مقتل ثلاثة من الأمم المتحدة بتفجير سيارة ملغومة في بنغازي

عشرة مصابين بينهم اطفال في الهجوم الذي وقع امام مركز تجاري ومصرف.

بنغازي (ليبيا) - قالت عدة مصادر طبية إن سيارة ملغومة انفجرت في مدينة بنغازي بشرق ليبيا السبت مما أدى لمقتل ثلاثة من موظفي الأمم المتحدة.
وقال أحمد المسماري المتحدث باسم الجيش الوطني الليبي للصحفيين إن القتيلين من حرس بعثة الأمم المتحدة. وأضاف أن عشرة أشخاص أصيبوا بينهم أطفال.
وقال متحدث في بيان إن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش أدان الهجوم. وقال مسعف إن موظفا آخر بالأمم المتحدة توفي في المستشفى متأثرا بجراح أصيب بها في الهجوم.
وأضاف المتحدث باسم الأمم المتحدة ستيفان دوجاريك "يدعو الأمين العام للأمم المتحدة جميع الأطراف إلى احترام الهدنة الإنسانية خلال عيد الأضحى والعودة للمفاوضات للسعي إلى المستقبل الآمن الذي يستحقه شعب ليبيا".
ولم يكشف عن تفاصيل الهجوم.
ومن المقرر أن يجتمع مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة في وقت لاحق اليوم السبت بطلب من فرنسا لمناقشة أحدث التطورات في ليبيا.
وقال المتحدث باسم بعثة الأمم المتحدة في ليبيا في رسالة بالبريد الإلكتروني إن البعثة "في مرحلة جمع المعلومات".
ووقع الانفجار أمام مركز تجاري ومصرف. وشوهدت في الموقع سيارة واحدة على الأقل تابعة للأمم المتحدة محترقة.
وتحاول الأمم المتحدة التوسط في هدنة بالعاصمة طرابلس حيث تشن قوات الجيش الوطني الليبي عملية عسكرية منذ أبريل/نيسان.
وبالتزامن مع توقيت الانفجار تقريبا أعلن قائد الجيش الليبي المشير خليفة حفتر وقف العمليات العسكرية أثناء عطلة عيد الأضحى التي تستمر من السبت وحتى يوم الثلاثاء، حسب بيان صادر عن قواته في بنغازي.
وكانت الحكومة في طرابلس قد أعلنت الجمعة قبولها اقتراحا من الأمم المتحدة بوقف إطلاق النار أثناء عطلة العيد.
ولم يتضح ما إذا كان القتال سيتوقف فعليا بعد أربعة أشهر من المعارك التي شردت ما يربو على 105 آلاف شخص، بحسب الأمم المتحدة.
وقالت حكومة طرابلس إن بعثة الأمم المتحدة ستكون مسؤولة عن مراقبة أي انتهاكات لوقف إطلاق النار.
ويقول محللون إن من غير الواضح ما إذا كانت بعثة الأمم المتحدة لديها القدرة على مراقبة الهدنة لأنها نقلت معظم موظفيها لأسباب أمنية.