تسوية ودية تنهي النزاع بين ايرباص والخطوط القطرية

شركتا ايرباص والخطوط القطرية تعلنان أن اتفاقية التسوية لا تُحمل أيا من الطرفين أي مسؤولية وإنها ستمكن كليهما من المضي قدما والعمل معا كشركاء وإنهما ستسقطان المطالبات القضائية.

باريس - توصلت شركتا الخطوط القطرية وايرباص أخيرا لاتفاق ينهي نزاعا مريرا تفجر بين أحد أكبر العملاء في الشرق الأوسط وعملاق صناعة الطائرات الأوروبية، وفق ما أعلنت الشركتان اليوم الأربعاء ما يضع حدا لمسار قضائي في المحاكم البريطانية التي تنظر منذ أشهر طويلة في واحدة من أكبر النزاعات في قطاع الطيران.

وذكرتا أنه تم التوصل إلى تسوية الخلاف حول تآكل أسطح طائرات من طراز إيه350 كانت قد توقفت عن التحليق بسبب هذا العيب، ليتفادى بذلك الجانبان المحاكمة في بريطانيا.

وتنهي التسوية الودية خلافا بخصوص سلامة الطائرة الأوروبية الأولى للمقاصد البعيدة بلغت قيمة التعويضات فيه ملياري دولار. وأدى الخلاف الذي لم يسبق له مثيل إلى إلغاء إيرباص عشرات من طلبيات الطائرات الأخرى من قطر قبل محاكمة كانت مقررة في يونيو/حزيران.

وقالت الشركتان إن اتفاقية التسوية لا تحمل أيا من الطرفين أي مسؤولية وإنها ستمكن "كلا من الخطوط الجوية القطرية وشركة إيرباص من المضي قدما والعمل معا كشركاء" وإن الشركتين ستسقطان المطالبات القضائية. ورحب وزير المالية الفرنسي برونو لومير بالتسوية.

وأمس الثلاثاء ذكر مصدران أن جهود سياسية ومفاوضات في الغرف المغلقة وضعت الطرفين على طريق تسوية للنزاع المرير بينهما، وفق أحدث حلقة في القضية التي وترت العلاقة بين الشركة الأوروبية وأحد أكبر عملائها في الشرق الأوسط.

وكانت قطر قد دخلت في نزاع مع أكبر شركة لصناعة الطائرات في العالم بشأن سلامة طائرات إيرباص إيه350 وأحالت هذا النزاع إلى المحكمة بعد أن كشف تقشر الطلاء وجود فجوات في طبقة سفلية من نظام الحماية من الصواعق في هذا الطراز مما دفع بالجهات التنظيمية في قطر إلى إصدار أوامر بإيقاف تحليق 29 طائرة. وأقرت إيرباص بوجود عيوب في الجودة لكنها أصرت على أن الطائرات آمنة.