وزير خارجية المجر ينفرد أوروبيا بحضور توقيع الاتفاق الإماراتي الإسرائيلي

بيتر زيجارتو: هذه أفضل خطة سلام حتى الآن وتبشر بتحقيق السلام في الشرق الأوسط أخيرا.
الشيخ عبدالله بن زايد يصل واشنطن لتوقيع الاتفاق
اتصال هاتفي بين وزيرين بحريني واسرائيلي لبحث التعاون في التجارة والصناعة

بودابست - قال المتحدث باسم وزير الخارجية المجري بيتر زيجارتو الأحد إن الوزير سيكون الوحيد من بين وزراء خارجية الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي الذي سيحضر حفل توقيع اتفاق تطبيع العلاقات بين إسرائيل والإمارات في واشنطن يوم الثلاثاء.
وقال المتحدث ماتي باتشولاي لوكالة "إم.تي.آي" المجرية للأنباء "بناء على دعوة من الرئيس الأميركي دونالد ترامب، باعتباره الوزير الوحيد من الاتحاد الأوروبي، سيحضر الوزير بيتر زيجارتو أيضا حفل التوقيع في البيت الأبيض يوم الثلاثاء".
ورحبت دول أوروبية رئيسية مثل فرنسا وبريطانيا بالاتفاق بين إسرائيل والإمارات مثلما فعلت اللجنة التنفيذية للاتحاد الأوروبي التي قالت إنه مهم لاستقرار المنطقة.
وكان رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان من أوائل المؤيدين بشدة للرئيس الأميركي دونالد ترامب ولكنه كثيرا ما تعرض لانتقادات في الاتحاد الأوروبي بسبب خطابه المناهض للهجرة.

وقال زيجارتو على فيسبوك يوم السبت "منذ إعداد البيت الأبيض أجندة استقرار المنطقة كان هذا التطور الثاني الذي يثبت أن هذه أفضل خطة سلام حتى الآن وتبشر بتحقيق السلام في الشرق الأوسط أخيرا".
وأضاف "الرئيس الأميركي يستحق الاشادة". كما أشاد بزعماء دولة الإمارات والبحرين واسرائيل.
وكان ترامب قد أعلن يوم الجمعة انضمام البحرين إلى الإمارات في الاتفاق على تطبيع العلاقات مع إسرائيل.
وقال المتحدث باسم وزير الخارجية المجري إن زيجارتو سيجري أيضا محادثات مع جاريد كوشنر صهر ترامب وكبير مستشاريه .
الى ذلك، ذكرت وكالة أنباء الامارات (وام) الأحد أن الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية والتعاون الدولي وصل إلى العاصمة الأميركية واشنطن على رأس وفد رسمي يضم كبار المسؤولين للمشاركة في التوقيع.
وقالت الوكالة إن الوفد يضم مسؤولين كبارا من بينهم وزيرا الاقتصاد والصناعة وسفيرا الامارات لدى الولايات المتحدة والأمم المتحدة.
من جهتها، قالت وكالة أنباء البحرين إن اتصالا هاتفيا بين وزير الصناعة والتجارة والسياحة زايد بن راشد الزياني ووزير التعاون الإقليمي الإسرائيلي أوفير أكونيس بحث التعاون بين البلدين في مجالات التجارة والصناعة والسياحة.
وأضافت الوكالة "تم خلال الاتصال مناقشة العديد من جوانب التعاون بين البلدين تحت مظلة السلام مما سينعكس إيجابيا على اقتصادي البلدين".