مهرجان الظفرة ينطلق اليوم

المهرجان يبدأ من 5 نوفمبر الجاري وحتى 30 يناير 2021 في مدينة زايد بمنطقة الظفرة في أبوظبي.
شرطة أبوظبي تؤكد جاهزيتها للمهرجان
تدوير.. رعاية وخدمات متميزة

أبوظبي ـ تنطلق مسابقات مهرجان الظفرة بدورتها 14، بتنظيم من لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية بأبوظبي، الخميس 5 نوفمبر/تشرين الثاني 2020 في مدينة زايد بمنطقة الظفرة بإمارة أبوظبي، وتستمر لغاية 30 يناير 2021. وذلك تحت رعاية الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة.
وقال اللواء فارس خلف المزروعي القائد العام لشرطة أبوظبي عضو المجلس التنفيذي رئيس لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية بأبوظبي، إن مهرجان الظفرة يجسد نهج القائد المؤسس الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، وما زلت مقولته الخالدة الراسخة هذا الشأن: "وفاء منا للإبل وما أسدته لأسلافنا ولنا من بعدهم من خدمات وقت أن كنا نعتمد عليها في كل حياتنا وتنقلاتنا ورحلاتنا، فإننا نهتم بها ونكرمها لسابق أفضالها علينا وعلى أجدادنا".
كما قال إن المهرجان أصبح  اليوم وجهة لملاك سلالات الإبل الأصيلة وعنوان لتأصيل التراث وتعزيز الثقافة بتوجيهات الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة لصون مشاريع التراث والحفاظ عليه، وجعلتنا نتابع المسيرة بخطىً ثابته، وبفضل  الدعم اللامحدود من الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة "راعي المهرجان"، ودعمه المتواصل للمهرجان، ساهما في تنمية المهرجان من كل الجوانب، حتى أصبح المهرجان علامة مميزة على خارطة، وحلقة وصل بين الأجيال، ومناسبة لإحياء التراث وتخليده في الذاكرة، وتعزيز الروح الوطنية في الأجيال الناشئة، فضلاً عن تسليطه الضوء على دور الإبل في ثقافة وتراث دولة الإمارات ودول الخليج، للحفاظ على سلالات الإبل الأصيلة وتشجيع ملاك الإبل على اقتنائها، إلى جانب الحفاظ على العديد من السلالات الأصيلة للصقور والسلوقي وغنم النعيم، وتسليط الضوء على أبرز هوايات أهل الصحراء  والمتابعة الحثيثة من سمو الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان، ممثل الحاكم في منطقة الظفرة، أخذت مشاريع التراث والثقافة  وتعزيز الهوية الوطنية وترسيخ القيم الأصيلة تتوسع وتزدهر.
وتوجه المزروعي بجزيل الشكر والتقدير إلى كل الرعاة والداعمين لمهرجان الظفرة بدورته 14 وفي مقدمتهم الشريك الاستراتيجي شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك"، والداعمين الاستراتيجيين (ديوان ممثل الحاكم في منطقة الظفرة، دائرة البلديات والنقل – بلدية منطقة الظفرة، شرطة أبوظبي، شركة أبوظبي للتوزيع، وراعي التواصل الاجتماعي مؤسسة الإمارات للطاقة النووية (نواة للطاقة، براكة الأولى)، والرعاية المقدمة من مركز أبوظبي لإدارة النفايات "تدوير" وشركة سيكيور تيك، وشريكي الإعلام (قناة بينونة الفضائية، إذاعة الأولى)، والدعم المقدم من نادي أبوظبي للصقارين، محمية المرزوم للصيد، شركة أبوظبي للخدمات الصحية "صحة" – مستشفيات الظفرة، اتحاد سباقات الهجن، الهيئة العامة للشؤون الاسلامية والأوقاف. كما توجه بالشكر إلى وسائل الإعلام المحلية والاقليمية والدولية التي لها الدور الفعال في ايصال رسالة وأهداف المهرجان.
وأوضح عيسى سيف المزروعي، نائب رئيس لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية، أن انطلاق الدورة الـ 14 من مهرجان الظفرة، هذا العام يأتي بشكل استثنائي في ظل الظروف الاستثنائية لمواجهة تحدي  فيروس كورونا المستجد "كوفيد - 19"، حيث ستقتصر على مزاينة الإبل لفئتي المحليات والمجاهيم وسباق الخيول العربية الأصيلة ومزاينة الصقور ومسابقة الصيد بالصقور ومزاينة السلوقي وبطولة سباق السلوقي العربي التراثي 2500 متر ومسابقة الرماية ومزاينة غنم النعيم، مشيراً إلى أن هذه الدورة للمهرجان لن تشمل السوق الشعبي وفعالياته، وذلك حرصاً على السلامة العامة وسلامة المشاركين والعاملين.

وأوضح أن هذه الدورة تقدم أكثر من 600 جائزة موزعة على 84 شوطاً ضمن مزاينة الإبل و7 مسابقات تراثية، حيث تشهد مزاينة الإبل لفئتي المحليات والمجاهيم 56 شوطا خصص لها 476 جائزة موزعة على فئتي المحليات والمجاهيم (30 شوطاً لفئة المحليات، و26 شوطاً لفئة المجاهيم)، فيما خصص للمسابقات التراثية نحو 125 جائزة.
وأضاف أن اللجنة المنظمة وضعت برنامج يمتد لنحو 13 أسبوعاً، وذلك لإعطاء الفرصة للمنظمين والجهات المعنية من تقديم أعلى درجات الراحة والأمان للمشاركين والعاملين، وعليه سيتم تنظيم المزاينات والمسابقات بواقع 3 أيام في نهاية كل أسبوع خلال الفترة الممتدة من 5 نوفمبر/تشرين الثاني 2020 ولغاية 30 يناير/كانون الثاني 2021.
كما أكد أن اللجنة قامت باتخاذ جميع الإجراءات الاحترازية والوقائية بالتعاون مع الجهات المعنية لحماية صحة المشاركين والعاملين، ومنها إبراز نتيجة سلبية لفحص كوفيد 19 عبر تطبيق الحصن بمدة لا تتجاوز 10 أيام، فحص الحرارة، التباعد الجسدي، والتعقيم اليومي وغير ذلك من الإجراءات.
 وأشار نائب رئيس لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية،  إلى أنه سيتم اقتصار الحضور على 30 % من استيعاب منصة التتويج، منوهاً بالمشاركين ضرورة اتباع الاشتراطات والالتزام بالإجراءات الاحترازية والوقائية المحددة من الجهات المختصة، والتقيد بها في موقع المهرجان بشكل عام وفي العزب بشكل خاص. كما نوه على أهمية أخذ المعلومات من منصات اللجنة الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي ومتابعتها بشكل مستمر لمعرفة تحديثات جداول أشواط المزاينة المعتمدة ومواعيدها.
شرطة أبوظبي
أكد العقيد حمدان سيف المنصوري مدير مديرية شرطة الظفرة بقطاع الأمن الجنائي بشرطة أبوظبي أن مهرجان الظفرة يعتبر من الفعاليات الأكثر أهمية على مستوى المنطقة وحقق علامة فارقة على خارطة صناعة المهرجانات والفعاليات التي تهتم بالتراث الإماراتي الأصيل.
وأوضح أن المهرجان يستقطب سنويا قطاعات واسعة من المشاركين للاطلاع، كما أنّه مصدر الشعور بالانتماء والأمان والاعتزاز لأبناء الإمارات والمنطقة ويتميز المهرجان الذي يقام بالقرب من مدينة زايد التي تُعد أكبر مدينة في واحة ليوا، بالمزاينات والمسابقات التراثية لمحبي التراث والباحثين لطبيعة الحياة التي عاشها الأجداد في البيئة الصحراوية بكل تفاصيلها، وطبيعة الحياة بين الكثبان الرملية التي تحيط بالمنطقة، ويقدم للأجيال فرصة التعرف على تاريخ الأجداد والتفاصيل اليومية لحياة أهل الصحراء.
ولفت إلى حرص شرطة أبوظبي ممثلة في مديرية شرطة منطقة الظفرة على توفير كافة متطلبات الأمان والسلامة لجميع مرتادي المهرجان خلال توجههم إلى مكان الفعالية على الطرقات وتكثيف الدوريات المرورية ودوريات الإرشاد على الطرق وتقديم كافة أشكال العون والمساعدة للسيارات على الطرقات المؤدية إلى المهرجان، وتأمين خط السير لخروج المركبات دون أي اختناقات مرورية.
وذكر أن المديرية توفر طوال فترة انعقاد المهرجان نقاط دوريات شرطية متجولة في مكان إقامة المهرجان والطرق المؤدية وذلك للإشراف على الحركة المرورية وتأمين الخدمات الضرورية للسيارات ورواد المهرجان من داخل الدولة وخارجها و توفير كافة مرافق الراحة داخل أروقة المهرجان.
ودعا المشاركين مع انطلاق مهرجان هذا العام إلى أهمية الالتزام بالإجراءات الاحترازية والوقائية والتي تتضمن لبس الكمامات والقفازات، والالتزام بالتباعد والتقيد بالتعليمات الإرشادية التي تصدر عن اللجنة المنظمة.
كما حث المشاركين من ملاك الإبل وسائقي حافلات نقل الممتلكات الخاصة في فعاليات المهرجان على التقيد بإجراءات السلامة خلال المرور على الطرق المؤدية إلى مكان الفعالية والخروج منها لضمان أقصى درجات السلامة والتقيد بحدود السرعة المقررة على الطرقات.
تدوير
قال الدكتور سالم الكعبي، مدير عام مركز أبوظبي لإدارة النفايات – تدوير: "تأتي مشاركتنا لمسابقات  مهرجان الظفرة ايماناً منا بأهمية توحيد وتنسيق الجهود وتقديم الدعم والإسناد اللازمين لكافة الشركاء لإنجاح هذا المهرجان الذي يحظى بأهمية كبيرة على أجندة الفعاليات التي تُعنى بالتراث الإماراتي الثري، وتداول قيمه الأصيلة عبر الأجيال الإماراتية المتلاحقة".
وأضاف: كما نتطلع من خلال هذه المشاركة إلى إيصال الرسائل الهامة للجمهور الزائر والمشارك في هذا الحدث السنوي عبر تعريفهم بخدمات المركز في إطار بناء منظومة الإدارة المتكاملة للنفايات ومكافحة آفات الصحة العامة، واطلاعهم على الجهود التوعوية التي يبذلها المركز على مدار العام لتعزيز مستوى الوعي البيئي لدى كافة أفراد وشرائح المجتمع بإمارة أبوظبي، وجعلهم عنصراً أساسياً  في الحفاظ على بيئة الإمارة بكل مناطقها لتبقى واحة مميزة في الجمال واحتواء كل مظاهر التنمية المستدامة".