هواوي تتيح 'هارموني أو إس' لكل هواتفها في العالم

هواوي تتيح نظام التشغيل الجديد الخاص بها لجميع هواتفها في 2 حزيران، ومؤسسها يدعو موظفيه إلى تسريع استقلالية برمجيات المجموعة المستهدفة بعقوبات أميركية أدت الى عرقلة مبيعاتها بشكل كبير.

بكين – أعلنت "هواوي" الثلاثاء أن نظام التشغيل الداخلي الجديد الخاص بها والذي أطلق عليه "هارموني أو إس" سيكون متاحا لكل هواتفها على مستوى العالم اعتبارا من 2 حزيران/يونيو.
وبسبب العقوبات والضغوط الاميركية، تحظر تحديثات "أندرويد" التابعة لشركة غوغل الأميركية في هواتف "هواوي"، وبالتالي، اضطرت المجموعة الصينية لتطوير نظامها الخاص.
وكانت "هواوي" في قلب المنافسة التجارية والتكنولوجية بين الولايات المتحدة والصين في السنوات الأخيرة، واتهمتها إدارة الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب بالتجسس نيابة عن بكين دون تقديم أدلة دامغة.
ووضعتها واشنطن في العام 2019 على قائمة سوداء مُنِعت بموجبها من الحصول على التكنولوجيا الأميركية الأساسية لعملياتها الإنتاجية، خصوصا الرقائق الإلكترونية التي تعتبر ضرورية لهواتفها، ما أدى إلى تراجع مبيعات "هواوي".

 لن يكون للولايات المتحدة سيطرة تذكر على تنميتنا المستقبلية

كما أزيلت البنية التحتية الخاصة لتقنية الجيل الخامس للانترنت (5 جي) أو تأخر إنشاؤها في عدد من الدول الغربية بسبب مخاوف مرتبطة بالأمن القومي، الأمر الذي أثار انتقادات حادة من بكين.
قال مؤسس شركة "هواوي" الصينية العملاقة للاتصالات رن تشنغ فاي "الهجوم هو أفضل وسيلة للدفاع" ووعد بتزويد هواتف "هواوي" بنظام تشغيل جديد "يتكيف مع العالم".
ودعا مؤسس "هواوي" في مذكرة داخلية موظفيه إلى تسريع استقلالية برمجيات المجموعة المستهدفة بعقوبات أميركية عرقلت مبيعاتها من الهواتف الذكية بشكل كبير لدرجة أنها أبعدتها من المنصة العالمية لأكبر بائعي الهواتف.
وطالب مؤسس "هواوي" الموظفين في الشركة بالتحول شامل لمجموعته وتسريع استقلالية البرمجيات.
واضاف "لن يكون للولايات المتحدة سيطرة تذكر على تنميتنا المستقبلية".
وأعلنت مجموعة الاتصالات الصينية العملاقة الشهر الماضي أن إيراداتها للربع الأول من العام تراجعت جراء العقوبات الأميركية عليها.
وقالت "هواوي" إنها حققت إيرادات في الربع الأول من العام بلغت 152,2 مليار يوان (23,4 مليار دولار)، بانخفاض نسبته 16,5 في المئة على أساس سنوي، وعزت هذا الانخفاض إلى تراجع إيرادات المستهلكين نتيجة بيعها العلامة التجارية "اونور" لتحالف محلي أواخر العام الماضي.