نظريات جديدة تكشف سر فناء الديناصورات

علماء يقولون إن انقراض الزواحف العملاقة مع سقوط نيزك على الأرض ليس بهذه البساطة، وإن عوامل أخرى ساهمت في الاندثار الكبير.
نشاط بركاني هائل على مدى مئات الآلاف من السنين أفنى الديناصورات
جدل جديد حول ترتيب الأحداث في حقبة الانقراض

واشنطن - يعرف كل تلاميذ المدارس أن الديناصورات اندثرت مع سقوط نيزك على الأرض قبل حوالى 66 مليون سنة إلا أن علماء يقولون إن القصة قد لا تكون بهذه البساطة، وأن ثورات بركانية هائلة على مدى مئات الآلاف من السنين ربما ساهمت في انقراض الديناصورات في نهاية العصر الطباشيري.
وقد نشرت دراستان في مجلة "ساينس" العلمية أضاءتا على نقاش علمي قائم منذ فترة طويلة حول الأسباب الحقيقية وراء انقراض هذه الزواحف الجبارة.
قبل فترة الثمانينات، كانت النظرية السائدة عن اختفاء الديناصورات هي أن انفجارات بركانية ضخمة ومتتالية تسببت في حدوث تحول سريع ومميت في مناخ كوكب الأرض بعدما نشرت سحابات واسعة من الرماد والغاز والغبار في الغلاف الجوي.
واكتشف العلماء لاحقاً حفرة تشيكسولاب التي خلّفها ارتطام كويكب قديم قبالة ساحل الكاريبي في المكسيك والتي افترضوا أنها نثرت الكثير من الحطام في الغلاف الجوي، ما أعاق عملية التمثيل الضوئي للنبات وأتى على ثلاثة أرباع الحياة على الأرض.
ومنذ ذلك الوقت، والنقاش متواصل بين العلماء حول المساهمة النسبية لكل من الكارثتين في عملية الانقراض.

تحديد الجدول الزمني للانقراض الذي حصل منذ فترة طويلة أمر مهم جداً لفهم عواقب ما يسمى "الانقراض السادس" الذي يتسبب فيه البشر حالياً

واستطاع كاتبا المقالين الجديدين تحديد تاريخ حدوث تدفق هائل لحمم بركانية بدقة كبيرة جداً، وبالتالي تقليص تلك الفترة من حوالى مليون سنة إلى عشرات الآلاف من الأعوام.
وقال البروفيسور في العلوم الجيولوجية لويك فاندرلكلويسن من جامعة دريكسل في فيلادلفيا لوكالة فرانس برس "استطعنا إعادة ترتيب الأحداث التي حصلت في نهاية العصر الطباشيري بدقة كبيرة".
وكان فاندرلكلويسن ضمن الفريق الذي أرّخ تدفقات الحمم البركانية المعروفة بـ"ديكان ترابس" في الهند باستخدام الطاقة المشعة، أما الفريق الآخر فاستخدم طريقة تأريخ مختلفة.
وجعل قذف الحمم على مدى أكثر من مليون سنة سماكة هضبة ديكان في بعض المواقع تفوق 1200 متر، وهو حجم كافٍ لتغطية منطقة بمساحة فرنسا حتى عمق يبلغ مئات الامتار، كما قال البروفيسور.
يتطابق التاريخ الجديد الذي توصّل إليه كل من فريقي البحث، ووجد واحد منهما أن "ذبذبة" ثورات بركانية حصلت قبل الانقراض الجماعي لتلك الزواحف.

انقراض الديناصورات
النيازك ليست الوحيدة التي قضت على الديناصورات

وكان الفريق الثاني أقل دقة، لكنه اقترح فكرة أن معظم تدفقات الحمم حدثت بعد ارتطام الكويكب بالأرض، داعماً فكرة أن زلزالاً كبيراً جداً سجل نتيجة ذلك الارتطام بقوة 11 درجة على مقياس ريشتر الحالي، وهو أمر لم تشهده البشرية مطلقاً.
وبدوره، أدى ذلك الزلزال إلى موجة من الثورات البركانية التي استمرت حوالى 300 ألف سنة.
وقال فاندرلكلويسنكان "هذا الاكتشاف يدعم نظرية أن تأثير ارتطام الكويكب كان السبب الرئيسي. يشبه الأمر خض زجاجة فيها مشروب غازي، فهو يسرّع النشاط البركاني".
ولا يرجح أن تكون العلاقة الوثيقة بين الحدثين أي الثورات البركانية والانقراض أتت صدفة، وفق الباحثين.
ويقول البروفيسور في العلوم الجيولوجية بلير شوهن من جامعة برينستن والمشارك في الدراسة الأخرى إن فترات أخرى من النشاط البركاني المكثف تزامنت مع أحداث انقراض جماعي أخرى.
وأوضح "السؤال الأساسي هو هل كان الانقراض سيحصل بلا تأثير الارتطام، أو بالعكس، هل كان الانقراض سيحصل بلا الثورات البركانية؟ لا أعتقد أننا نملك جواباً".
وأشار إلى أن "الاستنتاج الأبرز الذي نستخلصه هو أن الأمر ليس بهذه البساطة. الطبيعة معقدة. ومن خلال دراسة الظاهرتين بأكبر قدر من التفاصيل، يمكننا محاولة معرفة ما هي القصة الكاملة".
وأوضح أن تحديد الجدول الزمني للانقراض الذي حصل منذ فترة طويلة أمر مهم جداً لفهم عواقب ما يسمى "الانقراض السادس" الذي يتسبب فيه البشر حالياً.