اول اتصال هاتفي بين اردوغان والشيخ محمد بن زايد منذ سنوات

مؤشر جديد الى تحسن العلاقات بين البلدين وسط تحركات انقرة لتخفيف التوتر مع الدول العربية ثنائيا وفي ملفات الشرق الاوسط.

ابوظبي – أعلنت الامارات وتركيا الثلاثاء عن اجراء مباحثات هاتفية بين الرئيس التركي رجب طيب اردوغان وولي عهد ابوظبي الشيخ محمد بن زايد، في اتصال هو الاول من نوعه منذ سنوات.
وتحركت أنقرة لتخفيف التوتر مع العديد من القوى العربية بشأن الصراع في ليبيا والنزاعات الخليجية الداخلية والمطالبات المتنافسة بالسيادة في مياه شرق البحر المتوسط.
وقال بيان صادر عن مكتب اردوغان انه بحث مع الشيخ محمد "العلاقات بين الدولتين والقضايا الاقليمية".
وكان أردوغان قال قبل أسبوعين بعد اجتماع نادر مع مستشار الامن الوطني الاماراتي الشيخ طحنون بن زايد إن البلدين حققا تقدما في تحسين العلاقات، وهو ما قد يؤدي إلى استثمارات إماراتية كبيرة في تركيا.
وتدعم أنقرة وأبوظبي منذ سنوات جماعات فكرية متنافسة، إذ تساند تركيا الحركات الإسلامية، وخاصة جماعة الإخوان المسلمين، في حين تعتبر الامارات ان جماعات الاسلام السياسي خطر يهدد استقرار الدول.
وقالت وكالة أنباء الإمارات (وام) إن الزعيمين بحثا "العلاقات الثنائية والسبل الكفيلة بتعزيزها وتطويرها بما يخدم المصالح المشتركة للبلدين وشعبيهما الصديقين".
وثمة تنافس شديد على النفوذ الإقليمي بين البلدين خصوصا في ليبيا التي ارسلت اليها تركيا الالاف من العسكريين والمرتزقة لمساندة الحكومة الليبية السابقة المدعومة من الاسلاميين.
ووقفت انقرة الى جانب الدوحة في الخلاف الذي نشب في 2017 بين قطر، والامارات والسعودية والبحرين ومصر، بسبب تورط قطر في دعم جماعات متطرفة في المنطقة.
واتاحت تسوية الخلاف الخليجي في اوائل العام الجاري لتركيا تحسين علاقاتها مع الدول الخليجية بالاضافة الى مصر.