ميلودي غاردو تقدم الجاز الأبيض في بعلبك

المغنية الأميركية تصدح بصوتها المشبع بالحزن في مهرجانات بعلبك الدولية، وجدران معبد باخوس على موعد مع 'أعظم اوبرا لفيردي'.

بيروت – تقدم مغنية الجاز الأميركية ميلودي غاردو (34 عاما)  ما يعرف بـ"الجاز الابيض" في مهرجانات بعلبك الدولية التي تنطلق في الخامس من تموز/يوليو وتستمر إلى 3 آب/أغسطس ببرنامج منوع يشمل الموسيقى الشرقية والجاز والبوب والأوبرا.
بدأت ميلودي المعروفة بارتداء نظارات سوداء الغناء في نوادي فيلادلفيا وراحت الإذاعات المحلية تبث أغنياتها، الأمر الذي شجعها على إصدار أسطوانة بعنوان "قلب قلق". 
وكانت في البداية تمزج بين الجاز والكانتري ميوزيك، ثم راحت تؤدي أغنيات بيلي هوليداي وجودي غارلاند وبيسي سميث، ولفتت نظر المنتج لاري كلاين الذي انتج لها أسطوانتها الثانية "فزعي الأول والوحيد". وتضمنت الأسطوانة أغنية "من يطمئنني" التي لقيت نجاحاً كبيراً واحتلت مكاناً في قائمة الأغنيات العشر الأكثر مبيعاً في العالم.
وإذا كان الجاز مرتبطاً بأصوات قوية لمطربين ومطربات من السود، فإن طريقة ميلودي في "الهمهمة" تضعها في خانة ما يمكن تسميته بالجاز الأبيض. لكن المغنية المولودة في نيو جيرسي لا تهمهم عن عمد، بل لأنها تعاني من نتائج حادث حرمها من مجرد القدرة على التركيز والكلام لعدة سنوات.

ميلودي غاردو
أغانيها تدخل الوجدان بسلاسة

وصوت الفنانة الشابة المشبع بالحزن والألم يجعل أغانيها تدخل الوجدان بسلاسة وسهولة .
وكانت غاردو تعرضت لحادث صدم عندما كانت في التاسعة عشرة من عمرها، فقدت بنتيجته القدرة على الكلام، لكنها تعالجت بفضل الموسيقى.
وسبق أن استضاف مهرجان بعلبك ميلودي غاردو قبل عامين كضيفة في حفلة الموسيقي اللبناني الفرنسي ابراهيم معلوف. 
وكان عازف الترومبيت اللبناني الفرنسي إبراهيم معلوف أحيا حفلة في إطار المهرجان في شرق لبنان حضرها 3500 شخص.
وصدح معلوف مع مغنية الجاز الأميركية ميلودي غاردو بأغنية للفنانة الراحلة داليدا، ثم رافقها عازفا على البوق حين أدت أغنيتها "بايبي ايام ايه فول".
واختار معلوف بعلبك ليحتفل فيها بمرور عشر سنوات على انطلاق مسيرته، مختتما على أدراج معبد باخوس الروماني جولته العالمية التي بدأها في 2015.
وتشتهر موسيقى معلوف بالمزج بين مختلف الأنماط الموسيقية مثل الجاز والهارد روك والكلاسيك والشرقي.
وتشهد أدراج معبد باخوس تحية للمغني المصري الراحل عبدالحليم الحافظ من خلال حفل سينمائي موسيقي يحييه المغني الفلسطيني الشاب محمد عساف، بمشاركة نهى حافظ.
ومحبو الاوبرا على موعد داخل جدران معبد باخوس مع "أعظم اوبرا لفيردي" على قول المايسترو توفيق معتوق من خلال مقطوعات موسيقية جنائزية للمؤلف الموسيقي الإيطالي جوزيبي فيردي ألفها تحية الى روح الشاعر والكاتب الايطالي اليساندرو مانزوني. وتضم الحفلة السوبرانو ماريا انغريستا والميتزو سوبرانو دانييلا بارسلونا والتينور جورجو بيروجي وجون ريليا، ترافقهم أوركسترا الحجرة الرومانية راديو مع كورس الجامعة الانطونية بقيادة معتوق.
وضمن جولتها العالمية وعنوانها "سولديه تو"، تطل المغنية الفرنسية الشابة جاين (27 عاما) لتقدم أغنيات بوب بين أعمدة معبد باخوس.
ومع المغنية اللبنانية جاهدة وهبة، أمسية موشحات أندلسية فيها رقص فلامنكو وصفتها وهبه أنها "بمثابة وليمة شعرية وموسيقية" ثم الختام مع الموسيقي العراقي عمر بشير وفرقته في حفلة عنوانها "العود عبر العالم- عبق الأندلس".