First Published: 2017-03-16

سان جرمان يسعى لاستعادة الصدارة الفرنسية

 

الفريق الباريسي يتطلع للفوز على ضيفه ليون وانتزاع القمة من غريمه الامارة، وموناكو لمواصلة انتصاراته.

 

ميدل ايست أونلاين

مواجهة ملغومة لسان جرمان

باريس - يختبر باريس سان جرمان حامل اللقب في آخر 4 مواسم منعطفا جديا في سعيه لانزال موناكو عن الصدارة، عندما يستقبل ليون الرابع الأحد في ختام المرحلة الثلاثين من الدوري الفرنسي لكرة القدم.

يتخلف سان جرمان عن موناكو بفارق 3 نقاط، والفريقان لم يخسرا منذ كانون الاول/ديسمبر الماضي، بيد ان مواجهة الأول مع ليون تأتي بعد خروجه المفاجىء من دوري أبطال أوروبا وفي ظل فترة رائعة لليون.

وخرج سان جرمان من ثمن نهائي دوري الأبطال لخسارته ايابا أمام برشلونة الاسباني 1-6 في مباراة دراماتيكية، بعد فوزه ذهابا 4-صفر على ملعبه في باريس.

من جهته، اختبر ليون أسبوعا رائعا بعد فوزه على روما الإيطالي 4-2 في ذهاب ثمن نهائي الدوري الأوروبي "يوروبا ليغ"، ثم سحقه تولوز برباعية نظيفة في الدوري، بينها هدف رائع بعيد المدى من 46 مترا للهولندي ممفيس ديباي القادم من مانشستر يونايتد الانكليزي.

ونجح ليون في انتصاراته الأربعة الأخيرة في الدوري بتسجيل 4 أهداف على الأقل في مباراة واحدة، وأضافه إلى الانتصارات الثلاثة الكبيرة في يوروبا ليغ على الكمار الهولندي (4-1 و7-1) ثم روما 4-2.

ويتألق في صفوف فريق المدرب برونو جينيزيو الثنائي الهجومي ألكسندر لاكازيت ونبيل فقير.

ورأى البرتغالي بيدرو باوليتا هداف سان جرمان بين 2003 و2008 عندما كان ليون في عز تألقه: "هذه مقابلة بالغة الأهمية، أمام فريق كبير. عندما كنت لاعبا، كنت أرغب أنا وزملائي دوما بالفوز على ليون. لطالما افتتحنا التسجيل، لكن كنا نخسر في نهاية المطاف".

وتابع باوليتا لموقع سان جرمان الالكتروني: "في تلك الحقبة، كانت مباريات صعبة، وليون كان يهيمن على الدوري. آمل أن يتمكن باريس من الفوز أمام هذا الفريق الجميل لليون".

ويملك ليون ثاني أقوى هجوم في الدوري (59 هدفا) بعد موناكو المتصدر، بيد انه خسر 10 مرات في مبارياته الـ28 حتى الان وهو يملك مباراة مؤجلة.

وبحال فوزه على سان جرمان وفي مباراته المؤجلة، سيقلص ليون الفارق مع سان جرمان الى تسع نقاط، لكن الأهم بالنسبة اليه الإبقاء على حظوظه قائمة بالمنافسة على المركز الثالث المؤهل الى دوري الابطال والذي يحتله نيس بفارق 13 نقطة عنه راهنا.

ويتوقع أن يعود إلى صفوف سان جرمان لاعب وسطه الإيطالي تياغو موتا الغائب منذ مباراتين بسبب إصابة في ربلة ساقه، فيما يحوم الشك حول مشاركة الظهير الأيمن البلجيكي توماس مونييه المصاب في كاحله.

- موناكو على غيمته -

ويحل الاحد ايضا موناكو المتصدر على كاين الخامس عشر، منتشيا بانجاز تأهله الرائع إلى ربع نهائي دوري ابطال أوروبا.

وقلب رجال المدرب البرتغالي ليوناردو جارديم تأخرهم أمام مانشستر سيتي الانكليزي 3-5 ذهابا إلى فوز لافت 3-1 الأربعاء، فباتوا الفريق الفرنسي الوحيد في دور الثمانية بعد اقصاء سان جرمان.

ويملك موناكو أقوى هجوم في البطولات الأوروبية الكبرى، بتسجيله 84 هدفا في 29 مباراة.

وشدد جارديم بعد فوزه على سيتي: "نمثل الكرة الفرنسية الآن. يمكن القول ان الدوري قوي عندما يقصي موناكو سيتي مع مدرب ولاعبين مماثلين".

وعلق على غياب هدافه الكولومبي راداميل فالكاو ومدافعه البولندي كميل غليك: "أعتقد البعض قبل المباراة اننا لن نملك اي فرصة من دون فالكاو وغليك. لكننا سجلنا 3 أهداف كما حصل في انكلترا. الآن يرغب الجميع بمواجهة موناكو أو ليستر (الانكليزي)... لكن في ربع النهائي الكل أقوياء".

وبعد تعادله مع كاين في مباراته الاخيرة وابتعاده عن سان جرمان بنقطتين، يحل نيس مفاجأة الموسم على نانت العاشر.

أما مرسيليا الخامس والفائز في آخر مباراتين، فيتوجه شمالا لمواجهة ليل الرابع عشر والمتجدد.

ويلعب الجمعة ميتز مع باستيا، والسبت بوردو مع مونبلييه، وتولوز مع رين، ونانسي مع لوريان، وانجيه مع غانغان، والاحد ديجون مع سانت اتيان.

 

ايقاف ترحيل عراقيين مدانين في أميركا بصفة مؤقتة

مطالب خليجية تجبر قطر على تقديم تنازلات حقيقية لفك عزلتها

مصر تمدد حالة الطوارئ في مواجهة التهديدات الارهابية

قطر المربكة تمنع الاجازات عن العمال الأجانب

غضب وصدمة يخيمان على الموصل بعد تدمير مسجدها التاريخي

مشروع قانون أزهري يغلظ عقاب الكراهية باسم الاديان

قلوب العراقيين تنفطر بسبب تفجير منارة الحدباء

موسكو على درجة عالية من الثقة في مقتل البغدادي

جهود مكثفة لوقف ترحيل عراقيين من أميركا خشية تعرضهم للاضطهاد

منافذ فك عزلة قطر مغلقة أمام جهود أردوغان العقيمة

العبادي يرى أن الدولة الإسلامية أقرت بهزيمتها في الموصل


 
>>