First Published: 2017-06-14

'أوميغا 3' يرمم أعصاب مرضى السكري

 

تناول مكملات الأحماض الدهنية مرتين يوميا يزيد طول الألياف العصبية القرنية الواقعة في الجزء الأمامي من العين، المتضررة من تطور خلل الانسولين.

 

ميدل ايست أونلاين

متوفرة بكثافة في الأسماك الدهنية

اوتاوا - أظهرت دراسة كندية حديثة أن مكملات الأحماض الدهنية المعروفة باسم "أوميغا 3" يمكن أن تساعد في تجدد الأعصاب لدى مرضى السكري من النوع الأول.

الدراسة أجراها باحثون في مركز كرمبيل للعلوم العصبية بمدينة تورنتو الكندية ونشروا نتائجها الأربعاء في المجلة الطبية للأكاديمية الأميركية لعلم الأعصاب.

وشملت الدراسة 40 مريضًا بالسكري للتحقق من أثار تناول مكملات "أوميغا 3" على أعصاب هؤلاء المرضى.

ووجد الباحثون أن المرضى الذين تناولوا مكملات "أوميغا 3" مرتين يوميًا على مدى 12 شهرًا، زاد لديهم طول الألياف العصبية القرنية، التي تقع في الجزء الأمامي من العين.

وأثبتت النتائج، أن المرضى في المتوسط شهدوا زيادة بنسبة 29 بالمئة في طول ألياف العصب القرنية، التي تعتبر ممثلة لتجدد الألياف العصبية الصغيرة في أجزاء أخرى من الجسم.

وتعتبر الأضرار التي تلحق بالألياف العصبية القرنية، علامة بيولوجية لتطور مرض السكري من النوع الأول.

وقال الدكتور إيفان لويس أحد مؤلفي الدراسة إن نتائج الدراسة تعتبر خطوة هامة جدًا نحو علاج الأشخاص الذين يعانون من اعتلال الأعصاب السكري.

والاعتلال العصبي السكري هو شكل من أشكال تلف الأعصاب الناجمة عن مرض السكري، وتشمل أعراضه فقدان الإحساس، والشعور بالحرق في اليدين والقدمين، وآلام دائمة وصعوبة المشي.

وتحدث الإصابة بالنوع الأول من السكري عند قيام النظام المناعي في الجسم بتدمير الخلايا التي تتحكم في مستويات السكر في الدم، وتكون معظمها بين الأطفال.

فيما يظهر النوع الثاني من السكري جرّاء فرط الوزن وقلّة النشاط البدني، ومع مرور الوقت، يمكن للمستويات المرتفعة من السكر في الدم، أن تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب، والعمى، والأعصاب والفشل الكلوي.

وتتوافر أحماض "أوميغا 3" الدهنية في الأسماك الدهنية مثل السالمون والتونة والماكريل والسردين والسالمون، زيت السمك، ويمكن الحصول عليها من خلال تناول هذه الأسماك، بالإضافة إلى المكملات الغذائية "أوميغا 3" المتوافرة بكثرة في الصيدليات.

ورصدت دراسات سابقة فوائد صحية عدة للأحماض "أوميغا 3" على رأسها تقليل خطر الإصابة بالاكتئاب وأمراض القلب والسكر والكلى، وتقليل نسبة الكولسترول في الدم، بالإضافة إلى الوقاية من التهاب المفاصل.

 

عملية أمنية استباقية تنجح في احباط اعتداء على كنيسة في مصر

مالي تأمل في تطبيق فعلي لاتفاق الجزائر المتعثر

السيسي يصادق على اتفاقية منح سيادة تيران وصنافير للسعودية

قطر تعمق ورطتها بإتباع سياسة الهروب من الواقع

برنامج حكومي بإجراءات تقشفية ينذر بوضع صعب في الجزائر

القوات العراقية تفتح ممرات لتحرير المدنيين بالموصل القديمة

فقط في طهران والدوحة يدينون الإرهاب ويدعمونه

خلايا نائمة تصحو في شرق الموصل

تيلرسون يتدخل لحذف العراق من قائمة تجنيد الأطفال

نصرالله يتوعد اسرائيل بجيش شيعي متعدد الجنسيات

القوات العراقية تتوغل باتجاه قلب المدينة القديمة بالموصل

هجوم دموي وسط نازحين من الموصل

لا خيار أمام قطر إلا الاستجابة للمطالب الخليجية أو 'الطلاق'

ايقاف ترحيل عراقيين مدانين في أميركا بصفة مؤقتة

مطالب خليجية تجبر قطر على تقديم تنازلات حقيقية لفك عزلتها


 
>>