'الملحمة' وثائقي مغربي يخلد الإنجاز المونديالي لأسود الأطلس

القاعات السينمائية المغربية تستعد لاستقبال فيلم المخرج مهدي بنصري.

الدار البيضاء (المغرب) - تستقبل سينما "ميغاراما" بمدينة الدار البيضاء في الرابع من يناير/كانون الثاني الجاري العرض ما قبل الأول لفيلم "الملحمة" الذي يؤرخ للإنجاز المونديالي الهام لأسود الأطلس بقطر، على أن يتم بعد ذلك عرض العمل السينمائي للجمهور داخل المغرب وخارجه ابتداء من 5 يناير/كانون الثاني الجاري.

والفيلم من إخراج المغربي مهدي بنصري، وإعداد الإعلامي الرياضي عبدالله جعفري، وإنتاج "هارد لايت" (hardlight.ma).

ويستعد جعفري لعرض فيلمه الوثائقي "الملحمة" بالعاصمة الاقتصادية، ويأتي ذلك مع قرب انطلاق كأس أفريقيا للأمم بالكوت ديفوار.

وقالت الشركة المنتجة للفيلم في تدوينة عبر حسابها على إنستغرام "لأن الإنجاز غير المسبوق في مونديال قطر يرقى لوصف الملحمة فقد كان لزاما توثيقها وبكل الأبعاد والتفاصيل ليغدو نصرا مخلدا في التاريخ… ليس نصرا لكرة القدم المغربية أو للرياضة المغربية إنه نصر للأمة المغربية… فيلم وثائقي اخترنا له من العناوين الملحمة".

وشاركت الشركة متابعيها الإعلان الترويجي للفيلم، قائلة "موعدكم مع العرض ما قبل الأول الخميس الرابع من يناير/كانون الثاني بسينما ميكاراما قبل أن نعلن لاحقا عن مواعيد عروض مبرمجة بعدد من المدن المغربية".

ويوثق الفيلم لشهادات خاصة بأساطير كرة القدم العالمية.. وفي مقدمة هؤلاء النجم البرازيلي ريفالدو ونظيره الهولندي باتريك كليفرت، ونجم كرة القدم الأفريقية إيمانويل أديبايور.

كما أعطيت الكلمة لنجوم الكرة الوطنية من أجيال مختلفة، ومن أبرزهم الأسطورة محمد التيمومي والنجم عزيز بودربالة واللاعب الدولي السابق جواد زايري، وذلك بغية التفاعل مع هذا الإنجاز التاريخي.

ويشمل فيلم "الملحمة" أيضا مداخلات لعدد من شخصيات وازنة من عالم الفن والثقافة، أبرزهم الموزع الموسيقي العالمي والمدير العام لخدمات الترفيه التابعة للفيفا ريدوان، ونجم الراب ديزي دروس، والموسيقار أمين بودشار، بالإضافة إلى فنانين ومبدعين وصناع محتوى حضروا المونديال.

ويسعى هذا الوثائقي إلى أن يكون قيمة مضافة لمجموع الأعمال التي وثقت لهذا الإنجاز من خلال تجاوز البعد الرياضي للملحمة إلى الإحاطة بالملحمة النفسية التي عاشها كل المغاربة خلال وبعد الحدث، ثم الملحمة القيمية التي روجت لقيم الوطنية والبر بالوالدين والانتصار للقضايا العادلة.

ويأتي هذا العمل في سياق الانخراط في توثيق هذه المحطة التاريخية، وذلك من أجل الإسهام في الأعمال والإصدارات الفنية والثقافية التي حرص من خلالها مبدعون مغاربة على تخليد هذا الإنجاز المونديالي.

ويشار إلى أن الرياضة وفي مقدمتها كرة القدم باتت نقطة قوة للمغرب تدعم قوته الناعمة التي تروج للبلاد وتقدم صورة إيجابية تمنحه إشعاعا عربيا ودوليا وتجذب له المزيد من السياح والمستكشفين.

وقطع المغرب أشواطا كبيرة في الدبلوماسية الرياضية، آخرها ترشحه المشترك مع إسبانيا والبرتغال لتنظيم بطولة كأس العالم لكرة القدم للعام 2030.