موانئ ومرافئ الكويت تستنفر تحسبا لاستهداف المنشآت النفطية

مؤسسة الموانئ الكويتية تتخذ الاجراءات والتدابير اللازمة لحماية السفن والمرافق المينائية في البلاد في ظل التوتر بين إيران والولايات المتحدة عقب الهجوم الذي استهدف أرامكو السعودية.

الكويت – أعلنت الكويت، اليوم الجمعة، رفع المستوى الأمني للمرافق النفطية والموانئ التجاري على مستوى البلاد.

وأوردت وكالة الأنباء الكويتية الرسمية (كونا) نقلا عن قرار لوزير التجارة والصناعة أن الكويت رفعت مستوى التحذير الأمني للمرافق المينائية التجارية والنفطية.

وقالت مؤسسة الموانئ الكويتية في بيان أن "القرار يشدد على اتخاذ كل جھة الاجراءات والتدابير اللازمة لحماية السفن والمرافق المينائية".
وأوضحت أن ھذا القرار يأتي حفاظا على أمن البلاد وسلامة أراضيھا وموانئھا في ظل الأوضاع التي تمر بھا المنطقة.

وشهدت الكويت، تشديد الإجراءات الأمنية حول المواقع الحيوية في البلاد، غداة رصد تحليق طائرة مسيرة في مناطق على الجانب الساحلي من مدينة الكويت قبل أيام، وسط توتر بالخليج عقب هجوم استهدف منشأتي نفط تابعتين لأرامكو السعودية السبت الماضي اتهمت إيران بتنفيذه من مكان قريب من حدودها مع العراق.

والكويت عضو في منظمة أوبك ولها حدود برية مع العراق والسعودية وتتقاسم حدودا بحرية مع إيران.

والثلاثاء، دعا نائب رئيس الوزراء ووزير الدفاع الكويتي بالإنابة ووزير الخارجية، صباح خالد الحمد، عقب اجتماع حكومي، جيش بلاده إلى "ممارسة أقصى درجات اليقظة لمواجهة أي مخاطر محتملة تؤدي إلى زعزعة الأمن والاستقرار في البلاد".

وكانت صحيفة "الرأي" الكويتية ذكرت أنّ طائرة مسيرة بحجم سيارة صغيرة هبطت فجر السبت إلى ارتفاع 250 متراً وحلّقت فوق قصر أمير الكويت قبل أن تنير أضواءها وتغادر الموقع.

وقالت رئاسة أركان الجيش في بيان إنّه "نظراً لما تمرّ به البلاد من أوضاع متصاعدة، تعلن رئاسة الأركان العامة للجيش عن رفع حالة الاستعداد القتالي لبعض وحداتها".

وأوضح البيان أن هذا الإجراء يندرج "ضمن الإجراءات الاحترازية الواجب اتخاذها في مثل هذه الظروف حفاظاً على أمن البلاد وسلامة أراضيها ومياهها وأجوائها من أي أخطار محتملة".

والخميس تلقى وزير الخارجية الكويتي اتصالا من نظيره الإيراني محمد جواد ظريف، قالت 'كونا' إنه كان يهدف إلى "بحث تهدئة التوتر في المنطقة لتجنب المزيد من المخاطر".

يأتي ذلك في ظل تحذيرات أميركية من الانجرار إلى حرب شاملة في الشرق الأوسط في أعقاب الهجوم على أرامكو الذي حملت واشنطن والرياض طهران المسؤولية عنه.

ووصف وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو الهجوم بأنه عمل من أعمال الحرب ويبحث ردا محتملا عليه مع السعودية وحلفاء آخرين في منطقة الخليج.