واتساب ينتفض على الأخبار الكاذبة أثناء الانتخابات

التطبيق المملوك لفيسبوك يطلق خدمة تتيح للهنود التأكد من صحة المعلومات، ويحذف حسابات وصفحات في نيودلهي وباكستان بسبب سلوكيات تفتقر إلى المصداقية.
تصنيف الرسائل إلى حقيقية أو كاذبة أو مضللة أو مشكوك فيها

نيودلهي - أطلق تطبيق واتساب للرسائل النصية والصوتية الثلاثاء خدمة تتيح للهنود تحري صحة المعلومات في أحدث محاولات منصة التراسل الشهيرة لمكافحة الأخبار الكاذبة قبيل الانتخابات الوطنية المقررة في الهند هذا الشهر.
وقالت واتساب في بيان إنها عملت مع شركة (بروتو) المحلية الناشئة لتصنيف رسائل المستخدمين إلى حقيقية أو كاذبة أو مضللة أو مشكوك فيها. كما ستنشئ الشركتان قاعدة بيانات لمثل هذا المحتوى لتحسين رصد المعلومات المضللة.
وتأتي هذه الخطوة في وقت تواجه فيه واتساب، التي يستخدمها أكثر من 200 مليون شخص في الهند، انتقادات شديدة لاستغلالها في نشر معلومات مضللة بينما تعمل شركات وسائل التواصل الاجتماعي على منع هذه الظاهرة خاصة في الأوقات الحساسة مثل الانتخابات.

واتساب
استغلاله في نشر معلومات مضللة

ومن المقرر أن تبدأ المرحلة الأولى من الانتخابات في الهند يوم 11 أبريل/نيسان ومن المتوقع إعلان النتائج النهائية 23 مايو/أيار. 
وقالت شركة فيسبوك المالكة لخدمة واتساب الاثنين إنها حذفت 712 حسابا و390 صفحة في الهند وباكستان بسبب "سلوكيات تفتقر إلى المصداقية" مضيفة أن العديد منها يرتبط بحزب المؤتمر الهندي المعارض بينما ترتبط أخرى بالجيش الباكستاني.
وتواجه فيسبوك ضغوطا متزايدة في مختلف أنحاء العالم كي تضمن أن منصتها للتواصل الاجتماعي لا تستغل لصالح أغراض سياسة أو لنشر معلومات مضللة.
وبينما يستخدم رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي ومنافسوه حسابات رسمية على فيسبوك كي يبعثوا برسائل سياسية للملايين من متابعيهم، تنشر آلاف الصفحات المجهولة منشورات لدعم سياسيين أو انتقادهم. وقالت فيسبوك إن تحقيقاتها وجدت أن هناك أفرادا استخدموا حسابات مزيفة وتضمنت منشوراتهم انتقادات لحزب (بهاراتيا جاناتا) بزعامة رئيس الوزراء الهندي. وهؤلاء الأفراد على صلة بخلية متخصصة في تكنولوجيا المعلومات تابعة لحزب المؤتمر القومي الهندي.
وقال الحزب في تغريدة إنه لم يتم حذف أي من صفحاته الرسمية أو تلك التي يديرها متطوعون هويتهم معروفة. وينتظر الحزب ردا من فيسبوك يتضمن قائمة بكل الصفحات والحسابات التي حذفت.
وفي باكستان حذفت الشركة 57 حسابا و24 صفحة وسبع مجموعات و15 حسابا على موقع إنستغرام بسبب سلوك زائف منسق أيضا في إطار شبكة نشأت في باكستان وترتبط بموظفين في وحدة بالجيس الباكستاني.