وعود أميركية بحماية الأكراد من 'القتل' التركي

بومبيو يعلن أنّ الولايات المتّحدة تسعى لضمان ألاّ يقتل الأتراك الأكراد في سوريا بعد انسحاب القوات الأميركية.
وزير الخارجية الأميركي يشير الى ضرورة استمرار مواجهة إيران

واشنطن ـ أعلن وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو الخميس أنّ الولايات المتّحدة تسعى لضمان "ألاّ يقتل الأتراك الأكراد" في سوريا بعد انسحاب القوات الأميركية من شمال البلد الغارق في الحرب.

وقال بومبيو لموقع "نيوزماكس" الإخباري الأميركي المعروف بقربه من المحافظين إنّ "الأهمية هي لضمان ألّا يقتل الأتراك الأكراد، ولحماية الأقليّات الدينية في سوريا. كلّ هذه الأمور لا تزال جزءاً من المهمّة الأميركية".

ورفض الوزير الأميركي كذلك الإعلان عن الجدول الزمني المقرّر لسحب الجنود الأميركيين من شمال سوريا، وذلك كي "لا يعرف خصوم" الولايات المتحدة "متى بالتحديد" سينسحب الجنود الأميركيون من الأراضي السورية.

وشدد بومبيو في مقابلة مع قناة "نيوز ماكس" التلفزيونية المحلية، على أن قرار ترامب واضح بشأن سحب القوات من سوريا، وأضاف "جنودنا سيخرجون من هناك".

ولفت إلى أن ترامب أكد في الوقت نفسه، على ضرورة مواصلة مكافحة داعش، والاقدام على خطوات لخلق الاستقرار في الشرق الأوسط، كما أشار بومبيو إلى استمرار مواجهة إيران.

وتجنب بومبيو اعطاء جدول زمني محدد للانسحاب، معللا "لا أريد أن يعرف أعداؤنا متى سنغادر بالضبط".

وردا على سؤال فيما إذا كان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان " شريك موثوق"، قال بومبيو إن هناك العديد من القضايا التي ينبغي العمل عليها مع الأتراك.

ولفت إلى أن تركيا حليفة في الناتو، وتقدم دعما كبيرا للأمور التي تهم الولايات المتحدة وتسهم في ضمان أمن الأميركيين. واستدرك أن هناك بعض المواضيع التي تثير القلق أيضا فيما يخص تركيا، ونوه باستمرار المباحثات مع المسؤوليين الأتراك.

ولفت بومبيو إلى أن مستشار الأمن القومي الأميركي جون بولتون ومبعوث واشنطن الخاص بسوريا جيمس جيفري، سيزوران تركيا الأسبوع المقبل.