هل يبقى لبنان مقاوما لـ"المقاومة"

الخوف على لبنان يأتي من العجز عن حماية نفسه امام العاصفة التي تبدو المنطقة مقبلة عليها.

انسحبت القوات السورية من ارض لبنان في السادس والعشرين من نيسان – ابريل 2005. اخرج السوريين دمّ رفيق الحريري ولا شيء آخر غير ذلك. كان ذلك بعد شهرين واثني عشر يوما على اغتيال الرجل الذي يرمز الى المحاولة اليتيمة، منذ العام 1975، لإعادة الحياة الى لبنان وإيجاد مكان له على خريطة الشرق الاوسط.

هل اخرج اللبنانيون السوري من لبنان كي يحلّ مكانه الايراني؟ يطرح هذا السؤال نفسه بحدّة في العام 2019 بعدما تبيّن ان هناك محاولة إيرانية جدّية لاستكمال وضع اليد على لبنان الذي يكتشف المواطن العادي فيه انّه يتجه اكثر فأكثر الى ان يصبح جزءا لا يتجزّأ من "محور المانعة" المضحك – المبكي. هذا المحور ليس في واقع الحال سوى غطاء تستخدمه ايران من اجل المضي في مشروعها التوسّعي. انّه مشروع الذي لا افق له خصوصا انّه قائم على اثارة الغرائز المذهبية.

دفع رفيق الحريري غاليا ثمن تلك المحاولة التي بدأت بإعادة اعمار وسط بيروت بصفة كونه قلب لبنان. من السهل على الذين لا يريدون فهم المعادلة الجديدة في لبنان تجاهل ان البلد ما كانت لتقوم له أي قيامة، ولو لبضع سنوات بين 1992 و2005، لولا رفيق الحريري وهوسه بلبنان.

يعتبر ما نشهده حاليا في لبنان، في ذكرى مرور أربعة عشر عاما على انسحاب السوريين، نتيجة طبيعية لسلسلة الانقلابات التي تعرّض لها البلد من اجل إحلال الوصاية الايرانية مكان الوصاية السورية – الايرانية. ليس سرّا ان الأمين العام لـ"حزب الله" الذي ليس سوى لواء في "الحرس الثوري" الايراني، عناصره لبنانية، كان اوّل من اطلق شعار "شكرا سوريا". كان ذلك في الثامن من آذار – مارس 2005. لم يكن مضى شهر على اغتيال رفيق الحريري عندما دعا "حزب الله" الى تظاهرة كبيرة في وسط بيروت دعما للنظام السوري. خطب حسن نصرالله في المتظاهرين. كان عنوان خطابه "شكرا سوريا". هل كان يريد بالفعل بقاء الجيش السوري في لبنان ام كان يشكر بشّار الأسد على توفيره كلّ الاسباب التي ستؤدي الى خروجه العسكري والأمني في لبنان كي تتمكن ايران من ملء الفراغ؟

ردّ اللبنانيون على الأمين العام لـ"حزب الله" بأكبر تظاهرة شهدها البلد منذ استقلاله في يوم الرابع عشر من آذار – مارس 2005. أدت تلك التظاهرة الى جلاء القوات السورية وادّت الى اطلاق سمير جعجع من سجنه وعودة ميشال عون من منفاه الباريسي. كانت تلك لحظة تاريخية يظهر اليوم انّها ضاعت، كما انّها لن تتكرّر. الأكيد ان اللبنانيين يتحملون مسؤولية إضاعة تلك اللحظة في وقت كان الاعتقاد السائد ان النظام السوري وحده وراء جريمة اغتيال رفيق الحريري. تبيّن لاحقا، استنادا الى القرار الاتهامي للمحكمة الدولية الخاصة بلبنان، ان الجريمة عملية مشتركة لا يبدو "حزب الله" بعيدا عنها.

من سلسلة الاغتيالات التي استهدفت اللبنانيين الشرفاء، من سمير قصير الى محمّد شطح، وصولا الى حرب صيف 2006 ثم الاعتصام في وسط بيروت وغزوة العاصمة والجبل الدرزي، في ايّار – مايو 2008، بقي الهدف واحدا. هذا الهدف هو بكلّ بساطة الوصول الى مرحلة يتوقّف فيها لبنان عن مقاومة ما يسمّى "المقاومة"، وذلك عبر تشريع سلاح "حزب الله". يشكّل موضوع سلاح "حزب الله" المطلوب إيجاد شرعية له، على طريقة تبييض الاموال، تتويجا لسلسلة الانقلابات التي حصلت في لبنان ابتداء من الرابع عشر من آذار- مارس 2005 وما تلاه من خروج للجيش السوري من لبنان. لولا تلك الانقلابات لما وصل لبنان الى مرحلة يتحدث فيها وزير الدفاع من الجنوب عن الحاجة الى استراتيجية دفاعية بعد زوال الاخطار الإسرائيلية. معنى هذا الكلام ان سلاح "حزب الله"، أي سلاح ايران في لبنان، باق الى الابد. من وجهة نظر هذا الوزير، لن يكون هناك يوم لا يعود فيه سلاح شرعي واحد في لبنان هو سلاح الجيش اللبناني ما دامت الاخطار الإسرائيلية موجودة. من يحدّد متى لن تعود هناك اخطار إسرائيلية ما دامت إسرائيل قائمة؟

لم يجد الوزير الذي ينتمي الى فئة معيّنة لا تؤمن بالكيان اللبناني من يردّ عليه في هذه الظروف الحرجة التي يمرّ بها البلد. هذا امر مؤسف يدلّ على فقدان السياسيين اللبنانيين، خصوصا المسيحيين منهم، الحس بالمسؤولية. لا يشبه فقدان الحس بالمسؤولية في السنة 2019، سوى ذلك المرض الذي عانى منه الزعماء المسيحيون، باستثناء ريمون اده، في العام 1969، أي قبل خمسين عاما بالتمام والكمال. اسم هذا المرض هو رئاسة الجمهورية. حال ذلك المرض دون تشكيل جبهة مسيحية موحّدة للتصدي لاتفاق القاهرة في وقت كان هناك خوف لدى كثير من الزعماء المسلمين من هذا النوع من الاتفاقات التي تشير الى تخلّي الدولة اللبنانية عن سيادتها على جزء من أراضيها، تماما كما هي الحال الآن مع سلاح "حزب الله" وكلّ ما يرمز اليه.

لا شكّ ان الزعماء المسلمين يتحمّلون بدورهم مسؤولية كبرى عن الوصول الى اتفاق القاهرة، خصوصا عندما قرّر رئيس الوزراء رشيد كرامي الاعتكاف، لكنّ مسؤولية الزعماء المسيحيين الذين وافقوا على الاتفاق هي في المستوى نفسه. أسوأ ما في الامر ان الزعماء المسيحيين كانوا يعرفون تماما ما سيترتب على تشريع السلاح الفلسطيني في لبنان، لكنّ كرسي رئاسة الجمهورية جعلهم يقدمون على خطوة ستترتب عليها نتائج في غاية الخطورة. لا تزال تفاعلات هذه الخطوة مستمرّة الى يومنا هذا بعدما حلّ سلاح "حزب الله" مكان السلاح الفلسطيني. هذا السلاح الذي يتدخّل في سوريا ويخوض، الى جانب النظام، حربا على الشعب السوري، يريد ان يفرض على اللبنانيين ما هو أسوأ من السلاح الفلسطيني. ظهر ذلك جليّا بعد قانون الانتخابات الأخير الذي تلا انتخاب رئيس للجمهورية هو قبل كلّ شيء خيار "حزب الله".

مرّ نصف قرن على اتفاق القاهرة. ما زال لبنان يقاوم. لكنّ الواضح ان مقاومة اللبنانيين لـ"المقاومة" تشارف على نهايتها في ظلّ غياب عربي عن البلد وغياب أي دعم حقيقي لمن لا يزال يقول لا للوصاية الايرانية. هل من امل للبنان الذي يعاني من ازمة اقتصادية لم يشهد يوما مثيلا لها؟ الجواب بكلّ بساطة ان الخوف على لبنان يأتي من العجز عن حماية نفسه امام العاصفة التي تبدو المنطقة مقبلة عليها. ستغيّر هذه العاصفة الكثير في الشرق الاوسط، بما في ذلك قدرة ايران على الاستمرار في مشروعها التوسّعي.

هل لا يزال لبنان قادرا على إيجاد طريقة للملمة أوضاعه الداخلية... ام ان أوان ذلك فات، خصوصا ان مرض كرسي رئاسة الجمهورية ما زال ينخر جسد زعمائه من المسيحيين خصوصا. هؤلاء لم يفهموا، في معظمهم، الى الآن، معنى خروج القوات السورية من لبنان ولماذا لا يزال عليهم تفويت الفرصة على ايران كي لا تكون صاحبة الوصايّة على البلد.