من بينهم لبناني.. ألمانيا ترحل 24 إسلاميا

على الرغم من اجراءات فيروس كورونا ألمانيا ترحل 24 متشددا إسلاميا من بينهم اللبناني يوسف محمد محجوب المعروف "مفجر الحقيبة" ومدبر هجوم تفجيري كولونيا في 2006.

برلين - رحلت السلطات الألمانية في النصف الأول من هذا العام 24 إسلاميا تم تصنيف 20 منهم على أنهم خطرين.

وذكرت صحيفة "بيلد" الألمانية الصادرة اليوم الأربعاء استنادا إلى وزارة الداخلية الألمانية أن نصف هؤلاء الإسلاميين مصنفون على أنهم "خطيرون أمنيا"، أي أنهم متطرفون لا تستبعد السلطات قيامهم بهجوم إرهابي أو جرائم عنف أخرى جسيمة لدوافع سياسية.

وفي نفس الفترة الزمنية العام الماضي، رحلت ألمانيا 30 إسلاميا. ومع ذلك، حدثت عمليات الترحيل في الربع الثاني من هذا العام تحت شروط صعبة بسبب جائحة كورونا.

وحسب الصحيفة الألمانية فإن أحد الذين تم ترحيلهم يوسف محمد الحاجب المعروف باسم "مفجر الحقيبة" وهو مدبر هجوم تفجيري في كولونيا وقد تم ترحيله إلى لبنان عقب سجنه في ألمانيا لمدة 14 عاما.

وكان الحاجب البالغ من العمر 37 عامً قد قام بالتعاون مع لبناني آخر في عام 2006 بتخزين عبوات ناسفة في قطارات إقليمية متوجهة إلى مدينتي هام وكوبلنتس. وحال خلل في التصميم في ذلك الوقت دون انفجار العبوات الناسفة التي تحتوي على خليط من الغاز والبنزين.

وحكمت المحكمة الإقليمية العليا في دوسلدورف على الحاجب بالسجن مدى الحياة في أواخر عام 2008 بتهمة الشروع في القتل، وفي 7 يوليو من هذا العام ، تم نقله بطائرة خاصة من الشرطة الفدرالية إلى بيروت، حسبما ذكرت "بيلد".

وأوضحت الصحيفة الألمانية أن تكاليف الترحيل بلغت حوالي 25 ألف يورو حيث تم نقل الحاجب بطائرة خاصة، ومن غير الواضح ما إذا كان سيتم احتجاز الإرهابي المرحل في لبنان أم لا.

وأعلن وزير التكامل والشؤون للاجئين شمال الراين وستفاليان جواكيم مواصلة العمل بكل الخيارات القانونية والمشقة المستمرة ضد الإرهابيين المحتملين.

وفي الفترة بين 1 يناير و 30 يونيو من هذا العام تم ترحيل 4616 شخصاً من ألمانيا بعد أن كان هناك 11540 شخصا في النصف الأول من عام 2019.