First Published: 2017-03-15

فيتامين 'ب' يحاصر أثار التلوث على الجسم

 

تناول جرعات كبيرة من مكملات الفيتامين يحد من ضرر جسيمات تأتي من سيارات الديزل والمواقد والتفاعلات الكيميائية على مواقع جينية بنسبة تصل لثمانين بالمئة.

 

ميدل ايست أونلاين

فعال ايضا في الحد من أعراض انفصام الشخصية

بوسطن - أفادت دراسة حديثة بأن تناول جرعات كبيرة من مكملات فيتامين "ب" يمكن تلعب دورًا حاسمًا في الحد من آثار تلوث الهواء.

الدراسة أجراها باحثون بمدرسة هارفارد تشان للصحة العامة في جامعة بوسطن، ونشروا نتائجها في العدد الأخير من دورية بناس العلمية.

وأوضح الباحثون أن من بين أخطر الملوثات خطرًا في الهواء الملوث هو جسيم صغير للغاية يشار إليه باسم "بي إم 2.5"، إذ يصل قطر الجزيئات به إلى أقل من 2.5 ميكرومتر.

وتأتي هذه الجسيمات المعقدة من سيارات الديزل، والمواقد التي تعمل بحرق الأخشاب، كما تأتي من التفاعلات الكيميائية بين غازات ملوثة أخرى.

ويمكن لشظايا جسيم "بي إم 2.5"، التي يصل حجمها لواحد على ثلاثين من حجم شعرة الإنسان، أن تستقر في أعماق رئة الإنسان وتؤثر على صحة الرئة والقلب، سواء لصغار أو كبار السن.

وأراد فريق البحث معرفة ما إذا كان يمكن الحد من التعرض لتركيزات من جسيم "بي إم 2.5"، حال تناول جرعة يومية مكثفة من فيتامين "ب" تحتوي على 2.5 مليغرام من حمض الفوليك و50 مليغرام من فيتامين "ب 6" وواحد مليغرام من فيتامن "ب 12".

وتعرض 10 متطوعين في البداية لهواء نظيف، وحصلوا على دواء وهمي لقياس استجاباتهم الأساسية.

وجرى اختبار آخر على نفس المتطوعين في وقت لاحق، من خلال إعطائهم جرعات كبيرة من فيتامين "ب"، مع تعريضهم لهواء يحتوي على مستويات عالية من جسيم "بي إم 2.5".

ووجد الباحثون أن تناول فيتامين "ب" لمدة 4 أسابيع حد من تأثير جسيم "بي إم 2.5" بنسبة تتراوح بين 28 و76 بالمئة في 10 مواقع جينية فى الجسم.

كما وجدوا انخفاضا مماثلا في التأثير على الحمض النووي في "الميتوكوندريا"، وهي أجزاء من الخلايا التي تولد الطاقة.

وقال الباحثون إن هذا التأثير حقيقي، لكنهم أكدوا أن الدراسة التي أجروها "بها بعض القصور"، مشيرين إلى أن هناك حاجة ملحة إلى إجراء دراسات متابعة في المدن شديدة التلوث، مثل العاصمة الصينية بكين أو المكسيك.

ووفقًا لمنظمة الصحة العالمية، يعيش أكثر من 90 بالمئة من سكان العالم في مناطق يتجاوز فيها تلوث الهواء إرشادات السلامة.

وكانت دراسة سابقة أفادت بأن تناول مكملات فيتامين "ب" بجرعات مكثفة، يمكن أن يقلل إلى حد كبير من أعراض مرض انفصام الشخصية.

 

معارك أصعب مجازر أكثر في غرب الموصل

البحرين تحبط مخططا إيرانيا لاغتيال مسؤولين كبار في الدولة

العاهل الأردني في زيارة لواشنطن بعد القمة العربية

أوبك والمستقلون يتفقون على دراسة تمديد اتفاق خفض الإنتاج

الجيش العراقي ينأى بنفسه عن مجزرة الموصل

الجامعة الأميركية في بيروت تقر بدعم حزب الله دون علم

هل دفعت الاعلامية العراقية ريهام عابد حياتها ثمنا لقلمها الجريء؟

فيض من دماء المدنيين يوقف هجوم الموصل

تخفيف عقوبة يحيى قلاش بانتظار النقض

الجهاديون يخوضون آخر معاركهم غرب الموصل من أجل الموت

أميركا تحاكم قاسم تاج الدين عن التحايل لدعم حزب الله

قلق أميركي من صلة 'معروفة' بين حفتر وموسكو


 
>>