First Published: 2017-07-13

جهود مغربية دؤوبة لتعزيز 'جوهرة المتوسط' سياحيا

 

الحكومة المغربية تستعد لتنفيذ مشاريع تنموية واعدة في الحسيمة، وفنانون واعلاميون يروجون لمنطقة تتميز بثراء طبيعي واثري وسياحي.

 

ميدل ايست أونلاين

من أجل الاقلاع السياحي للحسيمة والنهوض بها

الرباط – تتضافر الجهود في المغرب للترويج لمدينة الحسيمة كجوهرة المتوسط، ولدفع عجلة التنمية والسياحة فيها لما تزخر بها من مواقع طبيعية واثرية وسياحية ثرية ومتنوعة.

وتسعى الحكومة المغربية بمساعدة مكونات المجتمع المدني لضخ دماء اقتصادية وسياحية جديدة في المنطقة المغربية.

وقالت الحكومة أثناء اجتماع بمدينة الحسيمة مع برلمانيين منتخبين والسلطات المحلية وبعض ممثلي المجتمع المدني إنها تخطط لتنفيذ مشاريع تنموية تصل إلى 533 مشروعا في العديد من القطاعات.

وقال محمد اليعقوبي محافظ الحسيمة إن هذه المشاريع تقدر قيمتها بحوالي 6.5 مليار درهم (نحو 650 مليون دولار) في إطار مشروع "الحسيمة منارة المتوسط" الذي أطلقه العاهل المغربي الملك محمد السادس في عام 2015 بهدف تطوير البنية التحتية وخلق مشاريع تنموية في المنطقة.

وحل وفد وزاري مغربي مكون من 7 وزراء في وقت سابق بمدينة الحسيمة لإطلاق العديد من المشاريع ورفع سقف التنمية في الجهة.

وتوفر الحسيمة على أكثر من 50 معلما اثريا وأجمل شواطئ الساحل المغربي الممتدة على مساحات شاسعة تزينها الجبال من جهة ومن جهة أخرى منظر الجزر العائمة.

وتتوفر الحسيمة على مجموعة من الشواطئ والمواقع السياحية الجميلة والجذابة، منها، على الخصوص، شاطئ كيمادو، وكالا إريس، وكالا بونيطا، والصفيحة، والسواني، وأرمود وبادس.

وتعد الحسيمة أيضا الوجهة الأهم لهواة الغوص ورياضة التزحلق على الماء.

وقد حصلت على شهرة واسعة في هذا الصدد بعد أن اختارها الملك محمد السادس مدينته المفضلة لممارسة رياضة ركوب الدراجات المائية لتترسخ مكانتها مغربيا ودوليا في هذا الاتجاه.

وحلت مجموعة من الفنانين المغاربة ووسائل الإعلام الأربعاء بالحسيمة، في إطار الحملة التواصلية الخاصة بهذه الوجهة المتوسطية التي ستطلق في 15 يوليو/تموز.

وتعد هذه المبادرة الثانية من نوعها في ظرف عشرة أيام، التي ينظمها المكتب الوطني المغربي للسياحة، في إطار الجهود الرامية إلى تسويق وجهة الحسيمة والترويج لها، لإنقاذ الموسم الصيفي، وذلك بتنسيق مع المهنيين المحليين.

وقالت مديرة التواصل بالمكتب الوطني المغربي للسياحة، ربيعة تالحيمت، إن زيارة الحسيمة تأتي بعد زيارة سابقة لوكلاء السياحة، وتهدف إلى جمع فنانين وصحافيين من أجل الترويج لهذه الوجهة.

وتابعت أن الفنانين لبوا نداء المكتب والمهنيين للانخراط في هذه المبادرة، وقرروا تعبئة كل الوسائل بما فيها شبكات التواصل الاجتماعي والمواقع الإلكترونية لإبراز مؤهلات المنطقة.

ويحظى الفنانون بشعبية كبيرة ولهم تاثير قوي على وسائل التواصل الاجتماعي مما يسهل الترويج للمنطقة المغربية والتعريف بها بسرعة وعلى نطاق واسع.

وقال الفنان نبيل الخالدي "إننا نتواجد بالحسيمة للترويج لهذه الوجهة والالتقاء بالسكان الذين استقبلونا بحرارة".

وأضاف أن الأمر يتعلق بـ"مهمة نبيلة" ينبغي لكل فنان الانخراط فيها لتمكين الحسيمة من جذب الزوار.

وصرح الفنان طارق فريح "لقد لبيت الدعوة للمساهمة في الترويج لمدينة الحسيمة التي تزخر بمؤهلات سياحية كبيرة".

وأكد على ضرورة إيلاء أهمية أكبر للسياحة البديلة في الإقليم، الذي يتوفر، فضلا عن الشواطئ، على مؤهلات ثقافية وإيكولوجية وتراثية ينبغي تثمينها.

وقام الفنانون والصحافيون المشاركون في هذه المبادرة بجولة سياحية عبر الباخرة اطلعوا خلالها على جمالية خليج الحسيمة.

يشار إلى أن حوالي عشرين وكيل أسفار قدموا من العديد من مناطق المملكة، زاروا الحسيمة مؤخرا، حيث تباحثوا مع المهنيين المحليين بشأن السبل الكفيلة بتعزيز وجهة جوهرة المتوسط.

وكان وزير السياحة والنقل الجوي والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي محمد ساجد أكد، خلال زيارته الأسبوع الماضي إلى الحسيمة، أن إجراءات عاجلة ستتخذ لإنقاذ الموسم الصيفي الحالي والنهوض بالقطاع السياحي بمدينة الحسيمة ومحيطها.

أطلقت السلطات المغربية مشاريع في مجال السياحة، إضافة لتنظيم معرض زراعي بإقليم الحسيمة.

وخصصت وزارة السياحة المالية ميزانية بنحو 27 مليون درهم (2.7 مليون دولار) من أجل برنامج للترويج السياحي لوجهة الحسيمة.

وبحسب بيان للوزار فإن هذا البرنامج، "يهدف إلى تحقيق نتائج آنية من أجل الاقلاع السياحي والنهوض بجهة الحسيمة".

وأعلنت وزارة الفلاحة المغربية الدورة الثامنة للأيام التسويقية للمنتجات المحلية بالحسيمة، بشراكة مع عمالة محافظة الحسيمة.

وأضافت الوزارة في بيان الاربعاء أن الأيام التسويقية، سيشارك فيها أكثر من 40 تنظيم مهني فلاحي.

أعلنت الخطوط الملكية المغربية عن إطلاق رحلات داخلية ودولية جديدة نحو مدينة الحسيمة.

وأوضحت الشركة، في بيان أنه ابتداء من 10 يوليو/تموز، ستطلق الشركة الوطنية خطين مباشرين جديدين نحو الحسيمة انطلاقا من طنجة والدار البيضاء.

وأشار البيان إلى أن الخطين الجديدين سيؤمنان رحلتين في الأسبوع يومي الاثنين والأربعاء، مضيفا أن هذين الخطين الجديدين ينضافان إلى الخطين الأسبوعيين اللذين يربطان الحسيمة انطلاقا من الدار البيضاء عبر تطوان كل يوم جمعة وأحد.

وستكون هذه الرحلات متاحة بأسعار جد تنافسية، لكي تكون في متناول أكبر عدد من المسافرين. وتعرض الرحلات المباشرة من الدار البيضاء بسعر 400 درهم، في حين تعرض الرحلات المباشرة من طنجة بسعر 300 درهم.

كما ستوفر الخطوط الملكية المغربية، في إطار برمجتها الصيفية، رحلات دولية مباشرة جديدة تربط الحسيمة بالمدينتين الأوروبيتين بروكسل وأمستردام.

وأشار المصدر ذاته إلى أنه تمت برمجة هذه الرحلات الست الأسبوعية، نحو هاتين المدينتين الأوروبيتين، في مواعيد مناسبة جدا وعملية للجالية المغربية المقيمة في الخارج المنتمية لمنطقة الحسيمة.

وأبرزت الشركة أن هذه الرحلات الجديدة تندرج أيضا ضمن سياسة الترويج لهذه الوجهة، بالتعاون مع جهة طنجة تطوان- الحسيمة ووزارة السياحة والنقل الجوي والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي.

وتعطي هذه السياسة الأولوية لتحسين إمكانية الوصول إلى الوجهة، ودعم الفاعلين السياحيين لتعزيز وتسويق الوجهة بمناسبة صيف 2017.

ومنذ أكتوبر/تشرين الأول، تشهد الحسيمة وعدد من مدن وقرى منطقة الريف (شمال)، احتجاجات للمطالبة بـ"التنمية.

 

تركيا تتجه لمعاقبة كردستان العراق بسبب الاستفتاء

البارزاني يتمسك بالاستفتاء لتفادي انهيار سلطته

السيسي يوسع جهوده الدبلوماسية لإحياء السلام

توقعات بتعديل اتفاق السلام لكسر الجمود السياسي في ليبيا

ترامب ينفي تحذير السعودية من التحرك عسكريا ضد قطر

خيار التدخل العسكري لحفظ الأمن في كركوك وارد

مغالطات وتضليل أمير قطر أضعف من أن تنهي عزلته

استفتاء الانفصال يعمق الانقسامات في كركوك

سحب الودائع الأجنبية يربك قطر ماليا

صاروخ إسرائيلي يسقط طائرة بدون طيار أطلقها حزب الله فوق الجولان

تركيا تستبق استفتاء الانفصال باستعراض للقوة على حدود العراق

العراق يطلق عملية موسعة لتحرير منطقتين في الأنبار

إسرائيل تدعم إقامة دولة كردية لأسباب أمنية

السعودية تراهن على 'حكمة' البارزاني لحل أزمة الاستفتاء

العراق يطلق حملة خجولة للقضاء على الفساد المستشري

ما جمعه الاستقلال يفرقه موعد الاستفتاء في كردستان العراق

أول محادثات بين السيسي ونتانياهو بهدف احياء السلام

الدوحة تقر باحتجاز 15 زورقا بحرينيا

الشرطة الكردية تنتشر في كركوك بعد اشتباك عرقي مميت


 
>>