاب يقام في الشرق الأوسط منذ بداية جائحة كوفيد-19 ويشمل فعاليات افتراضية وحضورية.