يوتيوب تدخل رسميا حلبة المنافسة مع تيك توك

منصة الفيديو تطلق خدمتها للفيديوهات القصيرة في الولايات المتحدة، وتتيح تقريبا كل الخصائص التي يوفرها نظيرها الصيني فصلا عن ميزات جديدة.

واشنطن – اطلقت غوغل الخميس خدمة جديدة على منصة يوتيوب تسعى من خلالها لمزاحمة تطبيق تيك توك الصيني.

وقالت الفابت المالكة لغوغل انها ستطرح على منصتها للفيديوهات تجريبيا في الولايات المتحدة الأميركية خدمة "شورت" التي تمكن من طرح فيديوهات قصيرة شبيهة بتلك الموجودة على "تيك توك".

وتتيح "شورت" للمستخدمين تسجيل مقاطع فيديو عمودية للهاتف الذكي، ويمكن إضفاء البهجة عليها بتأثيرات خاصة ومقاطع صوتية يتم الاستعانة بها من مكتبة الموسيقى.

وتتيح الميزة للمبدعين تسجيل وتعديل ومشاركة محتوى الفيديو القصير البالغة مدته 60 ثانية أو أقل، مع ضبطه اختياريًا على الموسيقى الشعبية.

وقال المشرفون على يوتوب الخميس "بدء من اليوم وعلى مدار الأسابيع العديدة القادمة، سنقوم تدريجيا بتوسيع الإصدار التجريبي من خدمتنا شورت داخل الولايات المتحدة".

وتوفر "شورت" طريقة لربط مقاطع متعددة معًا وإضافة الموسيقى واستخدام مؤقت وعد تنازلي لتسجيل مقاطع الفيديو دون استخدام اليدين، وجميع الميزات المتوفرة حاليًا عبر تيك توك.

وعرضت يوتيوب بعض الأدوات الجديدة التي تأمل أن تساعدها في التميز عن المجموعة، حيث سيتمكن المستخدمون من أخذ عينات من مقاطع الفيديو القصيرة الأخرى وإعادة مزجها، وسيتمكن صناع المحتوى أيضًا من إضافة نص إلى نقاط محددة في الفيديو.

وكان موقع يوتيوب طرح ميزة "شورت" في الهند في شهر سبتمبر/ أيلول، وذلك بعد أن تم حظر تطبيق "تيك توك" داخل أراضيها، والتي تعتبر واحدا من أكبر أسواق التطبيق الصيني.

ولفتت منصة "يوتيوب" أن الفيديوهات القصيرة تسجل حاليا أكثر من 6.5 مليار مشاهدة يوميا على مستوى العالم.

وتسعى يوتوب للالتحاق بسوق تطبيقات الفيديو القصيرة المزدحمة في هذا التوقيت للاستفادة من عام تيك توك المضطرب.