مهرجان 'دندرة' للموسيقى والغناء فخور بصعيد مصر

  المهرجان في دورته الأولى يشجع على اكتشاف المواقع الأثرية ويجذب اهتمام المصريين الى الفن والإبداع ولتراثهم الحضاري كما أنه ينشط السياحة الثقافية.

 القاهرة – أسدلت مصر الستار على فعاليات مهرجان "دندرة" للموسيقى والغناء في دورته الأولى بمحافظة قنا جنوب مصر.
ونظمت وزارة الثقافة المصرية بالتعاون مع وزارة السياحة والآثار وجامعة جنوب الوادي المهرجان الواعد الذي يهدف الى تثمين قيمة ومكانة الصعيد. 
وشاركت في المهرجان الجديد العديد من الفرق الموسيقية صحبة نجوم الفن على غرار فرقة "بلاك تيما"، ومدحت صالح وعازف البيانو عمرو سليم، وفرقة "وسط البلد"، وعلي الحجار، وعازفة الماريمبا نسمة عبدالعزيز، ودينا الوديدي، وهشام عباس، وفرقة "مسار إجباري"، وفرقة "الأقصر للفنون الشعبية"، ومي فاروق.
وجمعت ليلة الختام بين الطرب والفلكلور، وأحيتها مي فاروق بمختارات من أعمال تراث الموسيقى العربية، بمصاحبة الفرقة الموسيقية بقيادة مصطفى حلمي وصدحت بأغنيات كوكب الشرق أم كلثوم على غرار"أنت عمري"، و"ألف ليلة وليلة" و"على بلد المحبوب" بجانب أغنية "مالي" لوردة الجزائرية، و"أما براوة" لنجاة الصغيرة، و"طاير يا هوا" لمحمد رشدي.
وعلى هامش افتتاح المهرجان افتتح خالد العناني وزير السياحة والآثار المصرية ثلاثة سراديب وبانوراما معبد دندرة بعد الانتهاء من مشروع ترميمه وتطويره.
ويقع معبد دندرة على الشاطئ الغربي من نيل مصر، وشيد لعباده الإلهة حاتحورالهه الحب والجمال والأسره عند قدماء المصريين، حيث يرجع تاريخ المعبد للعصر اليوناني الروماني وقد بناه الملك بطليموس الثالث من الحجر الرملي.
ويساهم مهرجان "دندرة" في التشجيع على اكتشاف المواقع الأثرية وجذب اهتمام المصريين الى الفن والإبداع وتراثهم الحضاري وتنشيط السياحة الثقافية، كما انه يجسد الاهتمام بالصعيد.
واعتبر خالد العناني أن مهرجان دندرة للموسيقى والغناء يعد الأول من نوعه في صعيد مصر (جنوب)، مضيفا الي انه سيتم اطلاق مهرجان اخر للموسيقى والغناء بمحافظات اخرى).
وقالت إيناس عبدالدايم وزيرة الثقافة ان التوجه بالمنتج الإبداعي في جنوب مصر يأتي على درب اعادة تشكيل الوعي وبناء الإنسان والارتقاء بالذوق العام ويساهم في تنفيذ خطط التنمية المستدامة للدولة من خلال الترويج بالفن للحضارة المصرية ومحاربة الابتذال.
وأكدت على تواصل الجهود لنشر الترفيه والفنون في مختلف ربوع مصر تحقيقاً لمبدأ العدالة الثقافية.
واضافت ان مهرجان دندرة للموسيقى والغناء الاول بمحافظة قنا يعد امتدادا للفعاليات الفنية والثقافية فى الصعيد والتي تهدف الى الارتقاء بالذوق العام وتقديم ألوان فنية هادفة وجادة تنعكس بشكل ايجابي على المجتمع وتحافظ على الأمن الثقافي المصري .
واعتبرت إن القوى الناعمة بمختلف صورها تعمل على تعزيز القيم الإيجابية في نفوس الأفراد وتدعم مشاعر التسامح. 
واكدت أن "العلامة البارزة في المهرجان هي خروج العملية الإبداعية إلى أماكن مفتوحة بعيداً عن الأسوار، مما يساهم في وصول المنتج الثقافي والفني إلى جميع المصريين".