مهرجان أبوظبي يحتفي بأصحاب الهمم

مشاركة 543 فناناً عالمياً من 17 دولة في المهرجان الاماراتي العريق، واحتفاء بالتنوع الثقافي والثراء الفني لكوريا.
عشاق الموسيقى الكلاسيكية في الموعد
100 فعالية للمرة الأولى في العالم العربي والشرق الأوسط
أعرق فرقة باليه في العالم في الاختتام
المهرجان يحمل شعار 'ثقافة العزم'

كشفت مجموعة أبوظبي للثقافة والفنون عن برنامج فعاليات الدورة السادسة عشرة من مهرجان أبوظبي 2019، التي تنعقد تحت شعار "ثقافة العزم" تحت رعاية الشيخ نهيان مبارك آل نهيان، وزير التسامح، وذلك خلال المؤتمر الصحفي الخاص بالإعلان عن فعاليات المهرجان.
ويعود المهرجان هذا العام مع كوكبة جديدة تضم أكثر من 543 فناناً عالمياً من 17 دولة، من بينهم 18 مؤلفاً موسيقياً، في أكثر من 100 فعالية وعروض للمرة الأولى في العالم العربي والشرق الأوسط، يحييها نخبة من نجوم الأوبرا والباليه والأوركسترا والجاز والفلامينكو من حول العالم إضافة إلى أعمال التكليف الحصري والإنتاج المشترك وغيرها من البرامج. وضمن احتفائه السنوي بالفنون والثقافات، وفي إطار مهمته الأساسية لبناء جسور التواصل الثقافي وتعزيز الحوار بين الأمم، يحتفي المهرجان في دورته لعام 2019 بالتنوع الثقافي والثراء الفني لجمهورية كوريا 
ضيف الشرف لهذه الدورة. 

يحتفي مهرجان أبوظبي 2019 بأصحاب الهمم، أبطال الألعاب العالمية الأولمبياد الخاص، الحاملين شعلة العزم والتحدي، والانتصار بقوة الإرادة، ومن أصحاب الهمم، نستمدُّ الصبرَ على مشقة الدرب، والمثابرة على تخطي المعوقات

وحضر المؤتمر كل من هدى إبراهيم الخميس - كانو، مؤسس مجموعة أبوظبي للثقافة والفنون، المؤسس والمدير الفني لمهرجان أبوظبي، ويوونجين يون، نائب رئيس بعثة جمهورية كوريا إلى الإمارات العربية المتحدة، وبيتر ويلر، الرئيس التنفيذي للأولمبياد الخاص في أبوظبي، وأوريلي ديبون، رئيسة الباليه في "دار أوبرا باريس"، والفنان الإماراتي حمدان بطي الشامسي، وحشد من الوجوه الثقافية والدبلوماسية. 
وتخلّل المؤتمر الصحفي، توقيع مذكرة تعاون بين مهرجان أبوظبي، ممثلاً بهدى إبراهيم الخميس ـ كانو، والأولمبياد الخاص الألعاب العالمية - أبوظبي، ممثلاً ببيتر ويلر، تأكيداً على الأهمية التي يوليها المهرجان تجاه أصحاب الهمم، ودوره في أن يكون شريكاً في دمجهم في المجتمع وإبراز مهاراتهم الفريدة.. 
وفي كلمتها التي ألقتها في مستهل المؤتمر الصحفي، قالت هدى إبراهيم الخميس - كانو، مؤسس مجموعة أبوظبي للثقافة والفنون، المؤسس والمدير الفني لمهرجان أبوظبي "ندخل العام السادس عشر من عمر المهرجان وكلُّنا اعتزازٌ بمكانته كواحدةٍ من أبرز فعاليات الثقافة والفنون في المنطقة والعالم، وتأتي هذه المحطة المحورية من تاريخ مهرجاننا في إطار احتفالية الوطن بعام زايد، ليصبحَ للمهرجان ودورِه الذي يؤديه، معنى أسمى وأعمق، مع احتفائنا بقيم الوالد المؤسس، الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، واستلهامنا بصيرتَه التي رأت المستقبل البعيد حاضراً حياً، وعزمه الذي جعل المستحيلَ واقعاً ملموساً".
وتابعت "نحتفل بكوريا ضيف شرف مهرجان أبوظبي 2019، كوريا العريقة في الموروث والراسخة في الحداثة، لننهلَ من ينابيع إبداعها، وغنى ثقافاتها، وجمال فنونها".
وختمت "يحتفي مهرجان أبوظبي 2019 بأصحاب الهمم، أبطال الألعاب العالمية الأولمبياد الخاص، الحاملين شعلة العزم والتحدي، والانتصار بقوة الإرادة، ومن أصحاب الهمم، نستمدُّ الصبرَ على مشقة الدرب، والمثابرة على تخطي المعوقات، مؤمنينَ بأنّ النجاح ليس نهائياً، والفشل ليس مطلقاً، وأنّ النصر في الجرأة على الاستمرار، أنتم يا أصحاب الهمم، تجددون فينا ثقافة العزم، الشغف بالكفاح، تحلّقون بالإنجازات عالياً، مثالاً يُحتذى في الشجاعة والإصرار، وإننا معكم، نشارككم اليقين بأنّ نجاحنا يكمن في السعي لتحقيق أحلامنا".
وفي تعليقه على اختيارها ضيف شرف مهرجان أبوظبي 2019، قال كانغ ــ هو بارك، سفير جمهورية كوريا لدى دولة الإمارات: "مهرجان أبوظبي، واحد من أهم الفعاليات الثقافية في دولة الإمارات، وهو بالتأكيد ساهم ويساهم بشكل كبير في تعزيز الثقافة في المنطقة، ولهذا أنا سعيد لأن كوريا ستكون جزءاً من هذه الاحتفالية السنوية الرائعة".
وقال بيتر ويلر الرئيس التنفيذي للأولمبياد الخاص في أبوظبي "تتخطى الموسيقى والفنون كل الحدود، وتوفر فرصاً مميزة لأصحاب الهمم للتعبير عن أنفسهم، وتجربة الفرح وبالتأكيد زيادة تقديرهم لأنفسهم". 
وأضاف: "لن تركز الألعاب العالمية العام المقبل على الرياضة فقط، بل نُخطط أيضاً لأولمبياد ثقافي في مارس/اذار 2019 للاحتفال بالدور الهام الذي يلعبه أصحاب الهمم في جميع جوانب المجتمع. هذه السنة، سيكون مهرجان أبوظبي الذي تنظمه مجموعة أبوظبي للثقافة والفنون صوتاً قوياً من أجل الاحتفال بالاختلاف وتشجيع المشاركة، ونحن مسرورون بأن يتمكن الموسيقيون أصحاب الهمم من عرض مواهبهم غير العادية على جمهور دولة الإمارات العربية المتحدة.
ويمثل المشاركون في مهرجان أبوظبي 2019، 17 دولة، ويتصدر مشهد البرنامج الرئيسي للدورة السادسة عشرة، نجوم كبار من بينهم جويس دي دوناتو، الميتزو ـ سوبرانو الأميركية، رائدة الأوبرا، ترافقها أوركسترا "إيل بومو دورو" الإيطالية الشهيرة بقيادة الروسي مكسيم إيميليانتشيف، وفرقة الباليه الكورية الوطنية، أول مؤسسة متخصصة بالباليه في كوريا الجنوبية. وجاستين كوفلين، فنان الجاز وعازف البيانو الأميركي الحائز على العديد من الجوائز. والسير برين تيرفل، مغني الأوبرا الشهير الحائز على جائزة "غرامي" خمس مرات. ومهرجان الفنون الخاص الذي يحتفي بأصحاب الهمم. وسارة باراس إحدى أشهر وأفضل راقصات الفلامينكو ومصممي الرقصات في العالم.
 ويختتم البرنامج الرئيسي للمهرجان بعرض من تصميم الشهير جورج بالانشين، وتقدمه فرقة باليه دار أوبرا باريس، أعرق فرقة باليه على مستوى العالم. 
وكما عوّد جمهوره في كل عام، ينظم مهرجان أبوظبي معرضه الرئيسي للفنون التشكيلية والذي يقام هذا العام تحت عنوان "آفاق بعيدة: أعمال فنية للطبيعة الأوروبية، مجموعة المقتنيات الأميرية - لختنشتاين"، لأول مرة في الشرق الأوسط، ويعرض المقتنيات الأميرية من لختنشتاين Liechtenstein, thePrincely Collection إحدى أهم وأعرق المجموعات الخاصة في أوروبا والعالم، والتي تتضمن أعمالاً من القرن الخامس عشر حتى التاسع عشر، لكبار الفنانين أمثال روبين الموجودة أعماله في اللوفر باريس، برادو مدريد، وسميثسونيان واشنطن Smithsonian، متروبوليتان نيويورك وغيرها، ومن خلال معاينة تاريخ رسم المناظر الطبيعية على مدى عدة قرون، سيضم المعرض شخصيات رئيسية من عصر النهضة والحقائب الباروكية، بما في ذلك أعمال جو دي مومبر ولوكاس كراناخ الأكبر وآخرين.
وبتكليفٍ من مهرجان أبوظبي وبالتعاونِ معَ مؤسسة لختنشتاين، يشارك خمسة تشكيليين إماراتيين، في برنامج الإقامة الفنية في فيينا، والتي تتضمن أهم متاحف العاصمة النمساوية ومنها متحف فيينا للفن المعاصر.
ويقدم مهرجان أبوظبي جائزته سنوياً للشخصيات الأكثر إسهاماً في إثراء الثقافة والفنون حول العالم، وتُمنح جائزة مهرجان أبوظبي لعام 2019 إلى أسماء كبيرة وعالمية هي: الميتزو سوبرانو جويس دي دوناتو عن مسيرتها الفنية الحافلة في مجال الغناء الأوبرالي، وأوريلي ديبون، رئيسة الباليه في "دار أوبرا باريس" لإسهاماتها الجليلة في هذا المجال، ولأكاديمية برينبويم ـ سعيد لجهودهما الحثيثة في مجال تعزيز الفنون، وللشاعرة الراحلة عوشة بنت خليفة السويدي تكريماً لإسهاماتها الاستثنائية والمتميزة التي أثرت مكتبة الشعر في الإمارات.
وتدشن انطلاقة مهرجان أبوظبي في دورته المقبلة البرنامج المجتمعي والتعليمي الذي تنظمه مجموعة أبوظبي للثقافة والفنون على مدار العام، ويشهد عودة فعاليات "الشباب في مهرجان أبوظبي" وهو منبر متعدد الاختصاصات يهدف إلى الاستثمار في الشباب الإماراتي وتمكينهم من تنمية مهاراتهم، وتلبية احتياجاتهم، واستكشاف مستقبلهم ليساهموا بفاعلية في تقدم واستدامة ازدهار الدولة، من خلال العديد من الفعاليات والأنشطة، من بينها "برنامج تعليم الفنون التشكيلية"، و"دورة صانعي الأفلام الشباب"، و"رواق الفكر"، و"رواق الأدب والكتاب"، وتاندم الإمارات، وجائزة الفنون التشكيلية من مهرجان أبوظبي ـ جلف كبيتال، وجائزة الإبداع من مجموعة أبوظبي للثقافة والفنون ـ جلف كبيتال، وجائزة توتال للتصميم، وجائزة كريستو وجان - كلود.
وتضمن قائمة البرامج المجتمعية لمهرجان أبوظبي، العديد من الفعاليات والأنشطة التفاعلية المبتكرة والملهمة، من معارض فنية وعروض أداء وورش عمل تناسب جميع الأعمار. ومن بينها فعالية "المهرجان في الحديقة ـ عروض كوميدية حية"، التي تقدم أمسيتين من العروض الكوميدية في حديقة أم الإمارات.

يقدم مهرجان أبوظبي 2019 حفله التمهيدي بعنوان "في الحرب والسلام.. تفاهم من خلال الموسيقى، وتقدمه الميتزو ـ سوبرانو الأميركية جويس دي دوناتو، الحائزة على جائزة "غرامي" عدّة مرات، وترافقها أوركسترا "إيل بومو دورو" الإيطالية الشهيرة بأعمالها الأوركسترالية المتميزة وعزفها الموسيقي الاستثنائي، بقيادة الروسي مكسيم إيميليانتشيف.
 "في الحرب والسلام.. تفاهم من خلال الموسيقى"، عمل موسيقي حي شبه مسرحي ينطوي على باقة من المقطوعات الفردية المستوحاة من عصر الباروك والتي تتمحور حول أفكار رئيسية مرتبطة بالصراع وتأثيره على الروح البشرية، ويعد دعوة للسلام العالمي في عصرنا الحالي الذي يشهد الكثير من العنف والنزاعات.
ويقام ولأوّل مرة في العالم العربي عرض باليه بعنوان "جيزيل" تقدمه فرقة الباليه الكورية الوطنية، وهو عرض باليه مفعم بالرومانسية، ويتضمن لوحتي رقص تم تصميمهما لصالح الفرقة من قبل مصمم الرقص الفرنسي الشهير باتريس بارت، أستاذ الباليه السابق وعضو مجلس إدارة عروض الباليه في "أوركسترا أوبرا باريس الوطنية"، وتضم الفرقة 90 مؤدياً قادرين على تقديم مجموعة واسعة من العروض، وحصدت الفرقة حتى يومنا هذا العديد من الجوائز المرموقة عبر جولاتها حول العالم.
وهناك موعد منتظر لعشاق الموسيقى الكلاسيكية وفرقة الأوركسترا الكورية السيمفونية بقيادة المايسترو تشي يونغ تشانغ يرافقه عازف البيانو جاي هيوك تشو الذين يقدمون عرضهم الأوّل في العالم العربي.
 وتعتبر الأوركسترا الكورية السيمفونية هي دار الأوبرا الوحيدة في كوريا التي تمتلك الخبرة العملية والتجربة الواسعة لتقديم العروض الأوبرالية المتميزة مثل غناء الأوبرا وأداء الباليه منذ 30 عاماً، وتقدم أكثر من 90 عرضاً سنوياً، ويعتبر تشي يونغ من أشهر قادة الفرق الموسيقية بين أبناء جيله في كوريا وهو سادس قائد للفرقة منذ تأسيسها.
ولعشاق موسيقى الجاز، سيكون لهم موعدهم بمركز الفنون في جامعة نيويورك أبوظبي مع "جاستين كوفلين"، عازف البيانو الأميركي والمؤلف الموسيقي الذي برع في موسيقى جاز وحاز العديد من الجوائز العالمية، ويقدم عرضاً للمرة الأولى في العالم العربي، من وحي ألبومه الجديد "عائد إلى المنزل" من إنتاج دريك هودج، وصديق مهرجان أبوظبي كوينسي جونز.
ويقام حفل بعنوان "توسكا" للسير برين تيرفل ترافقه أوركسترا كامري وهو عرضٌ موسيقيٌ ضخم يضم مجموعة كاملة من المغنين المنفردين وأوركسترا وجوقة، وتم تصميمه بأسلوب يناسب قاعات الحفلات الموسيقية "موسيقى الحجرة" ويحيي هذا العرض بأسلوب مشوق الدراما والعاطفة التي تكتنف رائعة بوتشيني، ومن خلال جمع الأوركسترا والجوقة على المسرح، يُبرز العرض النوتات الموسيقية القوية للعمل الأصلي والصوت القوي المتميز لتيرفل.
ويقام حفل الظلال أو "سومبراس" لسارة باراس، وهو العرض الأوّل في العالم العربي، ومصمم بمناسبة الذكرى العشرين لفرقة سارا باراس لباليه الفلامنكو، ويتمحور حول "لا فاروكا"، وهي رقصة رافقت هذه الفنانة الموهوبة من مدينة كاديز الإسبانية طوال مسيرتها الفنية التي تمتد لـ 20 عاماً، والتي حققت معها نجاحات لا تُحصى وواصلت التطور في ظلها حتى أصبحت ما هي عليه اليوم. 
ويختتم المهرجان بعرض باليه "جولز" لجورج بالانشين تقدمه فرقة دار أوبرا باريس لأوّل مرة في العالم العربي وهو عرض باليه كامل مؤلف من 3 لوحات ويجمع موسيقى 3 ملحنين مختلفين، ومستوحى من أعمال مصمم المجوهرات "كلود أربلز"، حيث تُبرز الموسيقى روح كل نوع من الجواهر بأسلوبٍ مبدع ومتميز.