First Published: 2017-06-14

'أوميغا 3' يرمم أعصاب مرضى السكري

 

تناول مكملات الأحماض الدهنية مرتين يوميا يزيد طول الألياف العصبية القرنية الواقعة في الجزء الأمامي من العين، المتضررة من تطور خلل الانسولين.

 

ميدل ايست أونلاين

متوفرة بكثافة في الأسماك الدهنية

اوتاوا - أظهرت دراسة كندية حديثة أن مكملات الأحماض الدهنية المعروفة باسم "أوميغا 3" يمكن أن تساعد في تجدد الأعصاب لدى مرضى السكري من النوع الأول.

الدراسة أجراها باحثون في مركز كرمبيل للعلوم العصبية بمدينة تورنتو الكندية ونشروا نتائجها الأربعاء في المجلة الطبية للأكاديمية الأميركية لعلم الأعصاب.

وشملت الدراسة 40 مريضًا بالسكري للتحقق من أثار تناول مكملات "أوميغا 3" على أعصاب هؤلاء المرضى.

ووجد الباحثون أن المرضى الذين تناولوا مكملات "أوميغا 3" مرتين يوميًا على مدى 12 شهرًا، زاد لديهم طول الألياف العصبية القرنية، التي تقع في الجزء الأمامي من العين.

وأثبتت النتائج، أن المرضى في المتوسط شهدوا زيادة بنسبة 29 بالمئة في طول ألياف العصب القرنية، التي تعتبر ممثلة لتجدد الألياف العصبية الصغيرة في أجزاء أخرى من الجسم.

وتعتبر الأضرار التي تلحق بالألياف العصبية القرنية، علامة بيولوجية لتطور مرض السكري من النوع الأول.

وقال الدكتور إيفان لويس أحد مؤلفي الدراسة إن نتائج الدراسة تعتبر خطوة هامة جدًا نحو علاج الأشخاص الذين يعانون من اعتلال الأعصاب السكري.

والاعتلال العصبي السكري هو شكل من أشكال تلف الأعصاب الناجمة عن مرض السكري، وتشمل أعراضه فقدان الإحساس، والشعور بالحرق في اليدين والقدمين، وآلام دائمة وصعوبة المشي.

وتحدث الإصابة بالنوع الأول من السكري عند قيام النظام المناعي في الجسم بتدمير الخلايا التي تتحكم في مستويات السكر في الدم، وتكون معظمها بين الأطفال.

فيما يظهر النوع الثاني من السكري جرّاء فرط الوزن وقلّة النشاط البدني، ومع مرور الوقت، يمكن للمستويات المرتفعة من السكر في الدم، أن تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب، والعمى، والأعصاب والفشل الكلوي.

وتتوافر أحماض "أوميغا 3" الدهنية في الأسماك الدهنية مثل السالمون والتونة والماكريل والسردين والسالمون، زيت السمك، ويمكن الحصول عليها من خلال تناول هذه الأسماك، بالإضافة إلى المكملات الغذائية "أوميغا 3" المتوافرة بكثرة في الصيدليات.

ورصدت دراسات سابقة فوائد صحية عدة للأحماض "أوميغا 3" على رأسها تقليل خطر الإصابة بالاكتئاب وأمراض القلب والسكر والكلى، وتقليل نسبة الكولسترول في الدم، بالإضافة إلى الوقاية من التهاب المفاصل.

 

أحداث كركوك والموصل تمحو صورة الجيش العراقي الضعيف

نتنياهو يحشد القوى العالمية لدعم أكراد العراق

موظفو النفط العراقيون يستعيدون مراكزهم في كركوك

بغداد تستعيد آخر المناطق من قبضة الأكراد في كركوك

دعم أوروبي أقوى لايطاليا لمكافحة الهجرة انطلاقا من ليبيا

مطامع نفطية تعري الحياد الروسي المزعوم في أزمة كردستان

مفتاح حل أزمة قطر في طرق الأبواب القريبة

العزلة تدفع اربيل مكرهة للحوار مع بغداد

أمر قضائي باعتقال نائب البارزاني بتهمة 'التحريض'

عودة القوات العراقية تغير موازين القوى بكركوك

بغداد تحذر من إبرام عقود نفط مع كردستان

حظر النقاب لتحقيق الحياد الديني في مقاطعة كيبيك

الدولة الاسلامية تلوذ بالمعقل الأشد تحصينا بانتظار المعركة الفاصلة


 
>>