'نتفليكس' تنجذب الى عالم الرسوم المتحركة

المنصة المشهورة ستساعد العدد الأكبر من الأطفال على اكتشاف السحر الفريد والرسالة الايجابية النابعين من قصص روالد دال أيقونة الأدب البريطاني الموجه للشباب.

واشنطن – ترمي منصة نتفليكس الشهيرة ثقلها في علم الرسوم المتحركة بالتعاون مع عملاق الأدب البريطاني روالد دال.
وستنتج المنصة العالمية المعروفة برامج رسوم متحركة مقتبسة من أشهر روايات الكاتب البريطاني روالد دال ولا سيما "تشارل اند ذي تشوكلت فاكتوري" و"ماتيلدا".

نتفليكس تريد أن تبقى وفية لروح الكاتب ولهجته مع استحداثها عالما يتجاوز إطار الكتب 

وأبرمت هذه المنصة اتفاقا مع ورثة أيقونة الأدب البريطاني الموجه للشباب الذي توفي العام 1990. وقد بيعت أكثر من 200 مليون نسخة من كتبه.
وغالبية هذه الأعمال اقتبست مرات عدة في المسرح والسينما ولا سيما "تشارلي أند ذي تشوكلت فاكتوري" الذي نقل إلى الشاشة الكبيرة مرة أولى العام 1971 ومرة ثانية في 2005.
واقتباسات "نتفليكس" لن تكون أفلاما بل برامج من حلقات عدة تستند إلى كتب دال.
وقالت المنصة في بيانها المشترك مع ورثة روالد دال "تريد نتفليكس أن تبقى وفية لروح الكاتب ولهجته مع استحداثها عالما يتجاوز إطار الكتب".
وقالت فيليسيتي دال أرملة الكاتب في البيان "تتمثل مهمتنا الطموحة بالسماح للعدد الأكبر من الاطفال من اكتشاف السحر الفريد والرسالة الايجابية النابعين من قصص روالد دال".
ويشمل الاتفاق 16 كتابا.وينطلق إنتاج مسلسل الرسوم المتحركة الأول المستند إلى عالم روالد دال في العام 2019.
وتعتزم نتفليكس عرض 80 فيلما في العام الحالي لعملائها الذين يبلغ عددهم 109 ملايين على مستوى العالم.
وعرضت الشركة بضعة أفلام من أهمها "برايت" من بطولة ويل سميث في عدد محدود من دور العرض. لكن معظم سلاسل دور العرض الكبرى رفضت طرح أفلام نتفليكس لأنها تعرضها على الإنترنت في نفس التوقيت.
قالت شركة نتفليكس إنها ستسحب كل أفلامها من مهرجان كان السينمائي بعد أن منع المنظمون خوض أفلام الشركة مسابقاته لرفضها عرضها في دور السينما.

وقال تيد ساراندوس مدير المحتوى في نتفليكس في مقابلة مع مجلة فارايتي إن عرض الأفلام في مهرجان كان لن يكون له معنى بعد أن غير قواعده.
كان مدير المهرجان تييري فريمو قال إن نتفليكس رفضت توزيع أفلامها في دور العرض بفرنسا وبالتالي ستمنع من المنافسة في الحدث الذي يستمر 12 يوما. لكنه أوضح أن بوسع الشركة عرض أفلامها خارج المسابقات الرسمية.
وقال ساراندوس لمجلة فارايتي إن نتفليكس لن تشارك خارج المنافسات. وأضاف "لا أظن أن هناك أي منطق في الخروج من المسابقات".
وتتنافس شركة أبل مع عدد من اللاعبين الذين رسخوا أقدامهم واقتنصوا أسماء نجوم كبار مثل نتفليكس وتايم وارنر بالإضافة إلى شركة فيسبوك الوافدة حديثا على مجال السينما والتلفزيون.
قال مصدر مطلع إن شركة أبل تضع اللمسات الأخيرة لاتفاق على إنتاج عشر حلقات جديدة من مسلسل الخيال العلمي "أميزنغ ستوريز" الذي أخرجه ستيفن سبيلبرغ في ثمانينيات القرن الماضي.
وكانت صحيفة وول ستريت جورنال أول من تحدث عن الاتفاق على إنتاج أبل للحلقات الجديدة وقالت إن ميزانية "أميزنغ ستوريز" ستتجاوز خمسة ملايين دولار للحلقة الواحدة.