نصير شمه سفير الموسيقى العراقية يحيي 'ليالي ألق بغداد'

عازف العود العراقي وفنان اليونسكو للسلام يقدم باقة من أجمل مؤلفاته الموسيقية المتمحورة حول قضايا انسانية ووطنية ووجدانية وعاطفية واجتماعية كما يستشهد بدور الموسيقى في علاج المرضى.
دائرة الفنون الموسيقية تحتفي بمسيرة نصير شمة الفنية الرائدة
'نخيل عراقي' تمنح رئاستها الفخرية لنصير شمة
شمة يطلق 'التعليم أولاً' لأعمار مدارس الطين في أرياف العراق

شهدت العاصمة بغداد - مؤخراً- حراكا ابداعيا فاعلا ومتنوعا ومفعما بالتوهج والإبداع والعطاء المتواصل لفنان اليونسكو للسلام الموسيقار العالمي والمثقف العضوي نصير شمة، شمل العديد من الأنشطة والحفلات الموسيقية والتكريمية والاحتفائية.
 ومن بين الانشطة الأصبوحة الفنية المتميزة التي أقامتها دائرة الفنون الموسيقية في وزارة الثقافة والسياحة والآثار للاحتفاء بالموسيقار شمة والحديث عن تجربته الفنية، ومن ثم الحفل الموسيقي الكبير (ليالي ألق بغداد) الذي أحياه شمة بمرافقة الفرقة الوطنية للتراث الموسيقي الغنائي بقيادة المايسترو علاء مجيد، واحتفالية منظمة نخيل عراقي الثقافية بمنح رئاستها الفخرية لشمة الذي عرف بإبداعاته الموسيقية المتنوعة وبمبادراته المجتمعية والإنسانية والثقافية مع شركائه الاستراتيجيين، وفي مقدمتهم رابطة المصارف العراقية الخاصة بإشراف البنك المركزي العراقي، والتي شملت مناحي عدة تمخضت عن آثارها الإيجابية التي أضفت لمسات ثقافية وجمالية وعمرانية وسياحية وانسانية وتعليمية ليس في بغداد وحدها بل شملت مختلف مناطق العراق من الشمال الى الجنوب..
ليالي ألق بغداد الموسيقية
احتضن المسرح الوطني أكبر مسارح العاصمة بغداد يومي 20 و21 يناير/كانون الثاني للمرة الأولى في العراق، الحفل الموسيقي الكبير (ليالي ألق بغداد) الذي أحياه الموسيقار العالمي نصير شمة، بمرافقة الفرقة الوطنية للتراث الموسيقي العراقي التي ضمت عناصر متميزة من الجنسين بقيادة المايسترو علاء مجيد مدير عام دائرة الفنون الموسيقية في وزارة الثقافة والسياحة والآثار. 
حفل (ليالي ألق بغداد) الموسيقية مستوحى من مبادرة (ألق بغداد) التي أطلقها المثقف العضوي نصير شمة بدعم وتمويل رابطة المصارف العراقية الخاصة بإشراف البنك المركزي العراقي.

 وتحقق محورها الأول بإعادة تأهيل وتطوير عشرين ساحة بغدادية في جانبي الكرخ والرصافة، أضفت لمسات جمالية وابداعية وسياحية وعمرانية على عاصمتنا الحبيبة بغداد، التي شهدت إقبالاً مميزاً من العوائل البغدادية كمتنفس جديد.
تألق الموسيقار نصير شمة في هذا الحفل الذي كان بمثابة ليلة من ليالي ألف ليلة وليلة، بحضور وزير الثقافة والسياحة والآثار الدكتور حسن ناظم ونقيب الفنانين العراقيين الدكتور جبار جودي، وعدد كبير من مثقفي وفناني وإعلاميي وأكاديميي العراق والسفراء العرب والأجانب المعتمدين في بغداد، فضلاً عن الجمهور العاشق والمتعطش للموسيقى العراقية الراقية.
وعبر الجميع عن سعادتهم وابتهاجهم بما قدمه هذا الفنان الكبير من قطع ومؤلفات موسيقية عكست تراثنا العراقي والعربي بألحان وأنغام موسيقية عرف بها شمة الذي بات أيقونة الموسيقى العراقية وحامل لوائها.
 وجابت موسيقاه العالم من أقصاه الى أقصاه ليكون بحق سفير الموسيقى العراقية وفنان اليونسكو للسلام الذي يزرعه دوماً مفعماً بالضوء والنور والمحبة والألق أينما حل.
وفي لفتة موحية ومعبرة ودالة تم تخصيص 20 بالمائة من ريع هذا الحفل لتأهيل وتطوير مدرسة الموسيقى والباليه ومعهد الدراسات الموسيقية (النغمية).
بدأ الحفل بتقديم قطعة موسيقية من مؤلفات الموسيقار الراحل روحي الخماش قدمتها الفرقة الوطنية للتراث الموسيقي العراقي بقيادة المايسترو علاء مجيد، ومن ثم قدم شمة بمرافقة الفرقة مجموعة من مؤلفاته الموسيقية الجميلة والممتعة والهادفة والدالة التي تناغمت مع أحاسيس الجميع، لأنها عكست الكثير من الموضوعات والقضايا الإنسانية والإبداعية والوجدانية والعاطفية والاجتماعية، أداها بروحية وحرفية.
 وابتدأ عازف العود العراقي حفلته بالقطعة الموسيقية (لونكا) وهي من المعزوفات العربية التركية، وتتميز بافساح المجال للعازفين لإظهار براعتهم والقدرة على العزف الجيد، وأردفها شمة بمؤلفاته الأخرى وفي مقدمتها (الأرض) التي تعد بمثابة احتجاج ابداعي موسيقي ضد الآثار السلبية على الأرض التي كان البشر سبباً فيها ونتج عنها الإحتباس الحراري وكل أنواع الملوثات للطبيعة والهواء والمياه، أعقبها بقطعة (طاب صباحك بغداد) التي ناغم فيها صباحات بغداد ومامر عليها من أفراح وأحزان لكنها بقيت كالعنقاء تنهض من رماد الحروب، التي لم تنل منها لان شعبها سليل الحضارات الإنسانية التي علمت البشرية أبجدية العلم والنور والمعرفة.
وانتقل شمة الى قطعة (على حافة الألم) التي أهداها لصمود المرأة الفلسطينية من قلب العراق بغداد، أعقبها بقطعة (مدن النرجس) التي قدمها شمة في حفل كبير في قلعة أربيل بصفتها أقدم نقطة على الأرض بشهادة اليونسكو والوثيقة التي قدمها الى محافظ أربيل آنذاك وبرزت فيها الألحان والموسيقى الكردية التراثية الأصيلة والجميلة. 
واستشهاداً بدور الموسيقى في علاج المرضى قدم شمة قطعة ذهبت في هذا الاتجاه قال عنها نلاحظ أن هذا الأمر قد كان موجود قبل آلاف السنين في بغداد بواسطة العلامة الكندي الذي كان يجري العمليات الجراحية بجانب فرقة موسيقية تعزف بجانبه فكان العود هو اكثر آلة مرتبطة بالانسان، في هذه الجوانب كونه أقدم آلة موسيقية منذ العام 1350 قبل الميلاد من العصر الأكدي قبل الميلاد.
مشيراً إلى أن الفيلسوف العربي الكندي (ت 256هـ) هو أول من أدرك القيمة العلاجية للموسيقى، وكذلك الفيلسوف الفارابي الذي كان قد استخدم المقامات في علاج المرضى لاسيما مقام (الحجاز كار). 
كما قدم قطعة موسيقية مستوحاة من بيتين من الشعر للشاعر بشارة الخوري (الأخطل الصغير) وهما :
شكت فقرها فبكت لؤلؤا ** تساقط من جفنها وانتشر
فقلتُ وعيني على دمعها**أفقرٌ وعندكِ هذي الدرر؟
وواصل شمة تقديم قطعه الموسيقية فقدم عزفاً حياً لمؤلفته الموسيقية (ذئاب الليل) وهي الموسيقى التصويرية للمسلسل العراقي الكبير (ذئاب الليل)، الذي كتبه صباح عطوان وأخرجه المخرج الكبير حسن حسني وشارك فيه نخبة من أبرز نجوم الدراما العراقية، وأنتجتهُ شركة بابل للإنتاج السينمائي والتلفزيوني لتلفزيون العراق في أواخر الثمانينيات، وعرضه تلفزيون العراق في أواخر العام 1992. واعتلى الخشبة أحد نجومه الفنان جلال كامل الذي تحدث عن المسلسل ودور الموسيقى التصويرية في نجاحه لأنها كانت لازمة من لوازمه الإبداعية والجماهيرية.
وقام بتحية الموسيقار شمة والفرقة الوطنية والمايسترو علاء مجيد على هذه المبادرة الجميلة، مستذكراً تعلمه العزف على آلة العود على يدي الموسيقار شمة نفسه.
واختتم الحفل بتقديم الموسيقار شمة إحدى أجمل مؤلفاته الموسيقية (إشراق) التي تفاعل معها الجمهور كما بقية مؤلفاته التي قدمها في هذا الحفل وغيره سواء داخل أم خارج العراق.
إطلاق مبادرة التعليم أولاً
وكعادته وباعتباره مثقفاً عضوياً عرف بتفاعله مع مجتمعه، شهد الحفل إعلان نصير شمة عن إطلاق مبادرته الجديدة (التعليم أولاً)، التي تهدف الى اعمار مدارس الطين في أقصى أرياف العراق وصولاً الى أطراف العاصمة بغداد، لتكون بمستوى خمس نجوم من حيث الشكل والمضمون.
وقام بدعوة الجميع كل من موقعه للإسهام فيها ليس مادياً وإنما بما يستطيعون من إمكانيات ثقافية وفنية وابداعية وغيرها، لكي تنجح هذه المبادرة التي تسعى الى جعل التعليم أولوية قصوى.
وقال في هذا الصدد "بدون التعليم لن تستقيم حياة العراقيين"، محيياً شركائه الاستراتيجيين في رابطة المصارف العراقية الخاصة وعلى رأسها المهندس وديع الحنظل وإشراف ورعاية البنك المركزي العراقي، وما قدموه من تمويل ودعم عبر صندوق تمكين وتضمن العديد من المشاريع المتنوعة في أنحاء مختلفة من العراق، وكان آخرها انشاء متحف الاعلام العراقي الذي يعد أهم متحف من نوعه في العالم العربي.
كما شهد الحفل تقديم باقات ورود لشمة قدمها نقيب الفنانين العراقيين الدكتور جبار جودي، وجبار الشويلي المشرف العام على الفرق الفنية في وزارة الثقافة والسياحة والآثار، والنجمة أميرة جواد التي قدمت باقة ورد أخرى الى المايسترو علاء مجيد مدير..
أصبوحة دائرة الفنون الموسيقية
وشهد اليوم السادس عشر من يناير/كانون الثاني  أصبوحة فنية مميزة في قاعة الرباط احتفت فيها دائرة الفنون الموسيقية متمثلة بمديرها العام المايسترو علاء مجيد بالموسيقار نصير شمة وبمنجزه الموسيقي.
 وأدار الأصبوحة الدكتور حبيب ظاهر العباس الذي تحدث عن المسيرة الفنية الحافلة والزاخرة بالنتاج الفني لشمة الذي أكد أنه ترك إرثاً موسيقياً أخاذا في كل البلدان التي يحط رحله فيها".
 وفي كلمةٍ له أعرب المحتفى به عن سعادته في هذه الأصبوحة، مشدداً على أن الموسيقى هي رسالة حب وسلام للعالم أجمع بل هي اللغة التي نستطيع من خلالها علاج كل المستعصيات وطرح أيضا اهمية التعليم حيث قال أهم سبب للنجاح هو أن يرتقي الفرد سلم التعليم وهذا من أهم المشاريع التي نعمل عليها آلان من خلال مبادرة (التعليم أولاً) في أنحاء العراق وصولاً الى بغداد والمناطق المحيطة بها. 
وقال في زيارته لبغداد ستكون له حفلتان متميزتان مع الفرقة الوطنية للتراث الموسيقي العراقي بقيادة المايسترو علاء مجيد، التي عدها فرقة مهمة سيصبح لها شأن مستقبلاً لاسيما في تمثيل التراث العراقي بالصورة المشرفة.
 وتخللت الجلسة مداخلات للحضور النخبوي المثقف من الباحثين والفنانين وبينهم: الدكتور عقيل مهدي يوسف، والدكتور هيثم شعوبي، والأديب حسين الجاف، والملحن محسن فرحان، والشاعرة سلامة الصالحي وغيرهم، وفي ختامها قدم المايسترو علاء شكره الى الموسيقار نصير شمة.
'نخيل عراقي' تمنح شمة رئاستها الفخرية 
وسط حضور كبير لنخبة كبيرة من مثقفي وفناني العراق وعدد من المسؤولين العراقيين أقامت منظمة "نخيل عراقي" الثقافية احتفالية احتفت فيها بمنح رئاستها الفخرية الى الموسيقار العالمي والمثقف العضوي نصير شمة، في مقرها الكائن في حي الوزيرية في العاصمة بغداد.
وقد ابتدأت الاحتفالية التي أدارتها الاعلامية حنين غانم حميد بعرض فيلم وثائقي عن منظمة نخيل عراقي، وأهداف تأسيسها وفعالياتها وبرامجها وأنشطتها الثقافية وما انطوى عليه مقرها من أجنحة ثقافية متنوعة .
وألقى الشاعر مجاهد أبوالهيل مؤسس ورئيس المنظمة كلمة استعرض فيها أهداف تأسيس المنظمة وبرامجها وأنشطتها الثقافية، والداعمين والرعاة وفي مقدمتهم شركة ربان السفينة التي أهدت المنظمة هذا المقر المؤقت، على أمل أن تخصص وزارة الثقافة مقراً دائماً لها ولكن قرارها إصطدم بمعوقات وإجراءات روتينية لم يتم حسمها حتى الآن.
واشاد بالدور الذي لعبه الموسيقار نصير شمة في دعم المنظمة وتفعيل دورها في استنهاض الثقافة العراقية، وتسليط الضوء على المبدعين في شتى مجالات الثقافة والفنون، فضلاً عن عملها على طباعة سلسلة من الإصدارات الثقافية المتنوعة لنخبة من مبدعي العراق.
وألقى الموسيقار نصير شمة كلمة أشاد فيها بمنظمة "نخيل عراقي" وبالأدوار الثقافية التي تلعبها في الساحة الثقافية العراقية ورعايتها للإبداع والمبدعين، مستعرضاً المهام والمبادرات التي قام بها وإصراره على لعب دور كبير في نشر الضوء والنور والمحبة في عراقنا الذي كان مهد أولى الحضارات الإنسانية التي انبثقت من على أديم بلاد الرافدين.
وقدم الشاعر مجاهد أبو الهيل درع المنظمة وقرار تكليف ومنح الموسيقار نصير شمة الرئاسة الفخرية، والذي عبر عن اعتزازه وتقديره بهذه الثقة وبهذا التشريف، معاهداً على أن يكون على قدر المسؤولية في مواصلة مشواره مع هذه المنظمة الثقافية والريادية.
وشهد الحفل فعاليات متنوعة شملت القاء كلمة شاعرية موجزة للفنان غانم حميد، وقصيدة للشاعر عارف الساعدي التي خرج فيها عن الاتفاق بينه وبين الشاعر مجاهد أبوالهيل بعدم الكتابة عن النساء، فقدم قصيدة فاضت بعذوبة الوجد والشغف بالنساء! لتعقبه الشاعرة سلامة الصالحي بقصيدة في حق المثقف العضوي نصير شمة..
وتضمنت الاحتفالية عرض عمل فني تركيبي للفنان زياد جسام قدمه كهدية الى الموسيقار نصير شمة بصفته فنان اليونسكو للسلام.
 ونال العمل إعجاب شمة واستحسانه واعتزازه وكذلك نال اعجاب الحضور.
 وقال الفنان زياد جسام عن عمله الفني مؤكداً:"تعددت الأنشطة والمواقف الوطنية التي يفاجئنا بها المبدع نصير شمة والتي تدفعنا دائماً بأن نفتخر به كفنان عراقي حاملاً راية العراق في جميع المحافل الدولية".
واضاف :"من هذا المنطلق وبكل حب أنجزت له عملاً تشكيلياً (عمل انستليشن) أو (عمل تركيبي) وأقدمه له هدية يستحقها وبجدارة".
وتابع "هو عمل يوثق آلة العود التي عن طريقها وصل المبدع العراقي نصير شمة الى العالمية حتى أختير سفيراً للسلام لدورتين، وعزف للسلام بهذه الآلة التي وصل صدى أوتارها لمدن العالم ولونتها بألوان الفرح والسعادة".
واضاف :"الة العود هي الثيمة الاساسية لعملي الذي صنعته، إذ يبدو وكأنه ينبت منها بعض الاغصان الخضراء، وتتخذ حمامة السلام من طرته بيتاً لها إذ وضعت بيضها فيه .. حمل هذا العمل عنوان (سيولد السلام ذات يوم) علماً أنني اشتغلته بخامات مختلفة وبحجم العود الطبيعي.
وتابع "اعتقد ان مناسبة اختيار الفنان نصير شمة رئيساً فخرياً لمؤسسة "نخيل عراقي"، هي الأنسب بأن أسلم هذا العمل كهدية للفنان تقديراً وتشجيعاً له على ما قدم وما سيقدم للعراق والعالم ..".
وقدم الشاعر حيدر عبدالخضر السومري إنموذجا نحتيا لمدينة أور عاصمة أول حضارة إنسانية في العالم إلى الموسيقار نصير شمة ونموذجاً آخر للشاعر مجاهد أبو الهيل.
كما قلد رئيس اتحاد الاذاعيين والتلفزيونيين الفنان مظفر سلمان الموسيقار شمة قلادة الاتحاد بهذه المناسبة.
وقدم طلبة بيت العود الذي يتخذ من منظمة نخيل عراقي الثقافية مقراً له ويديره عازف العود محمد العطار ويشرف عليه الموسيقار نصير شمة مجموعة من المعزوفات الموسيقية ابتهاجا بهذه المناسبة.
كما قدم الفنان الكبير أدور المولى عزفا شرقي النكهة والانتماء على آلة الغلو الغربية نالت اعجاب وتفاعل الحضور.