First Published: 2017-01-06

القيلولة توقظ القدرات العقلية لكبار السن

 

نوم المسنين لمدة ساعة وسط النهار يساعدهم على التفكير واتخاذ القرارات بصورة سليمة ويحافظ على وظائفهم العقلية في مواجهة امراض الشيخوخة.

 

ميدل ايست أونلاين

عادة صحية

واشنطن - كشفت دراسة صينية حديثة أن نوم كبار السن لمدة ساعة وسط النهار، فيما يعرف بالقيلولة، تساعدهم على التفكير واتخاذ القرارات بصورة سليمة وتحافظ على الوظائف العقلية السليمة لديهم، والتي تتراجع كلما تقدم الأشخاص في العُمر.

الدراسة أجراها باحثون بالمؤسسة الصينية لصحة المتقاعدين، ونشروا نتائجه الجمعة في دورية الجمعية الأميركية لطب الشيخوخة.

ولكشف تأثير القيلولة على مهارات الذاكرة، تابع الباحثون حالة ما يقرب من 3 آلاف من الصينيين الذين تزيد أعمارهم عن 65 عاما.

وأجرى فريق البحث عدة اختبارات على المشاركين لتقييم حالتهم العقلية، عبر الإجابة على أسئلة بسيطة، حول التاريخ، وفصول السنة، بالإضافة إلى بعض المسائل الحسابية الأساسية، كما طلبوا منهم حفظ وتذكر بعض الكلمات، ونسخ رسومات من أشكال هندسية بسيطة.

ووجد الباحثون أن كبار السن الذين أخذوا قيلولة لمدة ساعة بعد الغداء، سجلوا أداءً أفضل في الاختبارات العقلية مقارنة مع الأشخاص الذين لم يأخذون القيلولة.

وأثبتت النتائج أيضًا، أن الأشخاص الذين لم يناموا بعد الظهر سجلوا انخفاضا في القدرة العقلية بنسبة 4 إلى 6 أضعاف الأشخاص الذين ناموا لمدة ساعة وقت القيلولة.

وقال الباحثون إن الحفاظ على الذاكرة والقدرة على التفكير بوضوح واتخاذ القرارات، يعد تحديًا رئيسيًا بالنسبة للأشخاص مع تقدمهم في السن، لأنهم أكثر الأشخاص عرضة لأمرض الشيخوخة وعلى رأسها الزهايمر.

وأضافوا أن حرص كبار السن على أخذ القيلولة يوميا، يلعب دورًا هامًا في مساعدتهم في الحفاظ على الوظائف العقلية السليمة لديهم كلما تقدم بهم العمر.

وكانت دراسة سابقة كشفن أن نوم الأطفال الرضع لمدة 30 دقيقة وقت القيلولة، يعزز مهاراتهم في التعليم، ويساعدهم على تذكر المهارات المكتسبة حديثًا.

 

الجيش المصري يحمل جزءاً من العبء الدوائي في البلاد

مصر ترفع مستوى التعاون في قضية ريجيني

مصر تمدد مشاركة قواتها في 'عاصفة الحزم'

العراق يطرح سندات بمليار دولار، والضمان أميركي

تزايد الطلب سيحافظ على مستوى أسعار النفط

أبوظبي تدمج صندوقين حكوميين في كيان استثماري عملاق

إحباط هجوم انتحاري في اللحظات الأخيرة داخل مقهى في بيروت

انفجار سيارة ملغومة قرب السفارة الإيطالية في طرابلس

أزواج من الموصل يتزوجون مجددا وموتى مشكوك بوفاتهم

سبعة قتلى بتفجير في مخيم للاجئين السوريين على حدود الأردن

الاتحاد الأوروبي يتطلع لإنشاء خط حماية بالمياه الإقليمية الليبية

دول الجوار ترفض التدخل الأجنبي في ليبيا

اغتيال مواطن إماراتي مسجون في ليبيا بعد استدراجه من تركيا

13 ألف كاميرا تحول أربيل الى مجتمع مراقبة


 
>>