موسيقى إبراهيم معلوف تخفف أحزان بيروت

عازف البوق الشهير يبهج الجمهور بحفله الموسيقي وينعش عاصمة لبنان المتضررة بشدة بفعل الانهيار الاقتصادي والانفجار الكارثي للمرفأ.
مهرجان 'بيروت ترنم' يشمل سلسلة من العروض المجانية

بيروت - أبهج عازف البوق الشهير إبراهيم معلوف الجمهور الجمعة بحفل موسيقي أقامه في العاصمة اللبنانية بيروت وبث الحياة في منطقة تضررت بشدة بفعل الانهيار الاقتصادي والانفجار الكارثي الذي دمر مرفأ بيروت.
وقال معلوف، وهو من مواليد بيروت ويحمل الجنسية الفرنسية، "بسبب ما حدث هنا في المنطقة وفي لبنان أصبح من المهم أكثر الوجود هنا وعزف الموسيقى في الشوارع".
وجمع معلوف (40 عاما) نحو مليوني يورو لصالح لبنان في حفل موسيقي خيري في فرنسا بعد انفجار أغسطس/آب الذي أودى بحياة نحو 200 شخص ودمر مساحات شاسعة في العاصمة اللبنانية منها منطقة أسواق بيروت التي أقيم بها حفل أمس الجمعة.
ووضع الجمهور كمامات للوقاية من مرض كوفيد-19 خلال الحفل الذي أقيم ضمن مهرجان بيروت ترنم السنوي الذي يشمل سلسلة من العروض المجانية قبل عيد الميلاد، ويهدف للتخفيف من احزان اللبنانيين.
ويعاني لبنان من انهيار اقتصادي أصاب المصارف بحالة من الشلل وتسبب في تراجع العملة وزاد من حدة الفقر والبطالة وهجرة الكفاءات.
وقال روني شليطا أحد الذين حضروا الحفل "بحاجة نحنا (نحن) لشيء مثل هيدا هلأ تا (حتى) نرجع ننهض من اللي وقعنا فيه... وإن شاء الله قريبا بنشوف هاي حفلات مع كمان فنانين ونقدر نعيش لبنان مرة تانية".
بدأت فعاليات مهرجان "بيروت ترنم" بحفل موسيقي أحياه عازف البيانو الشهير عبدالرحمن الباشا في كنيسة بشارع مونو في العاصمة اللبنانية التي تضررت بشدة في انفجار الرابع من أغسطس/آب.
وتحتفي الدورة 13 للمهرجان السنوي بالموسيقى وبحفلات تُقام في كنائس المدينة وساحاتها.
غير أن دورة هذا العام من المهرجان مختلفة حيث يواجه لبنان أزمة مالية غير مسبوقة وفراغا سياسيا وجائحة كوفيد-19 إضافة لتداعيات الانفجار الهائل في مرفأ بيروت الذي أودى بحياة 200 شخص على الأقل.