First Published: 2017-01-06

القيلولة توقظ القدرات العقلية لكبار السن

 

نوم المسنين لمدة ساعة وسط النهار يساعدهم على التفكير واتخاذ القرارات بصورة سليمة ويحافظ على وظائفهم العقلية في مواجهة امراض الشيخوخة.

 

ميدل ايست أونلاين

عادة صحية

واشنطن - كشفت دراسة صينية حديثة أن نوم كبار السن لمدة ساعة وسط النهار، فيما يعرف بالقيلولة، تساعدهم على التفكير واتخاذ القرارات بصورة سليمة وتحافظ على الوظائف العقلية السليمة لديهم، والتي تتراجع كلما تقدم الأشخاص في العُمر.

الدراسة أجراها باحثون بالمؤسسة الصينية لصحة المتقاعدين، ونشروا نتائجه الجمعة في دورية الجمعية الأميركية لطب الشيخوخة.

ولكشف تأثير القيلولة على مهارات الذاكرة، تابع الباحثون حالة ما يقرب من 3 آلاف من الصينيين الذين تزيد أعمارهم عن 65 عاما.

وأجرى فريق البحث عدة اختبارات على المشاركين لتقييم حالتهم العقلية، عبر الإجابة على أسئلة بسيطة، حول التاريخ، وفصول السنة، بالإضافة إلى بعض المسائل الحسابية الأساسية، كما طلبوا منهم حفظ وتذكر بعض الكلمات، ونسخ رسومات من أشكال هندسية بسيطة.

ووجد الباحثون أن كبار السن الذين أخذوا قيلولة لمدة ساعة بعد الغداء، سجلوا أداءً أفضل في الاختبارات العقلية مقارنة مع الأشخاص الذين لم يأخذون القيلولة.

وأثبتت النتائج أيضًا، أن الأشخاص الذين لم يناموا بعد الظهر سجلوا انخفاضا في القدرة العقلية بنسبة 4 إلى 6 أضعاف الأشخاص الذين ناموا لمدة ساعة وقت القيلولة.

وقال الباحثون إن الحفاظ على الذاكرة والقدرة على التفكير بوضوح واتخاذ القرارات، يعد تحديًا رئيسيًا بالنسبة للأشخاص مع تقدمهم في السن، لأنهم أكثر الأشخاص عرضة لأمرض الشيخوخة وعلى رأسها الزهايمر.

وأضافوا أن حرص كبار السن على أخذ القيلولة يوميا، يلعب دورًا هامًا في مساعدتهم في الحفاظ على الوظائف العقلية السليمة لديهم كلما تقدم بهم العمر.

وكانت دراسة سابقة كشفن أن نوم الأطفال الرضع لمدة 30 دقيقة وقت القيلولة، يعزز مهاراتهم في التعليم، ويساعدهم على تذكر المهارات المكتسبة حديثًا.

 

ايقاف ترحيل عراقيين مدانين في أميركا بصفة مؤقتة

مطالب واضحة لقطر تجبرها على تقديم تنازلات حقيقية لفك العزلة

مصر تمدد حالة الطوارئ في مواجهة التهديدات الارهابية

قطر المربكة تمنع الاجازات عن العمال الأجانب

غضب وصدمة يخيمان على الموصل بعد تدمير مسجدها التاريخي

مشروع قانون أزهري يغلظ عقاب الكراهية باسم الاديان

قلوب العراقيين تنفطر بسبب تفجير منارة الحدباء

موسكو على درجة عالية من الثقة في مقتل البغدادي

جهود مكثفة لوقف ترحيل عراقيين من أميركا خشية تعرضهم للاضطهاد

منافذ فك عزلة قطر مغلقة أمام جهود أردوغان العقيمة

العبادي يرى أن الدولة الإسلامية أقرت بهزيمتها في الموصل


 
>>