نصيب وافر للقصص المصورة في معرض الشارقة للكتاب

ورش عمل مكثفة في المهرجان الدولي تتيح للمشاركين استكشاف أساسيات الرسم والقصص المصورة وتعرض أفلام الفهد الأسود وكابتن أميركا والرجل العنكبوت.

أبوظبي - يقدم معرض الشارقة الدولي للكتاب 2019 الذي تنظمه هيئة الشارقة للكتاب 66 ورشة عمل تستهدف الأطفال واليافعين ضمن منصة رسوم القصص المصورة "كوميكس".
وتحمل الدورة الجديدة شعار "افتح كتابا تفتح اذهانا" وتتواصل من الفترة الممتدة من 30 أكتوبر/تشرين الاول حتى 9 نوفمبر/تشرين الثاني.
وتشمل الأنشطة وورش العمل ورشة تقنيات وقصص مصورة وبناء الشخصيات وأساسيات الرسم وقصص مبتكرة وشرائط مصورة والنشر الذاتي وعالم المجسمات وفعاليات مع الأشرار ونفس القصة القديمة ورسوم الشخصيات ورسوم أولية وخطوط أساسية وحوار الألوان.
وتتيح ورش العمل المتخصصة للمشاركين استكشاف مجموعة متنوعة من رسوم الأشرطة المصورة وفهم تسلسلها مع محاولة إنشاء شريط الرسم الخاص بهم كما تستعرض بعض الورش أساليب النشر الذاتي الأساسية مثل الكتيبات الصغيرة والقصص الهزلية المصغرة وغيرها إلى جانب نشاط تدريب يعلم الصغار استخدام شخصيات الليغو المصغرة لابتكار وتصميم الشخصيات والتعرف على أسلوب رواية القصص.
وتستضيف ورش العمل 5 متحدثين من 4 بلدان منهم الفنان علي كشواني من الإمارات والفنان أحمد الرفاعي من الكويت بالإضافة إلى عرض افلام سينمائية مأخوذة عن قصص مصورة أمثال "الفهد الأسود" و"كابتن أميركا" و"الرجل العنكبوت" وغيرها.
وتهدف المنصة إلى تعزيز قدرات الاطفال واليافعين وتزويدهم بمهارات جديدة تتعلق بالتقنيات الأساسية المستخدمة في سرد القصص المصورة وتمنحهم فرصة رسم قصصهم الخاصة بالإضافة إلى التركيز على أساسيات كتابة القصص المصورة وكيفية بناء شخصياتها.
وتطلع الأنشطة المتنوعة المشاركين على أساسيات الرسم بما يتضمنه من مراحل عدة مثل الإيماءات والرسم والتحبير والظل والنور والتلوين بالإضافة إلى أساسيات كتابة القصص الواقعية بالاعتماد على نصوص أولية وابتكار تقنيات لرسوم هزلية باستخدام مراجع تاريخية إلى جانب تعريفهم بدور الكلمات المكتوبة في عملية ابتكار القصص والحكايات.
تشارك 2000 دار نشر من 81 دولة عربية وأجنبية من بينها "ضيف الشرف" المكسيك في معرض الشارقة الدولي للكتاب.
وتتصدر الإمارات قائمة دور النشر المشاركة في الدورة الثامنة والثلاثين للمعرض تليها مصر ثم لبنان ثم سوريا بينما تشارك عشر دول للمرة الأولى هي قبرص واليونان وإستونيا والإكوادور وفنزويلا وموزامبيق وقرغيزستان وكوريا الجنوبية وتايوان والصومال.
وقال أحمد بن ركاض العامري رئيس هيئة الشارقة للكتاب في مؤتمر صحفي لاستعراض برنامج المعرض إن نحو 173 كاتبا وروائيا من 68 دولة سيشاركون في 987 فعالية متنوعة بمركز إكسبو الشارقة.
وأضاف أن المعرض يخصص أكثر من 400 فعالية للطفل ويقدم 88 عرضا مسرحيا إضافة إلى ركن الطهي الذي يشارك فيه 15 طاهيا وورش عمل وحلقات نقاش وحفلات توقيع لأحدث الإصدارات.
ومن بين أبرز الشخصيات المشاركة بالمعرض الروائي الجزائري واسيني الأعرج والروائي التركي أورهان باموق والكاتبة العمانية جوخة الحارثي والشاعر الهندي فيكرام سيث والروائية العراقية إنعام كجه جي والشاعرة التونسية جميلة الماجري والكاتب المغربي مبارك ربيع.