ولادة خدمة جديدة للدفع من واتساب

الشبكة العملاقة في مجال خدمات المراسلة تعتزم اطلاق خدمتها الأولى للدفع في الهند، وتسعى لمنافسة غوغل باي وأمازون باي.

نيودلهي – أعلنت شبكة واتساب العملاقة في مجال خدمات المراسلة عزمها إطلاق خدمتها الأولى للدفع في الهند، أكبر سوق لها مع 400 مليون مستخدم.
وقد اختبرت الشركة المملوكة لمجموعة فيسبوك الخدمة على أكثر من مليون شخص خلال العام الماضي، لكنها علقت إطلاقها تجاريا بانتظار الحصول على موافقة الهيئة الناظمة للقطاع المصرفي في الهند.
وقال ويل كاثكارت الرئيس العالمي للشركة في بيان إن خدمة الدفع الجديدة المنتظر تعميمها في دول أخرى "ستجعل إرسال أموال لشخص ما على واتساب بالسهولة عينها كإرسال رسالة".
وأضاف "نتحرّق لتقديم هذه الخدمة لمستخدمينا في سائر أنحاء الهند هذا العام".
وستصبح الهند تاليا أول دولة تشغل فيها "واتساب" خدمتها للدفع، لكن كاثكارت لم يكشف ما إذا كانت السلطات الهندية قد أعطت موافقتها النهائية.
وأشار إلى إن هذه الخدمة ضرورية لتسريع الاندماج بالنظام المالي وإدخال عدد أكبر من الناس في عالم الاقتصاد الرقمي الذي يحقق نموا سريعا.
وتعد الهند واحدة من أسرع الاقتصادات الرئيسية نمواً في العالم، إذ يستخدم عشرات الملايين من سكانها الإنترنت لإجراء معاملاتهم المالية.
وستتنافس الخدمة الجديدة من واتساب فور إطلاقها خدمات أخرى للدفع الرقمي بينها "غوغل باي" و"أمازون باي".
وتسعى واتساب الى التنويع في خدماتها والتركيز على خدمات تجني منها الأموال الطائلة وتزيد من شعبيتها.

خدمة الدفع الجديدة ستجعل إرسال أموال لشخص ما على واتساب بالسهولة عينها كإرسال رسالة

وأصبح لرواد الأعمال والشركات التجارية نسختهم الخاصة من واتساب بإطلاق نسخة جديدة من تطبيق التراسل الفوري.
وأطلق واتساب على التطبيق الجديد اسم "واتساب بزنس".
ويهدف التطبيق إلى إتاحة الفرصة للشركات لترويج خدماتها للمستهلكين، وهي الخدمة التي ستجني واتساب من خلالها أرباحا مادية من تلك الشركات.
وسيتمكن أصحاب الأعمال الصغيرة من استخدام نسخة واتساب للأعمال والنسخة العادية منه في تطبيقين منفصلين تماما على الهاتف الذكي نفسه.
والجديد في النسخة الحديثة هو أنه سيتيح للمستخدم ربط حسابه برقم هاتف ثابت (أرضي)، حتى يتجنب صاحب العمل إعطاء رقمه الشخصي إلى مئات الزبائن.
ومن أجل معرفة الاختلاف بين حساب واتساب العادي وحساب "واتساب بزنس"، يكفي أن تذهب إلى بروفايل الشخص الذي تملك رقمه، وسيظهر نوع الحساب الذي يملكه.
كما أن حسابات "واتساب بزنس" ستظهر بجانبها علامة "مُوَثق" حتى يتسنى للمستخدمين التأكد من أن الحساب تابع فعلا لإحدى الشركات.
وتتوقع واتساب أن تكون مجموعة من  الاشخاص حسابات وهمية ستنتحل صفات الشركات من أجل الاحتيال على الأشخاص، ولذلك حذرت المستخدمين من التأكد جيدا قبل مراسلة أي حساب.
وتغطي الخدمة الجديدة مبدئيا إندونيسيا وإيطاليا والمكسيك والمملكة المتحدة والولايات المتحدة، وذلك قبل إطلاقها في جميع أنحاء العالم.