هواوي تهدد عرش غوغل بمحرك بحث جديد

الشركة الصينية تصدر 'بيتال سايرش' مستفيدة من مناخ صعب تعيشه الشركة الاميركية غوغل وتصاعد الاتهامات لها بالاحتكار واستغلالها موقعها المهمين.

واشنطن – هل تسحب شركة هواوي البساط من تحت أقدام محرك البحث الشهير وذائع الصيت غوغل باطلاقها محرك البحث الجديد "بيتال سايرش".
وتسعى هوواي الى الاستفادة من المناخ الصعب الذي تعيشه الشركة الأميركية غوغل وتصاعد الاتهامات لها بالاحتكار واستغلالها موقعها المهمين.
قرّرت ولايات أميركية عدّة إطلاق ملاحقات ضدّ الاحتكار في حقّ غوغل، مع اتّهام العملاق الرقمي باستغلال موقعه المهيمن على السوق لإبراز عروضه الخاصة بين نتائج محرّكه البحثي.
وسبق أن اشتكت منصات رقمية عدّة، من بينها "أمازون" و"يلب" و"تريب أدفايزر" من أن غوغل تعطي الأفضلية لعروضها الخاصة في نتائج البحث.
وستركّز الملاحقات المستهدفة لغوغل على أن محرّك البحث بطبيعته هذه يلحق الإجحاف بالمنافسين.
وتضاف هذه المشكلة إلى سلسلة المصاعب التي تواجه الشركة التي تتّخذ في ماونتن فيو في كاليفورنيا مقرّا لها، إذ سبق أن طاولتها ملاحقات أطلقتها وزارة العدل الأميركية بسبب نموذجها القائم على خدمات مجانية وإعلانات موجّهة بالاستناد إلى بيانات المستخدمين.
وأطلقت شركة هواوي العملاقة للتكنولوجيا "بيتال سايرش"، وتنوي من خلاله منافسة غوغل التي تتصدر على عرش محركات البحث على الانترنت وتحتكر نحو 97% من عمليات البحث في أوروبا.
وتجد المجموعة الصينية العملاقة في مجال الاتصالات نفسها في صلب المنافسة الأميركية-الصينية على خلفية حرب تجارية وتكنولوجية وشبهات تجسس.
وتقول واشنطن إن المخابرات الصينية قادرة على استخدام معدات هواوي لمراقبة الاتصالات وتهريب البيانات من بلد ما.
وتثابر هواوي من اجل فرضها وجودها القوي في عالم التكنولوجيا رغم ما تتعرض له من ضغوط اميركية وتعتبر الى الان من الشركات الرائدة في العالم في مجال تطوير براءات الاختراع كما تحافظ على وتيرة البحث والتطوير لديها حتى في ظل الأزمة الصحية العالمية الراهنة المتعلقة بوباء كورونا وهو ما يجعلها قادرة على ان تكون المنافس الشرس لغوغل.
ويراهن محرك البحث الجديد الذي سيكون البديل لغوغل على الهواتف الذكية ويستخدم الذكاء الاصطناعي وتقنيات البيانات الضخمة (Big Data) لتوفير تجربة أفضل لمستخدميه.
ويتميز محرك البحث بمميزات البحث الرئيسية، مع عرض أحدث الأخبار أيضاً، وأخبار الطقس، والفيديو، وأيضاً الموسيقى والكتب، إلى جانب تحميل التطبيقات.
وقال نائب مدير إدارة أوروبا للبحث بشركة هواوي فرناندو جارسيا المسؤول عن التطبيق إنه تم فتح النطاقين (petalsearch.com) و(gopetal.com) على الإنترنت بحيث يمكن لأي مستخدم لجهاز بنظام أبل أو أندرويد استخدام "بيتال سايرش".
ويمكن أيضاً تنزيل التطبيق على الهواتف المحمولة التي تعمل بنظام أندرويد على "آب ستور".
وأشارت هواوي إلى كافة التقنيات التي وظفتها في محرك البحث الواعد ستظل مفتوحة بحيث يمكن لجميع المطورين الوصول إليها.
وحرمت العقوبات الأميركية المتتالية الشركة الصينية من الحصول على تطبيقات أساسية للهواتف الذكية وكذلك من شركاء تصميم الرقائق والتصنيع.
وكثفت واشنطن في الفترة الأخيرة الضغوط على حلفائها لكي يحظروا التجهيزات المصنعة من هواوي بتقنية الجيل الخامس للاتصالات التي تصنف المجموعة الصينية رائدة فيها، متحدثة عن مخاطر مرتبطة بأمن المعلوماتية.
وباتت الشركة الصينية مضطرة للتعجيل في تطوير تقنياتها الخاصة.
أكدت هواوي أن نظام التشغيل المطور لديها "هارموني أو أس" سيكون متوافرا على هواتفها الذكية اعتبارا من العام المقبل بعد عقوبات أميركية تحول دون استخدام نظام تشغيل "أندرويد". 
ويشكل نظام التشغيل عنصرا أساسيا في عمل الأجهزة الإلكترونية، وأكثرية الهواتف المحمولة في العالم مجهزة بنظام "أندرويد" التابع لغوغل أو "آي أو أس" من آبل.