واشنطن تشتبه في دور لحزب الله بانفجار مرفأ بيروت

الولايات المتحدة لا تستبعد فرضية صلة حزب الله بمخزون نترات الأمنيوم الذي تقول السلطات اللبنانية إنه السبب في انفجار مرفأ بيروت.
أميركا تطالب بتحقيق شامل ومفتوح وشفاف في انفجار مرفأ بيروت
واشنطن تفتح ملف مخابئ حزب الله لنترات الأمونيوم في أوروبا
دول أوروبية فككت شبكات لحزب الله تخزن نترات الامنيوم لأغراض ارهابية

واشنطن - اتّهمت الولايات المتحدة الجمعة حزب الله اللبناني بإقامة عدة "مخابئ لتخزين نترات الأمونيوم" في عدد من الدول الأوروبية، ما يوحي بإقامة واشنطن رابطا بين التنظيم الشيعي اللبناني وانفجار مرفأ بيروت الناجم عن تخزين هذه المادة.

وقال منسق شؤون مكافحة الإرهاب في وزارة الخارجية الأميركية نيثن سيلز إن "حزب الله أقام منذ العام 2012 مخابئ لتخزين نترات الأمونيوم في أنحاء أوروبا عبر نقل حقائب إسعافات أولية تحتوي جيوبها التبريدية على هذه المادة".

وأوضح سيلز في مؤتمر صحافي عقده الخميس وحصلت وكالة فرانس برس الجمعة على نسخة من محضره أنه "عثر على هذا النوع من مخابئ التخزين في دول عدة بينها المملكة المتحدة واليونان وفرنسا وإيطاليا وغيرها". كما تحدّث عن نقل هذه المادة عبر بلجيكا وإسبانيا وسويسرا، مضيفا أن بعضا من هذه المواد المخزنة قد "أتلف".

وقال المنسق الأميركي لشؤون مكافحة الإرهاب "لدينا أسباب تدفعنا للاعتقاد بأن هذه الأنشطة لا تزال قائمة"، موضحا أن واشنطن تشتبه بأن مخابئ تخزين من هذا النوع كانت موجود على الأقل حتى العام 2018 "على الأرجح في اليونان وإيطاليا وإسبانيا".

وتابع "كما شهدنا جميعا في انفجار مرفأ بيروت فإن نترات الأمونيوم مادة خطرة جدا".

وأوقع انفجار مرفأ بيروت في الرابع من أغسطس/اب 191 قتيلا ودمّر مناطق من العاصمة.

وأكدت السلطات اللبنانية أن الانفجار الهائل سببه شحنة من مادة نيترات الأمونيوم كانت مخزّنة في أحد عنابر المرفأ منذ أكثر من ست سنوات "من دون تدابير وقائية" بعدما صودرت أثناء نقلها بواسطة سفينة شحن انطلقت من جورجيا وكانت متّجهة إلى موزمبيق.

ونترات الأمونيوم هو ملح أبيض عديم الرائحة يستخدم مادة أساسية لكثير من الأسمدة الزراعية ويستخدم أيضا في صناعة المتفجرات.

وحول ما إذا كانت الولايات المتحدة تقيم رابطا بين الانفجار وحزب الله الذي تعتبره واشنطن منظمة إرهابية، لم يعط سيلز جوابا مباشرا، لكن لم يستبعد هذه الفرضية.

انفجار مرفأ بيروت عرّى 'قداسة' حزب الله
انفجار مرفأ بيروت عرّى 'قداسة' حزب الله

وقال "إليكم ما نعرفه: نحن نعرف أن حزب الله خزّن كميات هائلة من نترات الأمونيوم في أوروبا. نعرف أيضا من خلال ما شهدناه في بيروت القدرة التدميرية الكبيرة لمادة نترات الأمونيوم القادرة على التسبب بدمار هائل إن استخدمت كمتفجرات".

وقال سيلز "لذا تطالب الولايات المتحدة بتحقيق شامل ومفتوح وشفاف ومعمّق في انفجار بيروت نأمل أن نرى نتائجه سريعا".

وفرضت الولايات المتحدة أمس الخميس عقوبات على مسؤول من جماعة حزب الله المدعومة من إيران وتصنفها واشنطن جماعة إرهابية، وشركتين في لبنان الذي يعاني من أزمة اقتصادية.

وقالت الخزانة الأميركية إن أولئك المستهدفين مرتبطين بالجماعة الشيعية المدججة بالسلاح وذات النفوذ السياسي.

وتستند الإجراءات إلى عقوبات فرضتها الولايات المتحدة هذا الشهر على وزيرين سابقين في الحكومة اللبنانية اتهمتهما بتمكين حزب الله.

وقالت آرش كونسلتينج وهي إحدى الشركتين المدرجتين على القائمة السوداء من جانب وزارة الخزانة الأميركية "تستغرب الشركة قيام الإدارة الأميركية باتهام الشركة بالفساد وتأمين إثراء لبعض الأفراد على حساب الشعب اللبناني".

وألقى البيان باللوم على "سياسة العقوبات والحصار" التي تفرضها واشنطن في "الأوضاع الاقتصادية المتراجعة" للبنان.

وينهار اقتصاد لبنان بعد أن راكمت البلاد جبلا من الدين عقب حربها الأهلية في الفترة بين 1975 و1990. وبنوك البلاد مشلولة وعملتها منهارة وتخلفت عن سداد ديون سيادية.

وزادت مشاكلها بفعل الانفجار الضخم الذي هز بيروت في أغسطس/آب وأسفر عن مقتل نحو 200 وإصابة الآلاف وتسبب في أضرار تقدر بمليارات الدولارات.