نتفليكس تمحو صور مأساة واقعية من فيلم خيالي

شبكة البث التدفقي تحذف صورا لواحدة من أسوأ كوارث السكك الحديد في كندا من فيلم بيرد بوكس بعد الاستياء من توظيفها مأساة لأغراض الترفيه.

أوتاوا – وافقت شبكة نتفليكس للبث التدفقي الخميس على حذف صور لمأساة السكك الحديد التي حصلت في كيبيك عام 2013 من فيلم "بيرد بوكس".
 وأبدت الشركة العملاقة أسفها إزاء الألم الذي تسببت به لكندا من خلال استخدام تلك الصور.
وأوضحت الخميس "قررت نتفليكس ومخرجو "بيرد بوكس" استبدال تلك الصور، بلا إعطاء الأسباب وراء ذلك التحول.
وأضافت "نأسف للحزن الذي لحق بمجتمع لاك ميغانتيك".
وكانت حكومة المقاطعة الناطقة بالفرنسية قد أعربت في يناير/كانون الثاني للشبكة عن "الذهول والاستياء" بعد استخدام وتوظيف المجموعة "صور مأساة لاك ميغانتيك (…) لأغراض الترفيه".
ومن خلال استخدام صور مأساة حقيقية لا تزال آثارها ملموسة في فيلم خيالي، تخطّت الشبكة حدا خطيرا كما قالت حكومة كيبيك وحضّتها على إزالة هذه المقتطفات من الفيلم.

وفي تموز/يوليو 2013، خرجت قافلة من عربات صهاريج النفط عن مسارها وانفجرت في قلب مدينة لاك ميغانتيك الصغيرة في كيبيك ما أسفر عن مقتل 47 شخصا، وهي تعتبر واحدة من أسوأ كوارث السكك الحديد في كندا.
وبسطت خدمة الترفيه العالمية نفوذها في عالم الفن والشهرة والأضواء وحصلت على تتويجات هامة في أكبر المهرجانات العالمية.
وتألقت خدمة البث التدفقي الأميركية في حفل توزيع جوائز الأوسكار بالفليم المكسيكي روما.
فاز فيلم "كتاب أخضر" "غرين بوك" الذي ينتمي لأفلام رحلات الطريق بجائزة أوسكار أفضل فيلم متغلبا على فيلم "روما" مما حرم شبكة نتفليكس من فرصة أن تكون أول خدمة بث تتفوق على استوديوهات هوليوود في عقر دارها.
لكن المكسيكي ألفونسو كوارون مخرج فيلم "روما" حاز على جائزة أفضل مخرج عن العمل الفني المنتج بالأبيض والأسود والذي يحكي عن طفولته، كما حصد الفيلم جائزتين منهما أفضل فيلم أجنبي.
في حين أثبتت ترشيحات جوائز "غولدن غلوب" أن خدمة نتفليكس لأشرطة الفيديو على الانترنت تمكنت من الارتقاء إلى مصاف شركات الإنتاج العملاقة في خلال ثلاث سنوات منذ بدء إنتاجها الخاص.

وحصدت نتفليكس ثمانية ترشيحات، أبرزها لمسلسل "بلودلاين" عن عائلة تتمزق في منطقة خلابة في فلوريدا و"ناركوس" عن تاجر المخدرات بابلو إسكوبار من إعداد استوديوهات "غومون" لحساب نتفليكس.
وتخطت خدمة البث على الانترنت للمرة الأولى محطة "اتش بي أو" التي حصدت سبعة ترشيحات، أبرزها لمسلسلها الشهير "غيم أوف ثرونز".
وأكد توم نونان المنتج الحائز جائزة أوسكار والذي يحاضر في كلية المسرح والفيلم والتلفزيون التابعة لجامعة "يو سي ال ايه" أنه "إنجاز تاريخي" وباتت "نتفليكس بمثابة استوديو هوليوودي جديد وواعد".
وحققت نتفليكس نجاحا في مسلسلات وأفلام صورت باللغة الإسبانية كليا أو جزئيا، مثل مسلسل "ناركوس" وفيلم "روما"الحائز ثلاث جوائز أوسكار.
حصلت خدمة  البث التدفقي الأربعاء على حقوق تحويل رواية "مئة عام من العزلة" للمؤلف الحائز جائزة نوبل غابرييل غارسيا ماركيز إلى مسلسل تلفزيوني باللغة الإسبانية.
وتعتبر رواية "مئة عام من العزلة" التي نشرت العام 1967 تحفة أدبية وقد ساهمت في الاعتراف بـ"الواقعية السحرية" كنوع أدبي
وستنفق نتفليكس ما يصل إلى سبعة مليارات دولار على إنتاج محتويات فنية فني العام المقبل.
وتتنافس شركة أبل مع عدد من اللاعبين الذين رسخوا أقدامهم في عالم الفن مثل نتفليكس وتايم وارنر بالإضافة إلى شركة فيسبوك الوافدة حديثا على هذا المجال.
وخصصت أبل مليار دولار لبدء الإنتاج الفني.
وتضع الشركة المطورة لهواتف أيفون اللمسات الأخيرة لاتفاق على إنتاج عشر حلقات جديدة من مسلسل الخيال العلمي "أميزنغ ستوريز" الذي أخرجه ستيفن سبيلبرغ في ثمانينيات القرن الماضي.