نظارات الواقع الافتراضي تساعد الأطباء في جراحات الوجه الخطيرة

التكنولوجيا الجديدة المسماة 'هولولنز' التي طورتها مايكروسوفت تكشف الأعصاب الدقيقة المحيطة بالورم مما يساعد الجراحين على تجنب إتلاف أي جزء أثناء الجراحة.
التدخين يمكن أن يكون عامل خطر للإصابة بأورام الغدة الدرقية
البرنامج قيد التطوير للسماح للأطباء بعرض صورة الورم مباشرة على الجسم نفسه أثناء الجراحة

لندن - يستعين الأطباء بنظارات الواقع الافتراضي للاطلاع على داخل الجسم وحماية المرضى الذين يعانون من أورام الوجه من التشوه الدائم.
تكشف هذه النظارات الأعصاب الدقيقة المحيطة بالورم مما يساعد الجراحين على تجنب إتلاف أي جزء أثناء الجراحة.
ويتم حاليا اختبار النظارات التي يتم لصقها بشريط حول رأس الجراح، في كلية لندن الجامعية، حيث يستخدمها الخبراء كعلاج لأورام الغدة النكفية وهي عبارة عن كتل غير طبيعية تنمو على الغدد النكفية التي تقع أمام الأذنين وتفرز اللعاب. 
والغالبية العظمى من أورام الغدة النكفية حميدة، على الرغم من أنها يمكن أن تنمو بسرعة، إلا أنها لا تنتشر في الجسم أو أجزاء منه.
وليس من الواضح ما الذي يسبب أورام الغدة الدرقية، ويمكن أن يكون التدخين عامل خطر، ويحقق العلماء أيضًا في المكان الذي يمكن أن يتم توريثه فيه، ولكن الجراحة لإزالة الورم من المحتمل أن تكون خطيرة، حيث تتشابك الغدد مع عصب الوجه الرئيسي الذي يتحكم في كل حركات الوجه.
وفي الجراحة التقليدية يعاني أكثر من ربع المرضى من بعض الشلل الوجهي الذي يجعل المريض غير قادر على إغلاق العين على الجانب المصاب، أو تحريك الشفة السفلية للتحدث أو الأكل أو الشرب بشكل صحيح، ويستعيد معظم المرضى الشعور والحركة الكاملة بعد بضعة أشهر، ولكن في حالة واحدة من كل 50 حالة يكون الضرر دائمًا.

التقنية الجديدة تعمل عن طريق إنتاج صورة ثلاثية الأبعاد من خلال سماعة رأس عالية التقنية

وتكمن المشكلة في أنه مع نمو الأورام، وفي حالة التشريح الطبيعي لا تكون الألياف العصبية الدقيقة بالضرورة في المكان الذي يجب أن تكون فيه، وهذا يعني أن الجراحين ليس لديهم فكرة عن مكان وجودها، مما يزيد من خطر التعرض لتلف أو قطع العصب الوجهي.
وقد ثبت أن التكنولوجيا الجديدة المسماة "هولولنز" تقلل معدل الإصابة من الثلث تقريبًا إلى ما يصل إلى 7٪، وقد تم تطويرها بواسطة عملاق البرمجيات مايكروسوفت، وتعمل عن طريق إنتاج صورة ثلاثية الأبعاد من خلال سماعة رأس عالية التقنية.
والصورة ثلاثية الأبعاد هي صورة واقعية تُعرض في خط الرؤية لمرتدي سماعة الرأس، مما يسمح له بتحريكها من جانب إلى آخر، لأعلى أو لأسفل أو تدويرها بالكامل، باستخدام وحدة تحكم عن بعد.
ولجراحة الوجه، يقوم المريض أولاً بإجراء مسح مفصل بالرنين المغناطيسي لموقع الورم، وعمليات المسح دقيقة للغاية بحيث يمكن تحديد موقع الألياف العصبية الدقيقة، ويستخدم أخصائي الأشعة برنامجًا لتحسين الصورة، بحيث يكون المسار الذي يتبعه العصب الوجهي مرئيًا بوضوح حتى يتمكن الجراح من إزالة الورم، ويتم تحميل هذه الصورة على نظارات الهولوغرام، مما يسمح للجراح متابعة العملية عن كثب. 
وهذا البرنامج قيد التطوير للسماح للأطباء بعرض صورة الورم مباشرة على الجسم نفسه أثناء الجراحة، مما يحسن الدقة.
يذكر أن مايكروسوفت هولولنز هي منصة للواقع المعزز على شكل نظارات ذكية تلبس بالرأس تُمكن التطبيقات من دمج ومزج العناصر والأجسام المادية الملموسة في العالم الحقيقي مع العناصر الوهمية أو الأفتراضية من الواقع الأفتراضي بحيث ينظر إليها كأنها موجودة معا في بيئة مشتركة.