منصورة عزالدين: كل ما هو منقوص وغامض وإشكالي يحفز مخيلتي ويلهمني

مؤلفة 'أخيلة الظل' تعدنُ اللغة بنفس صائغ المتُقن واللافت في تجربتها هو القبض على ثيماتٍ تكسر من خلالها الحاجز بين الأزمنة المتباعدة كما أنَّ المدن والأمكنة التي تتحرك فيها شخصياتها الروائية ليست خلفية مكملة للإطار فحسب بل هي تتخذُ مواصفات شخصيات ملحمية.

يستمدُ النص الروائي مواصفاته الإبداعية  بالدرجة الأولى من المستوى التبعيري الذي يكونُ قواماً لآلية السرد وتسلسل معطياته في سياق مقنع، وهذا ما أدركته الروائية المصرية منصورة عزالدين وهي تعدنُ اللغة بنفس صائغ المتُقن، واللافت في تجربة مؤلفة "أخيلة الظل" هو القبض على ثيماتٍ تكسر من خلالها الحاجز بين الأزمنة المتباعدة كما أنَّ المدن والأمكنة التي تتحرك فيها شخصياتها الروائية ليست خلفية مكملة للإطار فحسب بل هي تتخذُ مواصفات شخصيات ملحمية الأمر الذي تراه بالوضوح في معظم أعمالمها وفي روايتها الجديدة "بساتين البصرة" على وجه الخصوص.

وفي ردها على سؤالٍ عن تشابك بين الأزمنة في نصوصها الروائية واختيارها لهذا المنحى قالت :الزمن بالنسبة لي يشكل لغزًا وسؤالًا، وأنا تستهويني الأسئلة والألغاز؛ كل ما هو منقوص وغامض وإشكالي يحفز مخيلتي ويلهمني. نقطة أخرى تتمثل في أن مضمون الرواية يتكامل مع بنيتها، أو بالأحرى قد يتطلب موضوعًا ما شكلًا معينًا، وبالتالي يكون الأمر أبعد من أن الكاتب يختار هذا المنحى أو ذاك.

 في "بساتين البصرة"، انطلقت من حلم وارد في كتاب تفسير الأحلام الكبير المنسوب للإمام أحمد بن سيرين، الحلم فسره الإمام الحسن البصري، وبالتالي وضعني هذا في سياق زماني ومكاني بعينه، وفي الوقت نفسه انبثقت شخصية البطل المعاصر هشام خطاب في ذهني، وكان إلحاحها قويًا لدرجة لا يمكن تجاهلها، ومن ثم عملت على الوصل بين زمن هشام خطاب وزمن الحسن البصري وواصل بن عطاء. وحين كتبت عبارة "الزمن نهر سيَّال والمكان وهم"، شعرتُ بأنها تقترح عليّ من طرف خفي تقنية كتابة الرواية. مشيرة بأنَّ  في "جبل الزمرد" هناك زمنين مختلفين أيضًا، لكن التعامل مع الزمن مختلف في الروايتين، أما "أخيلة الظل"، فبعيدة عن هذا، والعلاقة بالزمان والأماكن فيها تتسم بدرجة أكبر من التركيب واللعب.وعن دور الأمكنة وإحالة عناوين أعمالها الروائية إلى البنية المكانبة ورأيها بشأنِ ماهو ملهم على هذا المستوى بالأفكار وإمكانيات المبدع لتحويل كل مساحةٍ إلى فضاء إبداعي أكدت صاحبةُ"أخيلة الظل"  بأن ثمة أمكنة ملهمة جدًا بطبيعتها ومحفزة للمخيلة لأسباب بعضها له علاقة بتاريخها وموقعها وطبيعتها، وبعضها الآخر شخصي، أي ناتج عن الصلة التي يكوِّنها كاتب بعينه مع هذه المدينة أو تلك. فقد تكون مدينة ما ملهمة جدًا لي، لكنها ليست كذلك لغيري، والعكس صحيح. غير أنَّ طموح منصورة عزالدين يتمثل في أن يكون خيال المبدع خارقاً في تحويل كل ما يراه ويختبره ويمر به إلى منبع للإلهام.

 لهذا تشددُ على ضرورة أن يعيش الروائي ويتعامل مع العالم من حوله طوال الوقت باعتباره روائيًا في المقام الأول، هكذا سينتبه إلى أدق التفاصيل ويلمح المألوف في الغرائبي ويفطن إلى مكمن الغرابة في الاعتيادي واليومي ويضع يده على المفارقات والتناقضات الرهيفة.

الكتابة تبدأ من خارجها، قبل مرحلة التدوين، أي من طريقة رؤية العالم وزاوية النظر التي يبصره بها الكاتب. من يعتمد هذه الطريقة يمكنه ابتكار فنه من أبسط الأشياء وأخفتها، ومن أي مكان يوجد فيه. وحول الرحلة الفكرية في حواضر تاريخية و الصورة المتبلورة عن المكان والمشترك بين البصرة والمنيا وهما مسرحية رواية "بساتين البصرة" تحدثت عزالدين عن أهمية الجهد الذي يبذله الكاتبُ  للإلمام بهذه الحواضر وتاريخها، خاصة في الفترة الزمنية التي يتناولها، وعلى طريقة تعامله معها فنيًا: هل يهدف لكتابة عمل واقعي مشغول بالتفاصيل الدقيقة؟ هل الحاضرة التي يكتب عنها هي البطل الأساسي لعمله أم خلفية تدور فيها الأحداث؟ هل يطمح لابتكار نسخة خيالية مُخترَعة للمكان تحيله إلى مكان مفارِق للواقع بطريقة ما؟ هذه أسئلة ضرورية هنا، لكن بشكل عام، الكتابة تُبصِّرنا أكثر بما نكتب عنه وتساعدنا على سبر أغواره. اعتدت قول إنني أمتلك المدن الغريبة بالكتابة فيها، حيث توهمنا الكتابة بامتلاك الأماكن التي نكتب فيها أحد نصوصنا، وتخلق صلة لا تنفصم بيننا وبينها، يحدث هذا على نحو أعمق مع المدن التي نكتب عنها أو نستلهمها في نصوصنا، خاصة أن علاقتنا بها، في معظم الأحيان، تكون موجودة قبل ذلك عبر القراءة عن تاريخها، وعن أعلامها ولهم.

أما بالنسبة للمنيا والبصرة، فما يوجدُ المشترك بينهما هو الخيال والكتابة. كتبت رواية "بساتين البصرة" خلال إقامة أدبية في مدينة شنغهاي، واعتدت التندر وأنا هناك بأنني آخيت بين ثلاث مدن قد لا يجمعها ببعضها البعض سوى أقل القليل، لكن حقيقة الأمر أن الكتابة والخيال هما من فعلا هذا؛ إذ لديهما القدرة على اختراع صلات وروابط بين أبعد الأشياء وعلى المصالحة بين أزمنة متباعدة وأمكنة شديد الاختلاف عن بعضها البعض. البصرة هي أساس الرواية؛ بما أن بعض أحداثها يدور على هامش نشأة المعتزلة، أما المنيا فاخترتها لأنها تواءمت مع المدينة التي أردتها أن تكون مسقط رأس بطلي هشام خطّاب، أمه ليلى من قرية شمالية تقع في حضن النيل، وهي شديد التعلق بالنهر، عاشت بعد زواجها في مدينة جنوبية مطلة عليه أيضًا، من بين المدن الجنوبية المطلة على النيل التي زرتها، كانت المنيا هي الأكثر ملاءمة لتصوري عن مسقط رأس هشام. غني عن القول إن الارتباط بالسيرة الهلالية أقوى في صعيد مصر منه في شمالها، ووالد هشام خطاب من المفتونين بسيرة بني هلال.

لا يغيبُ التاريخ عن اشتغال منصور عزالدين الروائي وبرأيها أن التعامل مع التاريخ قد يمثِّل فخًا للروائي إن لم يضع جماليات الفن الروائي نصب عينيه طوال عملية الكتابة، موضحة بأن المقصود بهذا، الانتباه إلى ضرورة مقاربة التاريخ بمقتضيات الفن، وتطويعه لخدمة فن الرواية وليس العكس. إن وَعَى الكاتب هذا، لن يُثقِل حركة السرد، ولن يقع في أسر شهوة استعراض معلومات تاريخية فائضة عن حاجة النص. لأنَّ قراءة بعض الروايات التاريخية، تجعلك  في بعض أجزائها أن ماتتابعه  كتاب تاريخ وليس رواية، والمشكلة أن هذه الأجزاء، تؤدي في الغالب إلى ترهل السرد ولا تلقي بالضرورة ضوءًا على شخصيات العمل أو أحداثه. 

تفضلُ منصورة عزالدين الاستعانة بلمحات خاطفة إذ ترى  بأنها تحقق غرضًا فنيًا أسعى إليه. لكن في النهاية، كل كاتب يكتب انطلاقًا من قناعاته ومن رؤاه الفنية، والفن بكل أنواعه قائم على الحرية، وبالتالي لا توجد آلية أمثل على نحو مطلق، الفكرة كلها تتمثل في المرونة ومساءلة التصورات المسبقة واختيار الآلية المُثلى لهذا العمل أو ذاك تحديدًا. إذ قد يختلف الأمر من رواية لأخرى، وفقًا لفكرتها وطموحها الفني والمدى الزمني الذي يرغب المؤلف في تناوله. فكتابة رواية تاريخية ملحمية، وتطمح إلى إعادة تجسيد حقبة تاريخية بعينها، أمر يختلف عن كتابة رواية تلتقط من التاريخ عناصر معينة لكتابة عمل فلسفي أو غرائبي أو تدمج بين حقب مختلفة. المهم في كل الأحوال، الوعي بأن ما يُكتَب هو عمل فني يضيء بقعًا مسكوتًا عنها ويطرح جديدًا سواء على مستوى الرؤية أو على مستوى تقنيات الكتابة، وليس مجرد محاكاة باهتة لأحداث تاريخية معروفة.

تعقبُ منصورة عزالدين على الانطباع الذي قد يتشكل لدى المتلقي بأن "بساتين البصرة" هي محاولة لمشاركة المتلقي لقراءاتها الشخصية مستعيدةً رأي  جوان ديديون قالت مرة ما مفاده إن الكتابة تنطوي على درجة ما من فرض أنا الكاتب، أو على الأقل تنطوي على سعي لجعل القارئ يرى العالم بعينَي الكاتب، وأن يتبنى نظرته للأمور.

 لستُ مع مفردة "فرض"، لأن البراعة –إن وُجِدت- تتكفل بسحب القارئ بخفة ونعومة إلى عوالم الكاتب ورؤاه؛ أي أن المسألة أقرب إلى الإغواء منها للفرض. بالنسبة لي الكتابة يدٌ ممدودة صوب الآخر، رغبةً في مشاركته خيالاتنا وهواجسنا ورؤانا وعوالمنا الفنية. لكن حين نتكلم عن القراءات؛ فالأمر أكثر إشكالية وتعقيدًا. لو أردت مشاركة قراءاتي مع القارئ للجأتُ إلى فن المقالة مثلًا أو إلى الكتابة غير الروائية، لكن في حالة الرواية فمعارف الروائي أو قراءاته من الأفضل أن تتجلى برهافة بين السطور لا أن تكون مقحمة أو مباشرة وإلا فثمة مخاطرة بتحولها إلى نوع من الاستعراض. الكاتب الجيد قارئ جيد، والقارئ الجيد هو من يتمثَّل ما يقرأ ويتفاعل معه ويحيله خلقًا آخر، وربما يكون هذا ما قصدته أنت باختيار مفردة "التفاعل" في سؤالك، والتفاعل والتمثُّل كفيلان بتحويل الثقافة والمعرفة إلى تجليات رهيفة أقرب إلى التلقائية والفطرية.

خلال كتابة "بساتين البصرة" مثلًا، قرأت كثيرًا عن فلسفة المتكلمين وعن المعتزلة، لكنّ ما اهتممت به حقًا هو كيفية تضمين مبادئ المعتزلة وأفكارهم في أحداث وتفاصيل صغيرة في حيوات الشخصيات: سؤال القدر مثلًا، وهل الإنسان مخير أم مسير؟ مرتكب الكبيرة والمنزلة بين المنزلتين، تجلت في الرواية في صيغ فنية مراوغة على عادة الفن في المراوغة والبعد عن المباشرة. تشير  في سياق حديثها إلى أن مصادر الروائي ومنابع إلهامه لا تقتصر على الكتب والقراءات فقط، بل تنبع بالأساس من الحياة وخلاصة خبرات الكاتب أو ما يشهده من خبرات الآخرين فيها، ومن تأمله للطبيعة وظواهرها. يمكن للكاتب أن يتعلم الكثير من الطريقة التي يتسلل بها الضوء إلى العالم بعد الفجر؛ بخفوت ونعومة وبلا ضجيج، كأنما يخطو على أطراف أصابعه. فالكون والطبيعة من حولنا خير معلمي الفن، لكن فقط لمن يريد الرؤية ويرغب في التعلم.

وعن الأواصر بين "بساتين البصرة " و"أطلس الخفاء" وتوارد الإشارات بأنَّ الأخيرة طبخت مادتها بالتوازي مع الأولى ويبدو للقارىء بأنَّ مراد بطل" أطلس الخفاء" من سلالة أسلافه الورقية في "بساتين البصرة" لاتنكرُ منصورة عزالدين هذه الفرضية بل تشهدُ عليها بالقول أنَّ مراد كان في الأصل أحد شخصيات بساتين البصرة، إذ تكونت الرواية في مرحلة ما من مراحل كتابتها من ثلاثة محاور متوازية، أولها محور هشام خطَّاب في حياته المعاصرة بين القاهرة والمنيا، وثانيها محور البصرة القديمة، وثالثها محور مراد وعالمه أو عوالمه لو شئنا الدقة. ثم بعد الانتهاء من المسودة الثانية، أو ربما الثالثة، شعرت أن الأجزاء الخاص بمراد تثقل حركة السرد وتبطئ إيقاع الرواية عن الإيقاع الذي أريده، فاستبعدت هذه الأجزاء، وأعدت الكتابة بعد استبعادها، وبعد نشر "بساتين البصرة"، عدت لمراد، واشتغلت على الأجزاء الخاصة به وفي ذهني أن تكون "نوفيلا" متصلة بـ"بساتين البصرة" ومنفصلة عنها في الوقت ذاته. كنت قد أبقيت على إشارات عابرة لمراد في بساتين البصرة باعتباره شقيق ليلى أم هشام خطَّاب الذي تشتاق إليه وتتذكره في سنواتها الأخيرة، وبالتالي من المنطقي، أن تحضر ليلى في صباها في ذكريات مراد وكذلك أن يطل طيف الجدة خديجة على حياته، وهي المشار إليها عابرًا في "بساتين البصرة". لكن تقنية الكتابة مختلفة في كل رواية من الروايتين وكذلك طموح كل عمل وأسئلته، حتى وإن وُجدت بعض الروابط للأسباب التي ذكرتها توًا.

هذا في مقلب آخر من الحديث تناولت منصورة عزالدين عن رؤية المبدع وتميزه عن أقرانه وهذا لايعني نفي الإعجاب بنصوص الآخرين غير أن المفترض بكل كاتب أن يكتب وفق رؤاه الفنية وأن تكون له بصمته الخاصة وأن يعزز ما يميزه عن الآخرين، وبالتالي فمن الطبيعي أن يكون هناك كتاب نراهم جيدين، أو نُعجب بكتاباتهم، لكننا نخالفهم بالفعل، ولا نكتفي بمجرد الرغبة في المخالفة. قرأت آني إرنو مثلًا وأنا طالبة جامعية، لأن أعمالها تُرجِمَت مبكرًا في مصر، ولفتت كتابتها نظري، لكنها بعيدًا تمامًا عن أسلوبي في الكتابة وعن زاوية النظر التي أقارب الإبداع منها. أيضًا يعجبني خابيير مارياس وأسلوبه القائم على الاستطرادات اللانهائية، لكنه أسلوب يخصه وحده ولا يُقنعني كثيرًا لدى آخرين، وكذلك طريقة زيبالد في الكتابة، والتي كثيرًا ما تُحاكى من كتاب من الشرق والغرب، وإن ليس بأصالته نفسها من المعلوم بدأت مؤلفة "وراء الفردوس" تجربتها الإبداعية بكتابة القصة وانتقالها إلى تأليف النص الروائي يأتي بموازاة الاستمرار في نشر مجاميع قصصية لكن هل الانصراف إلى كتابة القصة فاصل للاستراحة قبل الشروع بالعمل الروائي تعتقدُ منصورة عزالدين بأن القصة القصيرة فن قائم بذاته، والانتقال بينها وبين الرواية، في حالتي على الأقل، لا يحدث بقرار مسبق. بدأت بالقصة القصيرة، ثم انتقلت منها للرواية، وبعد روايتي الأولى ظننت أنني لن أكتب القصة القصيرة مجددًا، ثم حدث أن نشرت مجموعتي الثانية "نحو الجنون"، والتي كُتبَت قصصها على مسافات زمنية متباعدة.

 في حالة "مأوى الغياب" كان الأمر مختلفًا، إذ كتبتُ هذه المتتالية القصصية كالممسوسة، كل نص فيها تولَّد من سابقه، ولم أستطع البعد عنها قبل إنهائها، رغم أن نصوصها باغتتني في ذروة انشغالي بعمل روائي كنت في المرحلة الأخيرة من كتابته. تركت مسودة هذه الرواية وانغمست في كتابة "مأوى الغياب" التي تلعب في المساحة البينية بين القصة والرواية، كونها متتالية قصصية قصصها متصلة ببعضها بعضًا على نحو واضح. في المقابل فإن ما أعتبره محترفًا للملمة الأفكار واستنفار طاقات اللغة أو حتى تمرينًا متواصلًا لعضلة الكتابة والمخيلة، هو تدوينات أداوم على تسجيلها أقتنص بها أفكارًا عابرة تلح علي فجأة أو موقفًا مررتُ به أو حتى أحلامًا حلمتُ بها وشعرت أنها قد تكون ملهمة مستقبلًا. وبعض هذه التدوينات قد تكون ملاحظات أستخلصها على هامش كتابة عمل إبداعي ما، ومع الوقت صار لدي مخزون من ملاحظات أعود إليها، فتذكرني بما اختبرته خلال عملية الكتابة، وما أوقفني لفترة وكيف تغلبت عليه وواصلت الكتابة.