هواتف 'هواوي بي 50 برو' تنفرد بكاميرا تحاكي عين الإنسان

شركة هواوي الصينية توفر تقنية العدسة السائلة في سلسلة هواتفها الذكية المنتظرة العام المقبل، وتراهن على الابتكار بتكثيف وتيرة براءات الاختراع.

بكين - تخطط شركة هواوي الصينية لتوفير تقنية غير مسبوقة وثورية في سلسلة هواتفها "هواوي بي 50 برو" المنتظرة العام المقبل.
وتنشغل هواوي بتطوير ابتكارات لكاميرات أجهزتها، وكانت أول من أدخل عدسة بيريسكوب على هاتفها الذكي "هاووي بي30 يرو" الذي تم إطلاقه في العام 2019.
ووفقاً للتقرير الذي أصدره المكتب الأوروبي لبراءات الاختراع، فإن هواوي تربعت على رأس الشركات التكنولوجيا في العالم بتسجيل أكبر عدد من براءة اختراع في العام 2019 بالرغم من الضغوطات الأميركية.
كما احتلت شركة الاتصالات الصينية المركز الأول في عدد براءات الاختراع في الاتصالات اللاسلكية رغم جائحة كورونا وضغوط العقوبات الأميركية، ما يعكس رهانها على الابتكار كأساس للتطور في ظل احتدام المنافسة على شبكات الجيل الخامس الأكثر سرعة وفاعلية.
وقدمت الشركة التي يقع مقرها في مدينة شنغن الصينية نحو 8607 براءات اختراع لاسلكية في المدة الواقعة بين 1 يناير/كانون الثاني و30 أكتوبر/تشرين الاول، متقدمة على شركة كوالكوم الأميركية لصناعة الرقائق.
كما حافظت الشركة على وتيرة البحث والتطوير حتى في ظل الأزمة الصحية العالمية، وتأثير القيود الأميركية على الصادرات.
وتسعى هواوي المعروفة على نطاق عالمي للحفاظ على حصتها السوقية من شحنات الهواتف الذكية في الأسواق العالمية، الا ان تقارير اقتصادية توقعت تراجع حصة شركة الإلكترونيات ومعدات الاتصالات الصينية هواوي من سوق الهواتف في العالم إلى نحو 4% فقط خلال العام المقبل، وهو ما يمثل تراجعا كبيرا في مكانة الشركة التي كانت الأولى عالميا من حيث المبيعات في الصيف الماضي.
وهو ما دفع هواوي الى التكثيف من براءات اختراع تساعدها في تحقيق التقدم لها والانفراد بميزات وخصائص لا توجد في بقية المنتجات وتعوضها عن استغناء شركات عملاقة عنها في فترة حرجة تمر بها.
وحرمت العقوبات الأميركية المتتالية ضد الشركة الصينية من الحصول على تطبيقات أساسية للهواتف الذكية وكذلك من شركاء تصميم الرقائق والتصنيع.
وكثفت واشنطن في الفترة الأخيرة الضغوط على حلفائها لكي يحظروا التجهيزات المصنعة من هواوي بتقنية الجيل الخامس للاتصالات التي تصنف المجموعة الصينية رائدة فيها، متحدثة عن مخاطر مرتبطة بأمن المعلوماتية.
وتسعى الشركة العملاقة الى إحداث قفزة في مجال التصوير، وذلك باعتمادها على "تقنية العدسات السائلة" وقد حصلت على براءة اختراع هذه التكنولوجيا الجديدة في 25 ديسمبر/كانون الأول من العام الماضي، وتم الإعلان عنها لأول مرة في أبريل/نيسان.
ويشير خبراء إلى أن تقنية العدسات السائلة تحقق تركيزا بؤريا يصل إلى مستوى مللي ثانية، على غرار عين الإنسان تقريبا.
والتقنية المطورة من هواوي تهدف لجلب تحسينات كبيرة إلى ميزة التركيز واستقرار الصور الملتقطة ونقائها، وتعمل على خفض زمن التركيز التلقائي لتصبح متطابقة تقريبا لتركيز العين البشرية.
ويتوقع متابعون أن تحتوي هواتف "هواوي بي 50 برو" على تقنية العدسات السائلة، ورجحوا أن يجري دمجها في وحدة العدسة المقربة.
وأشار ت مصادر اعلامية إلى أن العدسة السائلة سيتم إنتاجها وتسويقها بكميات كبيرة في العام 2021.
وتأتي تقنية العدسات السائلة من هواوي مع مستشعر سوني "IMX782" الذي سيتم الاعلان عنه رسميا لاحقا.