واشنطن ملتزمة بتحسين علاقاتها مع موسكو

لافروف لا يخفي وجود جو من الريبة الشديدة يكتنف العلاقات بين روسيا والولايات المتحدة لكنه يأمل في حوار بناء.
ترامب يريد أن يجد سبلا للتعاون مع روسيا
لافروف يقول إن الوقت حان كي يبدأ البلدان العمل معا بأسلوب جديد بناء

موسكو - أكد وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو في بداية محادثات مع القيادة الروسية الثلاثاء ان الرئيس دونالد ترامب يريد أن يجد سبلا للتعاون مع روسيا.

وقال بومبيو في مستهل اجتماع مع نظيره الروسي سيرغي لافروف في منتجع سوتشي على البحر الأسود "انا هنا اليوم لأن الرئيس ترامب ملتزم بتحسين هذه العلاقات".

ومضى قائلا "إن البلدين قد لا يتفقان على كل شيء لكن هناك مساحة للتعاون بينهما وبخاصة في مجال مكافحة الإرهاب ومنع الانتشار النووي".

البلدان قد لا يتفقان على كل شيء لكن هناك مساحة للتعاون بينهما وبخاصة في مجال مكافحة الإرهاب ومنع الانتشار النووي

وقال وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف لنظيره الأمريكي مايك بومبيو الثلاثاء إن الوقت حان كي يبدأ البلدان العمل معا بأسلوب جديد بناء مضيفا "ان جوا من الريبة الشديدة يكتنف العلاقات بين البلدين لكنه يأمل في حوار بناء.

وكانت الرئاسة الروسية الكرملين أعلنت  الثلاثاء أن الرئيس فلاديمير بوتين يعتزم في لقائه مع بومبيو، بحث عدد من القضايا المهمة، بينها الوضع في سوريا، وإيران، وفنزويلا، ونزع السلاح النووي في شبه الجزيرة الكورية.
وفي وقت سابق الثلاثاء، وصل بومبيو روسيا قادمًا من العاصمة البلجيكية بروكسل، حيث التقى حلفاءه الأوروبيين وبحث معهم الأفعال والتهديدات الإيرانية الأخيرة.
ونقلت قناة روسيا اليوم عن المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف قوله إن "الرئيس بوتين سيستقبل الضيف الأميركي بعد انتهاء مباحثات الأخير مع نظيره الروسي سيرغي لافروف".
وأضاف بيسكوف في تصريحات إعلامية: "سيستقبل بوتين الوزيرين لافروف وبومبيو، اللذين سيعرضان عليه نتائج مباحثاتهما التي ستجري اليوم في سوتشي".
ووفق المصدر نفسه، سيتناول اللقاء أيضا بحث مجموعة من المسائل الآنية، بما في ذلك العلاقات الثنائية، والاستقرار الاستراتيجي، ونزع السلاح النووي.
كما سيجري بحث القضايا الإقليمية الساخنة، مثل أوضاع إيران وسوريا وفنزويلا ونزع السلاح النووي في شبه الجزيرة الكورية وغيرها من القضايا الأخرى"، بحسب بيسكوف.

وفي تغريدة عبر حسابه على تويتر قال بومبيو الثلاثاء: "اجتماعاتي اليوم في روسيا ستسلط الضوء على عدد من المواضيع الهامة. في بعضها يمكن أن نتوصل إلى اتفاق، وفي مواضيع أخرى لن نفعل، لكن من مسؤوليتنا إيجاد طريق للمضي قدمًا في المسائل التي تصب في مصالحنا الوطنية".

وشنت روسيا انتقادات واسعة ضد الولايات المتحدة الأميركية محملة إياها مسؤولية قرار إيران وقف تنفيذ بعض بنود الاتفاق النووي.

واعتبرت الرئاسة الروسية الأربعاء،8 مايو/أيار أن القرار الايراني، يعدّ "نتيجة للخطوات المتهورة لواشنطن" في موقف اعتبره مراقبون انه ورقة خضراء روسية لدعم التهديدات الايرانية في المنطقة.

ونقلت قناة روسيا اليوم عن المتحدث باسم الكرملين، دميتري بيسكوف، قوله إن "الرئيس فلاديمير بوتين، سبق وأن نبّه باستمرار، إلى الخطوات المتهورة للولايات المتحدة تجاه إيران".

ودخلت روسيا في خلاف مع الولايات المتحدة الاميركية فيما يتعلق بالملفين السوري والفنزويلي حيث دعت موسكو في مارس/اذار واشنطن لسحب قواتها من سوريا قبل دعوة روسيا لاخراج قواتها من فنزويلا.

وتاتي تصريحات المسؤولة الروسية ردا على تصريح الرئيس الأميركي إن "جميع الخيارات تبقى مفتوحة لإخراج روسيا من فنزويلا".

وجاءت تصريحات ترامب تعليقا على تقارير إعلامية تحدثت في مارس/اذار عن وصول دفعة من العسكريين الروس إلى الأراضي الفنزويلية.

وفي ملف السلاح النووي قال ديمتري بيسكوف السبت 27 ابريل/نيسان إن مقترحات الرئيس الأميركي بشأن نزع السلاح النووي "ليست جادة".

وأضاف المتحدث الروسي وفق ما نقلته وكالة سبوتنيك الروسية للأنباء"ان بعض المبادرات بشأن الحد من الأسلحة النووية مرحب بها، ولكن في هذه الحالة من الصعب للغاية إدراك النوايا الحسنة لهذا ينبغي معرفة التفاصيل عن الموضوع".

ونقلت صحيفة واشنطن بوست الخميس 25ابريل/نيسان عن مسؤولين في الإدارة الأميركية قولهم إن ترامب وجه الإدارة بإعداد اتفاقات جديدة مع روسيا والصين للحد من انتشار الأسلحة، مشيرا إلى تكلفة سباق التسلح النووي في القرن الحادي والعشرين.