نيسان تفك الارتباط نهائيا مع دايملر

عملاقة السيارات اليابانية تبيع كامل حصّتها البالغة نسبتها 1.54 في المئة في مجموعة دايملر العملاقة للسيارات بعدما قامت شريكتها الفرنسية رينو بخطوة مشابهة.


تحديث للتوقعات المالية يتوقع خسارة صافية بقيمة 4.8 مليار دولار للعام المالي

طوكيو - أعلنت نيسان الأربعاء بيع كامل حصّتها البالغة نسبتها 1.54 في المئة في مجموعة دايملر العملاقة للسيارات لقاء مبلغ قدره 1,15 مليار يورو (1.4 مليار دولار)، بعدما قامت شريكتها الفرنسية رينو بخطوة مشابهة.

وتحاول شركة صناعة السيارات اليابانية معاودة تحقيق أرباح والتعافي من الأضرار التي لحقت بسمعتها بعد مغادرة رئيسها السابق كارلوس غصن.

ومن شأن لخطوة الأخيرة أن تسمح لنيسان بـ"تعزيز تنافسيتها التجارية بما يشمل القام باستثمارات باتّجاه الكهربة".

وأفادت الشركة أن تعاونها الصناعي مع دايملر لن يتغيّر، مضيفة أن "المجموعتين تواصلان التعاون في مجالات عدة".

أعلنت رينو في آذار/مارس بيع كامل حصّتها في دايملر بعدما سجّلت شركة صناعة السيارات خسارة قياسية في 2020، على خلفية الوباء.

خطوة من شأنها تعزيز تنافسيتها التجارية بما يشمل القام باستثمارات باتّجاه الكهربة

وحدّثت نيسان توقّعاتها للعام بأكمله، إذ توقعت خسارة صافية بقيمة 530 مليار ين (4.8 مليار دولار) للعام المالي بأكمله حتى آذار/مارس، وهو مبلغ أقل بقليل من التقديرات السابقة.

ومن المقرر أن تعلن نيسان، التي حافظت على شراكتها مع رينو وميتسوبيشي، نتائجها السنوية الأسبوع المقبل.

وبموجب صفقة عام 2010، امتلكت نيسان ورينو حصصا مجمعة تبلغ 3.1 بالمئة، بواقع 1.55 بالمئة لكل منهما، في دايملر بينما حصلت الأخيرة بدورها على حصة 3.1 بالمئة في كل من شركاء التحالف.
وتعاونت الشركات الثلاث في مجالات مثل الإنتاج والتطوير، بما في ذلك شاحنة "بيك أب" متوسطة الحجم لماركة مرسيدس بنز التابعة لدايملر.