ملتقى "تيسدروس الدولي للفنون البصرية" ينطلق في الجم التونسية

الدورة الثانية من الملتقى تنتظم تحت عنوان "سحر الألوان بين أحضان الحضارة".
تدشين معرض الفنانين التشكيليين المشاركين ومعرض الفسيفساء العصرية للفنانة التشكيلية إيمان علوي
أشغال الورشات تنطلق بالمسرح الأثري بمدينة الجم

المهدية (تونس) ـ تعيش مدينة الجم التاريخية من 23 إلى 28 يوليو/تموز 2019 على وقع الدورة الثانية من ملتقى "تيسدروس الدولي للفنون البصرية" التي تنظمها دار الثقافة بالجم بالتعاون مع نادي المبدعين التشكيليين التونسيين وجمعية مهرجان الجم للموسيقى السمفونية وجمعية "نحن نحب الجم" وذلك تحت إشراف المندوبية الجهوية للشؤون الثقافية بالمهدية.
وتنتظم هذه النسخة تحت عنوان "سحر الألوان بين أحضان الحضارة"، وتستضيف هذه الدورة عددا من الفنانين التشكيليين من تونس وخارجها، حيث يسجل فنانون من الجزائر وليبيا ومصر والأردن وروسيا وفرنسا وأوزباكستان وتايوان حضورهم للمشاركة في مختلف فعاليات الملتقى وخاصة في المعرض الجماعي الذي يُفتتح عشية اليوم الأول والورشات التي سوف تقام انطلاقا من اليوم الثاني.
اليوم الأول من الملتقى الثلاثاء 23 يوليو/تموز ينطلق في حدود الساعة الخامسة مساء بالافتتاح بالمسرح الأثري بالجم، وتدشين معرض الفنانين التشكيليين المشاركين ومعرض الفسيفساء العصرية للفنانة التشكيلية إيمان علوي.
في السادسة والنصف مساء تلتئم ندوة علمية بإدارة أحلام بوصندل وفيها مداخلتان لمحمد بن حمودة وحمادي بن جاب الله، وفي العاشرة ليلا سهرة موسيقية.
الأربعاء 24 يوليو/تموز وبداية من التاسعة صباحا تنطلق أشغال الورشات بالمسرح الأثري بمدينة الجم، ومن الخامسة إلى السابعة مساء تنطلق الفترة الثانية للورشات، فيما يسهر ضيوف الملتقى مع عرض للموسيقى السمفونية بالمسرح الروماني مع Orchestre de chambre de Minorque  من إسبانيا. 

tunis
إنعاش الاقتصاد التونسي

الخميس 25 يوليو/تموز تتواصل أشغال الورشات بالمسرح الأثري بمدينة الجم في فترتين صباحية ومسائية وفي العاشرة ليلا سهرة موسيقية.
أما يوم 26 يوليو/تموز فسوف يكون يوما سياحيّا بامتياز لتعريف ضيوف تونس على معالم مدينتيِ الجم والمهدية. ويوم 27 يوليو/تموز تتواصل الورشات بالمسرح الأثري وفي العاشرة ليلا يتابع المشاركون عرضا للموسيقى السمفونية بالمسرح الروماني مع Orchestre symphonique Tunisien.
وتختتم فعاليات الملتقى الدولي تيسدروس للفنون البصرية الأحد 28 يوليو/تموز بتدشين معرض تشكيلي للأعمال المنجزة بالملتقى، ومتابعة عرض قياسي للفنانة الفرنسية Sarasvati Devi، ثمّ توزيع شهادات المشاركة.
ومن المعروف عن المدينة الجم التونسية أنها تنتج زيت الزيتون والملابس الجاهزة والجلود - والفسيفساء. وتشهد حركية عالمية، وتساهم بشكل كبير في إنعاش الاقتصاد التونسي.