First Published: 2017-10-07

عمليات علاج البدانة تحد من إصابة السيدات بالسرطان

 

جراحة إنقاص الوزن تقلل من معدلات هرمون الأستروجين المرتبط بزيادة مخاطر إصابة النساء بأنواع مختلفة من الأورام الخبيثة بعد سن اليأس.

 

ميدل ايست أونلاين

سرطانات الثدي والرحم والبنكرياس والقولون مرتبطة بالسمنة

اوهايو (الولايات المتحدة) - أفادت دراسة أميركية حديثة أن جراحة إنقاص الوزن، مرتبطة بخفض خطر إصابة النساء البدينات بأنواع مختلفة من السرطان، وعلى رأسها سرطان الثدي.

الدراسة أجراها باحثون بكلية الطب في جامعة سينسيناتي بولاية أوهايو الأميركية ونشروا نتائجها السبت، في دورية "أنال اوف سيرجي" العلمية.

وللوصول إلي نتائج البحث، تابع الفريق حالة أكثر من 66 ألف سيدة في 5 ولايات أميركية مختلفة، للتحقق من تأثير تلك الجراحة على خطر الإصابة بالسرطان.

ومن بين من أجريت عليهن الدراسة، خضعت 22 ألف سيدة لجراحة إنقاص الوزن، واستمرت فترة متابعة الفريقين، من 2005 إلى 2012.

ووجد الباحثون أن جراحة إنقاص الوزن أدت إلى انخفاض خطر إصابة السيدات بأنواع مختلفة من السرطان بنسبة 33%.

وبشكل أكثر تحديدًا وجد الباحثون أن من خضعن لجراحة إنقاص الوزن، انخفض لديهن خطر الإصابة بسرطان الثدي بنسبة 42%، وسرطان بطانة الرحم بنسبة 50%.

كما انخفض لديهن أيضًا خطر الإصابة بسرطان القولون بنسبة 41%، وسرطان البنكرياس بنسبة 54%، مقارنة مع من لم يخضعن لتلك الجراحة.

وكان أحد التفسيرات التي قدمها العلماء لذلك، أن جراحة إنقاص الوزن تقلل من معدلات هرمون "الأستروجين" الذي يرفع من مخاطر إصابة السيدات بأنواع مختلفة من السرطان بعد سن اليأس.

ووضع الباحثون تفسيرا آخر، وهو أن جراحة إنقاص الوزن تقلل أيضًا من مقاومة الجسم للأنسولين وتقلل من خطر الإصابة بمرض السكري، وهو عامل خطر لسرطان البنكرياس.

يقول قائد فريق البحث، الدكتور دانيال شاور: "إن جراحة إنقاص الوزن مرتبطة بانخفاض خطر الإصابة بالسرطان، وخاصة السرطانات المرتبطة بالسمنة، بما في ذلك سرطان الثدي والرحم والبنكرياس والقولون".

وفقا للمعهد الوطني للسرطان في الولايات المتحدة، فأنه يتم تشخيص حوالي 72 ألف حالة إصابة جديدة بالسرطان لدى النساء و28 ألف حالة جديدة لدى الرجال بأميركا سنويًا بسبب الوزن الزائد.

 

موظفو النفط العراقيون يستعيدون مراكزهم في كركوك

بغداد تستعيد آخر المناطق من قبضة الأكراد في كركوك

دعم أوروبي أقوى لايطاليا لمكافحة الهجرة انطلاقا من ليبيا

مطامع نفطية تعري الحياد الروسي المزعوم في أزمة كردستان

مفتاح حل أزمة قطر في طرق الأبواب القريبة

العزلة تدفع اربيل مكرهة للحوار مع بغداد

أمر قضائي باعتقال نائب البارزاني بتهمة 'التحريض'

عودة القوات العراقية تغير موازين القوى بكركوك

بغداد تحذر من إبرام عقود نفط مع كردستان

حظر النقاب لتحقيق الحياد الديني في مقاطعة كيبيك

الدولة الاسلامية تلوذ بالمعقل الأشد تحصينا بانتظار المعركة الفاصلة


 
>>