الخطوط القطرية توصد الباب أمام حل خارج المحاكم مع ايرباص

الرئيس التنفيذي للشركة القطرية يندد بما اعتبره محاولة من قبل العملاق الأوروبي لصناعة الطائرات للتخويف في خضم نزاع قائم بين الطرفين على خلفية أزمة تفجرت حول تدهور الأسطح الخارجية لجسم الطائرة من طراز ايه 350.
الخطوط القطرية تؤكد استمرار الخلاف مع ايرباص
القطرية تطالب بـ200 ألف دولار عن كل يوم توقفت فيه طائرة عن العمل

الدوحة - بددت شركة الخطوط القطرية اليوم الثلاثاء كل الآمال التي كانت معلقة على حل خلافها مع ايرباص، خارج الإطار القانوني للنزاع المرير بين أحد أكبر العملاء في العالم والعملاق الأوروبي لصناعة الطائرات على الرغم من بروز بوادر في الفترة الأخيرة لإمكانية تسوية الأزمة.

وأعلن أكبر الباكر رئيس الخطوط الجوية القطرية أن الخلاف بين الشركة الخليجية ومجموعة 'إيرباص' الأوروبية متواصل، منددا بما وصفه بمحاولة "تخويف" من قبل الشركة المصنعة للطائرات رغم الآمال في التوصل إلى اتفاق خارج المحاكم.

وقال أكبر الباكر في مؤتمر صحافي اليوم الثلاثاء في ختام الجمعية العمومية لاتحاد النقل الدولي (إياتا) في الدوحة"لو تم التوصل إلى اتفاق، لما كنا في انتظار محاكمة العام المقبل".

ومنذ أشهر، دخلت الخطوط الجوية القطرية في نزاع مع شركة إيرباص حول تدهور الأسطح الخارجية لجسم الطائرة في بعض طائراتها العريضة من طراز "ايه 350".

لا ينبغي أبدا السماح لشركة تصنيع طائرات باستخدام هيمنتها على السوق لترهيب زبائنها القدماء

وأدّى النزاع إلى قيام شركة الطيران وهي إحدى أكبر ثلاث شركات طيران في الخليج، بإيقاف 23 طائرة عن العمل وعدم قبول مزيد من عمليات التسليم من الشركة الأوروبية إلى حين حلّ المشكلة.

ورفعت الخطوط الجوية القطرية دعوى قضائية على شركة إيرباص بشأن هذه القضية أمام المحكمة العليا في لندن في ديسمبر/كانون الأول من العام الماضي حيث دافعت إيرباص بقوة عن "ايه 350" ضد أي تلميحات إلى أن الطائرة ليست آمنة.

وتطالب الخطوط القطرية بتعويضات بقيمة 200 ألف دولار لكل طائرة عن كل يوم توقفت فيه الطائرات عن العمل. وردت شركة إيرباص بإلغاء طلب شراء 50 طائرة من طراز "ايه-321" بقيمة تزيد عن 6 مليارات دولار.

وكانت هيئة الطيران المدني في قطر أوقفت بالفعل الطائرات، معتبرة أن الشبكة المعدنية تحت الطلاء تشكّل خطرا على السلامة، إلّا أن وكالة سلامة الطيران الأوروبية رأت أنّ المشكلة المتعلقة بالطلاء "لا تأثير لها على صلاحية طيران أسطول ايه 350".

في نهاية أبريل/نيسان رفض القضاء البريطاني طلب الخطوط الجوية القطرية بمنع شركة إيرباص من إعادة بيع طائرات "ايه-321" لشركة أخرى. وتأكد الرفض في نهاية مايو/ايار من قبل المحكمة العليا في لندن والتي وافقت أيضا على طلب شركة الطيران تسريع الجدول الزمني للمحاكمة.

وقال الباكر "لا ينبغي أبدا السماح لشركة تصنيع طائرات باستخدام هيمنتها على السوق لترهيب زبائنها القدماء"، بينما قالت الشركة الأوروبية إن "الحل الأفضل هو حل تفاوضي وهذا ما تحاول شركة إيرباص تحقيقه".